تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

السبت.5.نوفمبر | أهم ما ورد في الصحف والمواقع اليوم !

– مصادر في 8 آذار لـ”اللواء”: الملف اللبناني بشقيه السياسي والاقتصادي أكبر من باسيل بكثير. وبالنسبة لحزب الله فإنّ انتخاب فرنجية رئيسًا بات أولوية استراتيجية غير قابلة للنقاش، ومسألة الوقوف عند خاطر باسيل خاضعة للمعايير الأخلاقية التي يتعاطى بها الحزب مع حلفائه فقط، بانتظار اللحظة الاقليمية والدولية التي ستأتي بفرنجية إلى بعبدا.

– مصدر دبلوماسي غربي لـ”نداء الوطن”: المقاربة الدولية للاستحقاق الرئاسي مختلفة عن سابقاتها، ولا تنطلق من أولوية إنهاء الفرغ كيفما اتفق. المطلوب أن يكون انتخاب رئيس جديد، انطلاقة لمسار جديد ينهي احتلال مؤسسات وادارات الدولة وتدميرها ونهبها لأكثر من 3 عقود، ومن هنا أهمية التكامل بين الخيارين الرئاسي والحكومي، وهذه المقاربة ستتوضح أكثر بعد الانتخابات النصفية الاميركية.

– معلومات “النهار”: جرى البحث في رفع العقوبات الأميركية على باسيل مع هوكشتاين في ألمانيا، ثم في قطر، وأن اتفاقاً تمّ الاتفاق على أن يساعد هوكشتاين وأميركا باسيل “إدارياً” لا “قضائياً”، لكن لم يكن واضحاً ما يعنيه ذلك الآن.

– معلومات “الشرق الأوسط”: باسيل لم يتزحزح عن معارضته لانتخاب فرنجية، واجتماعه بنصر الله انتهى إلى عقد لقاء ثانٍ لعلّه يعيد النظر في حساباته، بينما الحزب يعتبر أن الظروف السياسية التي كانت وراء انتخاب عون رئيساً لم تعد قائمة، وأن ميزان القوى ليس لصالح باسيل، كما أن الأفضلية ستبقى لفرنجية.

– مصادر “نداء الوطن”: أرسل ميقاتي تطمينات إلى البطريرك الراعي وسمير جعجع وعدد من القادة المسيحيين، وأكد أنه لن يُقدم على أي خطوة تستفزّ المكوّن المسيحي أو يستغلّ لحظة الشغور لضرب الموقع، إذ سيلجأ إلى عقد إجتماعات وزارية مصغرة وهذه الإجتماعات لن يكون لها مضمون سياسي ولن تتّخذ قرارات مصيرية.

– مسؤول لبناني بارز لـ”نداء الوطن”: إعترف ماكرون أنه تسرّع في التعاطي مع الملف اللبناني وغلّب منطق العاطفة، بينما كان يمكن أن يدار الملف بطريقة أفضل. فكلام ماكرون كشف أن الفرنسيين لم يكن لديهم إستراتيجية واضحة، ولهذا شرّعوا أبوابهم أمام الجميع من دون أن يتمكنوا من لعب دور مفيد.

– مصادر “الأخبار”: تواصل وزير الطاقة الجزائري مع نظيره اللبناني وليد فياض، وأكد على توجيهات الرئيس الجزائري بحل ملف «سوناطراك» العالق قضائياً، وتأمين الفيول لمؤسسة كهرباء لبنان، من خلال تأليف لجنة مشتركة لمتابعة الملف تبدأ عملها الأربعاء المقبل.

– مصادر “الأخبار”: تبلّغ مسؤولون لبنانيون رسالة من هوكشتين، تفيد بأن الاتفاق لن يتأثر بفوز أحزاب اليمين بقيادة نتنياهو.

– مارسيل غانم لـ”نداء الوطن”: باسيل وجد المناسبة مؤاتية عبر “صار الوقت”، من أجل إظهار صورة تياره المليشيوية بغية رفع معنويات جمهوره المنهارة، ومحاولة إثبات وجوده.

– مصادر MTV لـ”نداء الوطن”: عمدت المحطة عبر المحامي مارك حبقة إلى السير باتخاذ الإجراءات القضائيّة والقانونية المناسبة، والإدعاء على ومفتعلي الإشكال والمحرضين على القتل، وتكسير أجهزة التصوير ومنشآت المحطة، وسرقة الأجهزة العائدة إلى المراقبة.

– مصادر “الأخبار”: عرض سلامة على المصارف تحرير حسابات الـ”الولار” مقابل دفع ثمنها باللير،ة محسوبة على 8 آلاف ليرة. لكن لم يحصل إقبال كبير على هذا العرض. قيمة الأموال المحررة لم تتجاوز 800 مليون دولار أو ما قيمته 6400 مليار ليرة. وبذلك، لم يتحقق الهدف من العرض وهو امتصاص كمية من الكتلة النقدية في السوق. علما أن الـ6400 مليار ليرة لا تساوي أكثر من 9% من مجموع الكتلة النقدية، ولا تساوي أكثر من 40% من الكتلة النقدية التي ضخّها في السوق من أول تشرين الأول 2022 لغاية 15 تشرين الثاني 2022 والبالغة 16109 مليارات ليرة.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 37700/37800، وفي”صيرفة” 30100 بحجم تداول بلغ أمس 22 مليون دولار فقط، وسط توقعات بالارتفاع خلال نهاية الأسبوع.

إعداد عماد الشدياق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى