تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

أسرار الصحف والمواقع اليوم الإثنين 14.نوفمبر !

– مصادر حزب الله لـ”نداء الوطن”: اجتماع ثانٍ بين نصرالله وباسيل يتم ترتيبه وسيعقد عند توافر الظروف المناسبة. لكن باسيل لا يفوّت فرصة الاّ ويؤكد رفضه ترشيح فرنجية. بعض المقربين من باسيل لا يستبعدون أنّه يقطّع الوقت إلى حين نضوج المساعي الجارية برعاية قطرية لرفع العقوبات عنه، لكنّ هذه العقوبات ليست العقبة أمام باسيل، فثمة عقبات داخلية تعترض ترشيحه، منها رفض بري له كما الحريري والتغييريين والحزب التقدمي الإشتراكي.

– معلومات “النهار”: من المقرر أن يُعقد لقاء غداً لعدد من نواب المعارضة التغييريين والمستقلين في أحد فنادق بيروت. الدعوات وجهت الى نحو 40 نائبا من الكتائب والتغيير والتجدد والاعتدال الوطني ومستقلين. سيتقرر المجتمعون مسألة حضور الجلسات التشريعية والانتقال الى مرحلة أخرى في الاستحقاق الرئاسي، كما وسيجري التنسيق مع التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية.

– مصادر الإشتراكي والقوات لـ”ليبانون ديبايت” رداً على لقاء المعارضة: “التقدمي الاشتراكي” غير معنيّ باللقاء، والأهم أن تقوم هذه القوى بالإلتحاق بمركب المؤيدين لميشال معوض. “القوات اللبنانية” تعتبر أنه ليس مهمّاً أن يجتمع النواب، بل الأساس هو الإتفاق على عناوين مشتركة، أولها انتخاب ميشال معوض لرئاسة الجمهورية، وثانيها، عدم حضور الجلسات التشريعية.

– معلومات “نداء الوطن”: من المفترض أن تمثل القاضية غادة عون عند الساعة 10:30 اليوم أمام النّائب العام التّمييزي القاضي غسان عويدات، بعدما استدعاها إلى جلسة للاستماع إليها على خلفيّة الشّكوى الّتي تقدّم بها نبيه بري، باسمه واسم عقيلته رندة، بجرائم القدح والذم، ولم يُعرف إن كانت عون ستمثل أو ستتغيّب.

– مصادر مواكبة لملف غادة عون لـ”النهار”: بات على القضاء وضع حدّ لها حيال كل ما تفعله من استغلال لموقعها وسعيها الى تحقيق “بطولات وافتراءات”، مع التذكير بأنّ بري مستمر في دعواه ضدها، ويقول إنه لن يتراجع عن هذه الدعوى “الى الأبد”.

– مراسل “النهار” في باريس: أدرج الاتحاد الاوروبي ملف لبنان على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة الاوروبية الذي يعقد اليوم وغدا في بروكسيل. وذلك للتشاور وتبادل الأفكار، ومن المتوقع أن يصدر بيان عن الاجتماع يؤكد ضرورة انتخاب رئيس وتشكيل حكومة باسرع وقت حتى يتم تنفيذ الاصلاحات.

– “نداء الوطن” نقلاً عن الاحصاء المركزي: الكلفة الصحيّة ارتفعت من بداية العام حتى نهاية أيلول الماضي بنسبة 282,56% على أساس سنوي، وذلك بسبب ارتفاع فاتورة المازوت وتضخّم الأزعار ورفع الدعم. أمّا حجم استيراد الأدوية فانخفض بنسبة 50%.

– معلومات “نداء الوطن”: ثلثا التلامذة في المدارس الخاصة برغم الفقر. وتظهر الأرقام أن هناك 2796 مدرسة بين خاصة ورسمية تضم نحو 1.050.000 طالب: في المدارس الرسمية ما يقارب 346 ألف تلميذ يشكلون 33% من مجمل عدد التلامذة. في المدارس الخاصة هناك تضم 703 آلاف طالب بينهم 120 ألف تلميذ في مدارس خاصة مجانية.

– مصادر نيابية لـ”الأخبار”: صيغة الاتفاق في عين التينة لتأمين 300 مليون دولار لشراء الفيول وعدَ بها رياض سلامة، لا يُمكن أن تُنفّذ من دون إمرار القانون الذي وضعه الحاكم كشرط، ودون ذلك صعوبة في ظل غياب التوافق السياسي. كما أنّ جبهة المعارضة (تحالف البخاري) التي تضم النواب الـ 27 ممن اجتمعوا في “بيت الكتائب”، إلى جانب نواب مستقلين يصل عددهم جميعاً إلى نحو 40 نائباً سيجتمعون غداً للتأكيد على معارضة عقد أي جلسة تشريعية.

– معلومات “المدن”: حجم ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبيّة الإجمالي، بات يقف عند حدود 96.27 مليار دولار، وذلك حتى نهاية شهر أيلول الماضي.

– “المدن” نقلا عن الجمارك: ارتفاع الهائل بالاستيراد عشية إقرار الدولار الجمركي، بلغ خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2022 أكثر من 10.5 مليار دولار مقابل 7.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي بارتفاع 2.7 مليار دولار، أو ما نسبته 34%. أكثر الأرقام غرابة، كان باستيراد السيارات المستعملة، الذي بلغ نسبة 54%، فقفز إلى 20205 مقابل 13079 سيارة.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 39600/39650 ليرة، أما على منصة “صيرفة” فثابت عند 30300 ليرة بحجم تداول 35 مليون دولار يوم الجمعة الفائت، وسط توقعات بعودته إلى الارتفاع مع بداية اسبوع جديد إلى حدود 39900 ليرة تقريبا.

(إعداد عماد الشدياق)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى