تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

أهم ما ورد في الصحف والمواقع اليوم 8.نوفمبر !

– معلومات “أساس ميديا”: تصريح جنبلاط من عين التينة، فتح الباب للمرّة الأولى لبحث أسماء رئاسية أخرى. وهو نتاج حركة مشاورات واسعة يقوم بها برّي مع كلّ القوى السياسية وصولاً إلى بكركي، باستثناء رئيس التيار الوطني الحرّ.

– مصدر بارز في 8 آذار لـ”الشرق الأوسط”: ليس هناك أي مكوّن داخل قوى 8 آذار يقبل بباسيل رئيسا وترشيحه مرفوض من الجميع كما أنه يعاني من مشكلة داخل تياره.

– مصادر متابعة للملف الرئاسي لـ”الشرق الأوسط”: الحملات الإعلامية قطعت “شعرة معاوية” مع برّي وفرنجية وميقاتي ووضعت “حزب الله” أمام استحالة تسويقه باسيل في هذه المرحلة. هجوم عون المركّز على “منظومة الفساد” وحملة باسيل العنيفة على رئيس البرلمان، أفقد الحزب أيّ محاولة لإعادة إنتاج تسوية جديدة توصل باسيل إلى بعبدا.

– معلومات “الجمهورية” نقلاً عن مصادر دبلوماسية: وضع لبنان بات خطيرا، وهو ليس موضوعاً تحت المجهر الدولي، ولا مجال لاستعادة لبنان عافيته واستعادة ثقة المجتمع الدولي به قبل انتظام وضعه الرئاسي والحكومي والانقاذ والاصلاح، واتفاق اللبنانيين على انتخاب رئيس، ولا تزكية لأي شخصية.

– مصادر في “الوطني الحر” لـ”أساس ميديا”: زيارة باسيل إلى سوريا مستبعدة في المدى القريب، وفي حال تمّت بعد الانتخابات الرئاسية فنحن نعلم، بناءً على الظروف الحالية، أنّ باسيل لن يلتقي الأسد بصفته مرشحاً لرئاسة الجمهورية، بل رئيس أكبر تكتّل نيابي ومسيحي.

– مصادر واسعة الاطلاع لـ”نداء الوطن”: أمد الفراغ سيطول، بسبب خطة جرى إعدادها في كواليس القوى المعرقلة لانتخاب الرئيس، يحتاج تنفيذها إلى أكثر من عام وترمي إلى “تصفير” المواقع المارونية، بدءاً من الرئاسة وصولاً إلى انتظار انتهاء ولاية كل من حاكم مصرف لبنان وقائد الجيش ورئيس مجلس القضاء الأعلى.

– معلومات “نداء الوطن”: يمارس النائب السابق هادي حبيش ضغوطاً مع نواب عكار، للتوسّط مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الداخلية للامتناع عن منح الإذن لملاحقة سلوم، في ضوء بعض التسريبات التي تتحدث عن أنّ افادات بعض الموقوفين قد طالتها.

– معلومات “الأخبار”: نصح أعضاء في وفود عربية أعضاء في الوفد اللبناني بأن يعتمد اللبنانيون على أنفسهم لأن أسلوب الاستعطاف الذي طغى على كلمة ميقاتي في القمة العربية لم يعد ينفع.

– معلومات “المدن”: سجلت حركة مطار رفيق الحريري الدولي المزيد من الارتفاع خلال تشرين الأول، وحققت نمواً إضافياً قارب 24% في إعداد المسافرين من وإلى لبنان، و15% بعدد الرحلات.

– وكالة “فيتش”: الإنفاق الأسري سينمو بنسبة 3% خلال عام 2023، وسيرتفع إلى 1.121 تريليون ليرة بعد أن كان معدّل النمو 1.2 بالمئة العام الماضي. هجرة اللبنانيين هرباً من تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية سيدعم إدخال التحويلات النقدية، مما يزيد من توقعات ارتفاع هذا الإنفاق بمتوسط سنوي قدره 2.8 بالمئة على المدى المتوسط (2022-2026).

– معلومات “ليبانون فايلز”: توقفت غزوات المصارف بشكل كامل، بعدما حزمت الدولة أمرها عبر القرار القضائي القاضي بالقبض على المتورطين واحالتهم الى القضاء وعدم التساهل في إطلاق سراحهم. ومن المتوقع إعادة فتح فروع المصارف كافة في القريب العاجل.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 38800/38900 وعلى منصة “صيرفة” ثابت على 30100 ليرة، بحجم تداول 25 مليون دولار، وسط مؤشرات ارتفاع إلى حدود 39 ألفا اليوم.

(إعداد عماد الشدياق)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى