تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

السبت 10/15 | أهم ما ورد في الصحف والمواقع اللبنانية صباح اليوم !

مصادر “الجمهورية” حول العقوبات على باسيل: هي مدرجة تحت قانون “ماغنيتسكي” وإزالتها ليست أمرا سهلا، وستطول إذا سلكت المسار القضائي في المحاكم الاميركية. وعليه قد تتطلب إزالتها أمراً رئاسياً لكن ليس بالكامل، ربما تلجأ واشنطن إلى رفعها بالترديج وبحسب حجم التسويات السياسية المستقبلية وعددها، فتعمد إلى خفض التشدّد في بعضها، إذ يُعاد له مثلاً حق السفر إلى الولايات المتحدة أو حق فتح حسابات مصرفية.

“ليبانون ديبايت” نقلا عن مصادر: إزالة اسم أي مُعاقب بتُهم فساد سيُحدث أزمة داخلية أميركية كبيرة، خصوصًا إذا أزيلت قبل الإنتخابات النصفيّة في تشرين الثاني المقبل.

هذا ما سيحصل عليه لبنان إذا التزم باتفاق الترسيم بحسب “أساس ميديا”: تُسهّل واشنطن إسعادة أجزاء من الأموال التي حُوِّلَت للخارج بين آب وتشرين الثّاني 2019، بـ”تعليمةٍ” غربيّة – أميركيّة للقطاع المصرفيّ. وتغضّ النّظر عن استقدام الفيول الإيرانيّ. تُسهّل حصول لبنان على قرض البنك الدّوليّ لاستجرار الغاز المصريّ والكهرباء الأردنيّة عبر سوريا. وتوافق على إعادة قسم من اللاجئين السّوريين.

…وهذا ما سيقدمه لبنان في المقابل من ضمانات: يُصوِّت في المحافل الدّوليّة ضدّ الغزو الرّوسيّ لأوكرانيا، فينضم إلى مواجهة التغوّل السّياسي الشّرقي: الرّوسيّ – الصّينيّ. عدم دخول أيّ شركة روسيّة إلى قطاعات النّفط. عدم قبوله بأيّ مُساهمة روسيّة في الكهرباء. يضمن لبنان ومن خلفه حزب الله عدم التعرّض لمنصّات الغاز الإسرائيليّة وإمدادات الطّاقة لأوروبا. وأخيراً عدم وصول أيّ من أموال النّفط والغاز إلى حزب الله ولو بطريقة غير مباشرة.

معلومات “أساس ميديا” عن طاولة الحوار السويسرية: عشاء تمهيدي سيُقام في بيروت الأسبوع المقبل بالسفارة السويسرية، ويحضره ممثّلون عن الأحزاب وشخصيات مستقلّة، على أن يشارك المجتمعون أفكارهم حول مستقبل البلاد تمهيدا لطرح طاولة حوار تؤسس لتطوير لبنان على المستويات كافّة، لكن من دون أن يصل ذلك إلى نسف “الطائف”… على الأقلّ حتى هذه الساعة.

أوساط سياسية لـ”ليبانون فايلز” عن الملف الحكومي: الساعات المقبلة ستشهدا تعويما لمساعي تأليف الحكومة، ويعود اللواء عباس ابراهيم لحركته المكوكية وفق خيارَين، الاول تعديل اسمَين لحقيبتَين في الحكومة الحالية، الثاني تعديل ستة اسماء لـ6 حقائب، ثم تتبلور الصيغة المعدلة وتصدر المراسيم منتصف الاسبوع وقبل ٢١ تشرين الاول.

رياض سلامة لممثلي هيئات أصحاب العمل وجمعية المصارف بحسب “الأخبار”: صحيح أن قرار تعديل سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة سيؤدي إلى إفلاس كل المصارف، إنما سأرى من يجب أن أساعده للخروج من حالة الإفلاس هذه.

مصادر مطّلعة لـ”الأخبار”: توافق سياسي بين بري وجنبلاط وحزب الله وقائد الجيش، على التمديد سنتين للضباط العامين، من أجل تحاشي الخلافات على التعيينات.

مصادر دبلوماسية لـ”المركزية”: حرصُ الولايات المتحدة على التوصل الى اتفاق لترسيم الحدود يرمي إلى سحب ذريعة تعكير الأمن على ضفة المتوسط من يد “حزب الله”، وتثبيت دعائم الاستقرار على الجبهة اللبنانية مع إسرائيل.

مصادر مالية لـ”المركزية”: المفاوضات مع صندوق النقد اليوم باتت “مؤجلة” بعد دخول المجلس النيابي مهلة انتخاب الرئيس. وفد الصندوق قال لأحد المسؤولين خلال زيارته الاخيرة الى لبنان “نراكم في شباط المقبل”… وهذا يعني ان وفد الصندوق لن يأتي لبنان في المدى القريب.

مصادر ديبلوماسية عربيّة لـ”الجمهورية”: الجامعة العربية تشعر بارتياح إزاء إنجاز التفاهم على ترسيم الحدود مع اسرائيل، لكن في المقابل يعتريها القلق من تفاقم الخلافات، ما قد يؤدي إلى فراغ رئاسي يرتد بأضرار إضافية على لبنان، يمكن تجنّبها عبر انتخاب رئيس سريعاً.

النائب إبراهيم كنعان لـ”الجديد”: سنعمل من خلال لجنة المال لاقرار “الصندوق السيادي” بغية الوصول إلى قانون عصري وعلمي، وسأدعو إلى جلسة في الأيام المقبلة.

التقديرات الإسرائيلية لثروة حقل “كاريش”: 1.75 تريليون قدم مكعب من الغاز قيمتها 3 مليارات دولار (حقيقة أو تضليل؟!).

وزارة الصحة العامة: العدد التراكمي لإصابات الكوليرا باتت 35 بعد تسجيل 5 اصابات جديدة في الساعات الـ24 الماضية.

محافظ البقاع كمال أبو جوده في بيان: رصدنا حالة كوليرا إيجابية في البقاع، وهي الأولى في مخيمات اللاجئن السوريين بالمحافظة. يذكر أن مطلع الأسبوع شهد تسجيل 4 حالات إيجابية في 4 مخيمات مختلفة في عرسال وبعلبك-الهرمل.

بو حبيب لـ”mtv”: اللاجئون سيغادرون لبنان إذا توقفت المساعدات ولا خوف أمنياً منهم، بل مادي لأنّ مدخولهم في لبنان بالدولار.

منظمة العفو الدولية لـ”فرانس برس”: ندعو السلطات اللبنانية إلى وقف تنفيذ خطة إعادة اللاجئين السوريين بشكل “غير طوعي” إلى بلادهم.

“إعداد : عماد الشدياق”.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى