تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

26.11 | إليكم أهم ما ورد في الصحف والمواقع اليوم السبت..!

– معلومات “النهار”: السفيرة الأميركية أكدت خلال عشاء في منزل نائب سابق، أن لا أحد في بلادها يرفع العقوبات أو يستطيع أن يرفعها إلا القضاء، والأمر يحتاج تكليف مكتب محاماة أميركي متخصّص بعد تكوين ملفّ قانوني “مبكّل”، وذلك يكلّف مالاً كثيراً لا يعتقد اللبنانيون أن باسيل لا يمتلكه. سبب ذلك أن ملف باسيل مالي لا سياسي، وقد سبقه في اللجوء الى القضاء قلّة من اللبنانيين من بينهم مسؤولون.

– أوساط شمالية لـ”أساس ميديا”: كرامي قادر بحيثيّته الشمالية والسنّيّة على جمع عدد من النواب تحت سقف واحد، فالعلاقة الجيّدة التي تجمع عضو اللقاء التشاوري السابق، الذي كان يضمّ ستّة نواب سُنّة تحت مظلّة المقاومة، بالسفير السعودي وليد البخاري ومسؤولين سعوديين وأتراك.

– مصادر وزارة الداخلية لـ”الأخبار”: مذكّرة اللواء عثمان التي تعطي القطعات الأمنيّة السلطة الكاملة لتنفّذ مهام الضابطة العدليّة عند تعذّر الاتصال بالنيابات العامة أو تمنّعها عن إعطاء إشارة قضائية، صدرت بعلم وزير الداخلية وبموافقة النيابة العامّة التمييزية.

– مصادر متابعة للملف الرئاسي لـ”الأخبار”: الفراغ طويل… طويل برغم حماوة الاتصالات الفرنسية ومحاولات باريس ومن خلفها واشنطن والرياض وبعض من في الداخل، التوصل إلى مرشح تسوية اسمه جوزف عون.

– مصادر “الجمهورية”: طرح متتبعون لمجريات الاستحقاق الرئاسي فكرة على معوض، تفيد بعقده مؤتمرا صحافيا قبل جلسة الانتخاب بيوم واحد، يعلن سحب ترشيحه وينأى بنفسه عن هذه «المهزلة»، وإلّا سيأتي يوم وتتركه الكتل المؤيدة له على قارعة التسويات التي ستأتي بمرشح يشبه المرحلة ويشكل جسر عبور بين اللبنانيين ولديه القدرة على حماية «اتفاق الطائف» والمقاومة ضمن استراتيجية دفاعية موضوعية.

– معلومات “الأخبار”: بوادر تلوح في الوفق حول جهد فرنسي يجري مع الرياض لإقناعها باستحالة تجاوز حزب الله في الملف الرئاسي، وبحتمية التفاوض معه في أي تسوية مفترضة تريدها السعودية، حتى ولو كانت تتمحور حول قائد الجيش.

– معلومات “نداء الوطن”: يتحضر باسيل للعودة إلى الدوحة “لاجئاً سياسياً” على مدرّجات المونديال، إذ أفيد أنه يعتزم التوجّه إلى قطر لاستكمال المناقشات مع المسؤولين القطريين عن ملفّه، وسط ترويج أوساط “ميرنا الشالوحي” أنباء عن أنه تلقى دعوة قطرية لمشاهدة إحدى مباريات كأس العالم.

– معلومات “الأخبار”: وصول باسيل إلى الدوحة مساء أمس. ولم يُعرف جدول أعماله ومن سيلتقي، علماً أن عدداً كبيراً من المسؤولين الأوروبيين والأميركيين والعرب موجودون في قطر حالياً على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم.

– أوساط سياسية لـ”نداء الوطن”: حليمة قعقور، إبراهيم منيمنة أسامة سعد، سينتيا زرازير، وفراس حمدان، ستستمرّون في التغريد بعيداً عن القوى السياسيّة في محاولة لكسب الإعتراض الشعبي على أحزاب المنظومة الطائفيّة في الإستحقاق الإنتخابي المقبل.

– جهاد الصمد لـ”النهار”: صرنا كتلة نيابية من 3 نواب مؤلّفة مني ومن الأفندي وطه ناجي. وقد أبلغني كرامي بأن النائب الجديد المعلن فوزه سيكون إلى جانبه في استقبال المهنئين، وهذا يشي بأن الرجل عازم على التقارب سياسياً معنا. كما استهلال الفعل سيكون على مستوى طرابلس والشمال قبل أن نفكر في الانطلاق في أفق أوسع.

– مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان أوليفييه دو شوتر للبرلمان البلجيكي: خلال زيارتي الأخيرة إلى لبنان، تمكّنت من تقدير أنّ 43% من أصول المصارف اللبنانية كانت في أيدي أشخاص مرتبطين سياسياً، وأنّ 18 من البنوك التجارية الـ20 العاملة في لبنان يسيطر عليها مساهمون مرتبطون بأعضاء سياسيين.

– معلومات “نداء الوطن”: تلقّى عدد من اللاجئين السوريين رسائل (UNHCR) وبرنامج الأغذية العالمي، تفيد بوقف المساعدات. بهذا الاجراء سينخفض العدد الإجمالي للأسر التي تتلقى المساعدات بمقدار 35 ألف أسرة، أي نحو 78% (234 ألف أسرة) فقط، بعد أن كان 90% من هذه العائلات (269 ألف أسرة) تستفيد من هذه المساعدات، وسيبدأ التنفيذ في كانون الثاني 2023.

– معلومات “ليبانون فايلز”: يقوم بهاء الحريري بمساعٍ لشراء حقوق نقل “مونديال قطر” لينفرد بهذه المبادرة في ظل صعوبات اقتصادية يعاني منها لبنان.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 40300/40400 وعلى منصة “صيرفة” ثابت عند 30300 بحجم تداول بلغ أمس 36 مليون دولار، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع اليوم قد تصل إلى 40500 ليرة.

إعداد عماد الشدياق.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى