تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

أهم ما ورد في الصحف والمواقع اللبنانية | Lundi 5.12

– أوساط سياسية لـ”نداء الوطن”: التراشق الحكومي كشف أنّ ميقاتي منح باسيل الثلث المعطل مقابل الاستحصال منه على توقيع عون على مراسيم تأليف الحكومة حينها. والبيان الصادر عن الوزراء التسعة يؤكد هذه المقايضة ويدحض نفيهما المستمر لها طيلة ولاية العهد العوني.

– مصادر ميقاتي لـ”الشرق الأوسط”: بيان الوزراء التسعة يوزع من قبل جهات معلومة، في إشارة إلى جبران باسيل، وبالتالي فإن جلسة مجلس الوزراء على موعدها المقرر اليوم.

– مصادر سياسية لـ”الجمهورية”: مصير جلسة الحكومة اليوم يتوقف على نتائج المفاوضات التي تمّت ليلاً لاستمالة وزير او اكثر من “مجموعة التسعة”.

– مصادر “الوطني الحر” لـ”الأخبار”: ميقاتي لا يستند في دعوته إلى قوته علما أننا اتفقنا بعد دخول الفراغ على أن أي جلسة لن تعقد إلا للأمور الطارئة والملحة وبحضور كل الوزراء أو على الأقل كل المكونات الأساسية.

– معلومات “اساس ميديا”: تمّ الاتفاق في الكواليس بين القوى السياسية على الصيغة الآتية المرفوضة كليّاً من باسيل وهي أن يتّخذ مجلس الوزراء قرارات بالموافقة على إصدار المراسيم نيابة عن رئيس الجمهورية.

– أوساط حكومية لـ”نداء الوطن”: ثلاثة من بين الوزراء التسعة تفاجأوا بصدور بيان بأسمائهم يطالب بعدم انعقاد جلسة الحكومة بينما كانوا بصدد المشاركة في الجلسة وأعدوا الملفات المتصلة بوزاراتهم لطرحها على طاولة مجلس الوزراء. البيان صيغ وعُمّم على الإعلام من “التيار الوطني الحر” من دون إطلاع كل الوزراء المذكورة أسماؤهم فيه مسبقاً على مضمونه.

– مصادر “ليبانون ديبايت”: عُلم أن حزب الله أبلغ باسيل أنه سيعلن تبنيه ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الأسبوع القادم.

– “النهار” نقلاً عن مقربين من “حزب الله”: الحزب منزعج إلى أبعد الحدود من باسيل والأدوار التي يقوم بها، وهو يعرف بالتفصيل ماذا يفعل في قطر وماذا يطلب من المسؤولين فيها. ويعرف ماذا يفعل مع الأميركيين والفرنسيين وكل الأطراف والجهات الإقليمية والدولية الأخرى. وهو لا يريده رئيساً تحت أيّ ظرف.

– معلومات “النهار”: تصل دوائر حزب الله العديد من الاراء المتباينة حيال ترشيح قائد الجيش. من جهة يصله أنّ الجانب القطري شرع في اقناع باسيل بالانحياز الى هذا الخيار في مقابل فوائد وعوائد، في مقابل معلومات بلغته عن موفد لبناني زار موسكو وقابل بوغدانوف سائلا إياه عن رأي بلاده بترشيح عون وعاد بإجابة سلبية.

– معلومات “نداء الوطن”: رفع السعر الرسمي من 1500 إلى 15 ألف ليرة بداية شباط، سيخفّض قيمة رأسمال المصارف من 16.3 مليار إلى 1.6 مليار دولار، وهذا كفيل بخسارة المصارف البالغ عددها نحو 50 مصرفاً، كامل رأسمالها.

– معلومات “المدن”: ثلاثة رسوم مستجدة ستطال كل السلع ولا استثناءات. الأول هو الدولار الجمركي المُحتسب على سعر 15000 ليرة. الثاني هو 3% المفروض حديثاً على السلع المستوردة الخاضعة لضريبة الـTVA حتى لو كانت معفية من الدولار الجمركي، الثالث هو 10% المفروضة على السلع المستوردة التي يُصنّع مثيل لها في لبنان.

– معلومات “ليبانون فايلز”: شهدت شركة طيران الشرق الأوسط ازدهاراً خلال نشاطات المونديال، وذلك من خلال نقلها للآلاف من المتابعي الى قطر بأسعار منافسة عن باقي الشركات، وقد كان مطار رفيق الحريري الدولي المحطة الأساسية للترانزيت.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 41500/41600 ليرة، وعلى منصة صيرفة فثابت عند 30300 ليرة بحجم تداول بلغ يوم الجمعة الفائت 50 مليون دولار، وسط توقعات تشير إلى مزيد من الارتفاع اليوم.

إعداد : عماد الشدياق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى