تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

1.12 | أهم ما ورد في الصحف والمواقع اليوم !

– مصدر وزاري لـ”أساس ميديا”: الحكومة ستعقد أولى جلساتها الأسبوع المقبل، للبت بقرارات تتعلّق بشؤون الناس. المعطيات إيجابية بسبب طبيعة المواضيع التي ستُبحث، وهي في معظمها تسييرية تسهيلية لا يلزمها تصويت، لكنها قد تكون رسالةً تهدف إلى تفعيل العمل الحكومي، وتؤشّر إلى أنّ الانتخابات الرئاسية لن تكون قريبة.

– وزير البيئة ناصر ياسين لـ”صوت لبنان”: لم نتبلّغ حتى الساعة أيّ موعد لإنعقاد جلسة لمجلس الوزراء.

– **مصدر دبلوماسي لـ”نداء الوطن”: سيطرح ماكرون الملف الرئاسي مع بايدن وفق 3 خيارات يتقدّمها قائد الجيش. وسيستكشف ماكرون مدى قابلية واشنطن للسير بفرنجية، فيما الخيار الثالث سيكون من بين مجموعة شخصيات وسطية/توافقية. سيستحصل خلال اللقاء ماكرون على تفويض جديد لاستكمال مهمة إنجاز الاستحقاق ويتولى تالياً مساعيه مع السعودية وإيران.

– مصادر وزارية مقربة من الوطني الحر لـ”الأخبار”: الوجهة هي لمقاطعة أي جلسة حكومية كون الاتفاق الاساسي هو عدم عقد اجتماعات. لقاء قريب سيعقده باسيل مع الوزراء المحسوبين عليه، ولا يُستبعد أن يزيد الشرخ بين التيار وحزب الله، الذي لم تتأكد بعد مشاركة وزرائه.

– مصادر “النهار”: يشدد بري في موقفه حول حاجة قائد الجيش الى تعديل دستوري قبل انتخابه رئيساً. كما أن “حزب الله” متمسّك بهكذا تعديل يسمح لعون أن يُنتخب رئيساً للبلاد.

– أوساط سياسية لـ”لبنان 24″: الاسمان اللذان طرحهما البطريرك لرئاسة الجمهورية، الوزير السابق روجيه ديب والعميد المتقاعد جورج خوري، لم يلقيا استحسانا عند الفرنسيين والسعوديين، والفراغ سيطول.

– معلومات “ليبانون فايلز”: نفى حزب القوات اللبنانية أي امكانية للتوافق مع تيار المردة رئاسيا، واشار الى ان اتفاق معراب الذي كانت له ظروف وحيثيات، لن يتكرر. وهناك خلافات عميقة وتباينات مع “المردة” حول مستقبل لبنان والعلاقة مع سوريا، وخيار القوات واضح لجهة وصول رئيس سيادي.

– مسؤول أوروبي لـ”الجمهورية”: وضع لبنان بات على حافة الجحيم وما نراه من إحجام عن تحمّل المسؤولية وما نشهده من هدر للوقت من قبل القادة اللبنانيين، لا يحمل سوى عنوان وحيد وهو “جرّ لبنان إلى المجهول”.

– مصدر قضائي لـ”أساس”: طوال الفترة الماضية لمسنا عدم وجود رغبة لدى السلطة في الالتزام بأيّ حلّ عادل ومستدام، والمفاوضات الأساسية تجري مع مصرف لبنان، فيما النتيجة هي بدء حلحلة لموضوع الاعتكاف تدريجياً… وقد لوحظ تزامنا عودة بعض القضاة إلى ممارسة مهامّهم.

– مصادر “الشرق الأوسط”: أعد لبنان موقفاً «حاسماً وموحداً» من قضية عودة النازحين، ومن المفترض أن يسلّمه اليوم إلى المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي. تم وضع نقاط ومطالب محددة في الموقف، جزء منها يتقاطع مع الخطة التي سبق أن وُضعت وأضيف إليها نقاط مستجدة.

– مراسلة “النهار” في باريس: يعقد ماكرون اجتماع “بغداد – 2″ في عمان برئاسة مشتركة مع الملك عبدالله الثاني وقادة دول أخرى بينهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بين 20 و22 كانون الأول، وسيتوجه ماكرون الى لبنان لساعات بغية زيارة الجنود الفرنسيين العاملين ضمن الـ”يونيفيل”.

– معلومات “النهار”: تسلم ميقاتي من السفير السعودي وليد البخاري في السرايا الحكومي، دعوة من الملك سلمان لحضور القمة العربية الصينية التي تستضيفها المملكة بالرياض في 9 كانون الاول.

– معلومات “الأخبار”: عودة مطران الحاج إلى نشاطه الرعوي باتت قريبة، ويتوقع أن يُغادر إلى الأراضي الفلسطينية عبر الناقورة منتصف الشهر الجاري على أبعد تقدير.

– معلومات “ليبانون فايلز”: جهة سياسية تعمل سراً على إنشاء محطة تلفزيونية تنطق بإسمها وتكون رافعة لمواقفها السياسية. الجهة تدرس حجم التكلفة التي ستترتب على الموضوع، خصوصا ان الازمة ستكون عاملا مساعدا بسبب تدني الأجور، فيما الاستعانة بالاعلام المتوفر حالياً أكثر كلفة.

– مصادر لـ”لبنان 24″: التيار الوطني الحر سيرفض الفراغ في حاكمية مصرف لبنان وسيرفع مجددا شعار حقوق المسيحيين مع انتهاء ولاية سلامة وانتقال صلاحياته إلى نائبه وسيم منصوري، وهذا ما لا يرضى به خصوصا ان منصوري محسوب على بري.

– مصادر مالية لـ”لبنان 24″: ما يتم تداوله عن أن الزيادة على المعاشات في القطاع العام تجمّدت بسبب تقديم طعن بالموازنة، غير صحيح. الرواتب ستدفع وفق الجدول الذي صدر قبل يومين.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 41050/41150 ليرة، وفي منصة “صيرفة” 30300 بحجم تداول بلغ أمس 46 مليون دولار، وسط توقعات بالاستقرار عند هذه السقوف خلال النهار.

إعداد : عماد الشدياق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى