تابعوا قناتنا على التلغرام
منوعات

“الأرغيلة” رفيقةُ اللبناني اليومية في مواجهةِ الانهيار… هل يهدَّدُ الوضعُ الاقتصادي بغيابها؟

زياد العسل _خاصّ الأفضل نيوز

في بلاد الغرائب والعجائب، تكثرُ المشاكلُ اليوميّة للشّعوب مع استهتار السّلطة في معالجة الأزمات، فيبلغ النّاس أوضاعًا نقسيّةً صعبةً، فيلجأ هؤلاء للتّنفيس عن الاحتقان الذي يعتري يومياتهم المرهقة. ولعلّ واحدةً من أوجه هذا التنفيس هي ” “الأرغيلة”، رفيقة درب الشعب اللّبنانيِّ وجليسته شبه الدائمة.

وفقَ دراسةٍ قامت بإعدادها مجموعة “الحدِّ من التدخين” في الجامعة الأميركية، قالت: “إنّ جلسةً واحدةً من تدخين النّرجيلة يعادل أكثر من علبة دخان كاملة، وأنّ الكلامَ عن أنَّ تدخين النّرجيلة أقلّ خطرًا من السّجائر هو كذبةٌ تاريخيّة؛ لأن الموادَّ الموجودة في النرجيلة تصيب القلب والرّئة والتنفس بالاخطار نفسها التي يفعلها النيكوتين في الدخان، و إدمانُ النرجيلة اليوميُّ يعادل إدمان السّجائر وأكثر”.

وقد أظهرت الدراسة عينها “أنّ نسبة مدخني النرجيلة في لبنان تتعدى ال 44% من عموم قاطنيه”.

إنّ كلفة “الأرغيلة” زادت خمسةَ أضعاف مع ارتفاع سعر صرف الدولار، فوصل سعر كيلو “التنبك” إلى 250 ألف ليرة، وارتفع سعر كيلو الفحم_ المستورَد غالبًا من أندونيسيا أو نيجيريا أو كولومبيا_ من 3 آلاف ليرة إلى 26 ألفًا، وغلاء الأسعار يجعل تصليح “الأرغيلة” هو الخيارُ الأبرزُ عوضَ شراء أخرى، قد يصل سعرها لمليون ليرة لبنانية، أي ما يعادل نصف راتب أكثر من 70٪ من موظفي لبنان وعماله.

“حسام” وهو من كبار تجار التنبك والفحم في منطقة المصنع الحدوديّة يتحدّث للأفضل نيوز “أنّ نسبة زبائنه زادت في الٱزمة الأخيرة عوضَ أن تقلّ، والناس يأتون إليه بتهافت لشراء مادّة التّنبك والفحم، فالأحداث اللبنانية جعلت الإقبال على “الأرغيلة” أكثر بكثير من سابق العهد”.

يقول سامر (صاحب محلٍّ لبيع التنبك وموادّ الأرغيلة في بلدة ضهر الأحمر) لموقعنا: “إنَّ نسبة الزبائن التي تتصل به وتزور محله اليومي، تكاد تكون أكثر من تلك التي يراها في محل بيع المأكولات والمشروبات المجاور له، مع لجوئه إلى تخفيضاتٍ في الأسعار للمواد المتعلقة “بالأرغيلة”، لأنه (الزبون ما فيك تزعلو) وفق سامر، ويعتبر سامر أنَّ هذه المهنة هي أفضل ما عمل به،لأنه اكتشف أنَّ اللبنانيَّ يستطيع أن يعيش بلا ماء، ولكنه لا يستطيع أن يغادر معشوقته اليومية (النرجيلة)، التي رأى فيها شاطئ الأمان، في فوضى القهر اليومي “.

سمير (شاب عشريني)، يسرد قصته مع والده، “فغياب التنبك لربع ساعة، قد يعرض الأمن العائليَّ للخطر وفق تعبيره، فلا مناصَ من زيارة سامر ٣ مرات في الأسبوع في أقل الأمر”.

“أنيسة سهرات اللبنانيين” قد تغادرهم إذا بقي الوضع الاقتصاديُّ على ما هو عليه، فشراء مكوناتها وعناصرها صار صعب المنال اليوم، في ظلّ الأوضاع التي تمرّ على شعب عُرف بحبه للحياة. فهل يستطيع اللّبنانيُّ التّخلي عن “أنيسته” بسهولة؟ أم أنّه سيقاتل لإبقاء بوابة من بوابات التّنفيس القليلة عن مسلسل الرعب اليوميِّ الذي يحيا فيه؟.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى