تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

أهم ما ورد في الصحف والمواقع اللبنانية اليوم: 20/10

خاص موقع “لبنان 24”: على رغم نفي إعلام التيار، فإن المقربين من باسيل يتحدثون صراحة عن اتجاه لتنفيذ اعتصامات أمام السراي الحكومي، في مشهدية مستعادة وممجوجة، بينما ذكّرت أوساط حكومية بالتجارب الفاشلة السابقة ومن ضمنها مغامرة “يلا يلا عالسرايا”، ناصحة اصحاب الرؤوس الحامية او الفارغة لا فرق، بأخذ العبر والتروي.

مصادر مصرفية لـ”الأخبار”: أبدى جنبلاط أبدى استعداده لتأمين مساهمات لبنك بيروت والبلاد العربية بهدف إعادة تكوين رأسمال قوي للمصرف ليكون من بين المصارف الناجية ومن حصة الطائفة في القطاع المصرفي.

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: حزب الله يمارس ضغطاً على ميقاتي وباسيل، لتأليف حكومة قبل نهاية العهد، وإذا لم يحصل ما ليس في الحسبان، ستولد الحكومة بين 26 و27 الحالي، على أن تنال الثقة في وقت لاحق، على الأرجح بعد نهاية ولاية عون الذي “لن يرأس اجتماع الحكومة الأول” خلافاً لما جرت عليه العادة.

مصادر مواكبة للاستحقاق الرئاسي لـ”النهار”: اللقاء الأميركي- الفرنسي- السعودي، أعقبه تحرك للسفير البخاري نحو جنبلاط وجعجع، لإبلاغهما أنّ اسم قائد الجيش هو الخيار المتداول لكي يكون رئيسا للجمهورية.

وزير الصحة فراس ابيض لـ”الحرة”: هناك نقص في لقاحات الكوليرا المتوفرة عالميا ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى تخفيض عدد الجرعات من جرعتين إلى جرعة واحدة.

مصادر “الأخبار”: بدأت قيادة الجيش النظر في طلبات تسريح ضباط ورتباء وعناصر. التوجه العام لدى اليرزة هو الموافقة على الطلبات المعلّلة. عدد من الضباط أبلغوا قياداتهم نيتهم السفر إلى الخارج للعمل في القطاع الخاص نتيجة تراجع القدرة الشرائية لرواتبهم الشهرية.

وضاح صادق لـ”الجديد”: لن أحضر أي اجتماع للتكتل ما لم يكن هناك آلية واضحة للعمل وأتمنى عليهم عدم تسمية أي شخصية لرئاسة الجمهورية كي لا يتم “حرق ورقته”.

معلومات “الجديد”: انضمام أسامة سعد وعبد الرحمن البزري إلى اجتماع نواب التغيير، وتوجه إلى التصويت لناصيف حتي في جلسة انتخاب الرئيس اليوم.

قيادي بارز في “تيار المستقبل” لـ”نداء الوطن”: عودة سعد الحريري في حال حصلت، لن يكون لها أي طابع سياسي، لأنّ قرار تعليق العمل السياسي لا يزال ساري المفعول.

الصحافي جان نخول عبر “تويتر”: ساعات فاصلة قبل نتيجة المجلس الدستوري للطعون الانتخابية. المعلومات تفيد أن عددا قليلا من الطعون ستعلن نتيجته الخميس، وهي “الأسهل” التي لا تحتاج لمزيد من التدقيق. ما من مفاجآت متوقعة إلا إذا تكررت الاتصالات التي تضغط لنتيجة دائرة ذات رمزية كبيرة من دون نتيجة حتى الآن.

باسيل في حديث لـ”الجزيرة”: ستكون البلاد في 31 تشرين الأول على موعِد مع فراغين عنوانهما “الفوضى الاجتماعية الدستورية”.

مصادر معنية بتأليف الحكومة لـ”الأخبار”: نحن أمام ساعات حاسمة يتحدّد معها مصير البلد برمته، وسطَ تقديرات تفيد بصعوبة التشكيل، لأنّ لا شيء تغيّر منذ شهرين حتى اليوم. الحزب واللواء إبراهيم تقصدا الإعلان عن المشاورات لهدفين: الأول، التأكيد على المسعى الجدي الذي استؤنِف، وثانياً لرفع تهمة التعطيل إذا لم يحصل توافق بين باسيل وميقاتي.

مصادر “الديار”: فرنجية ليس مرتاحا لمسار ترشيحه، ولا يرغب بأن يكون مرشح تحدٍ، لأن التحدي يعني ولاية رئاسية متعبة، لكنه في المقابل ليس في وارد التراجع لأن الفرصة المتوفرة اليوم قد لا تكون موجودة مستقبلاً.

معلومات “ليبانون فايلز”: عمليات شحن الدولار “الفريش” الى الخارج عبر شركات محلية زحمة، تشهد زحمة فاقت ما كان يجري في الأشهر السابقة.

معلومات “ليبانون ديبايت”: أقصى التيار والوطني والحر وحزب الله، النائب ميشال الضاهر عن لجنة الاقتصاد النيابية وذلك بعد خروجه من كتلة لبنان القوي في 17 تشرين وانتخاب ميشال معوض ايضاً.

إعداد عماد الشدياق.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى