تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

“خطوة من أهمّ الخطوات”… “البيئة” تُطلق مشروعها “الجديد”!

نشر وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين على حسابه عبر “تويتر” كاتبًا: “اطلقنا الخميس مشروع إنشاء ١٠ مراكز لاستلام مفروزات النفايات في عشر مواقع في مدينة بيروت، وذلك في إطار الجهود الرّامية إلى تحسين إدارة النّفايات الصّلبة في العاصمة بالتّعاون مع بلديتها، وذلك بهدف تعزيز جمع المواد القابلة لإعادة التّدوير والتصنيع، وتعزيز ثقافة فرز النّفايات من المصدر”.

وأضاف “ويتمّ تمويل هذه المراكز العشر عبر هبة من قبل صندوق الائتمان المخصّص للبنان، وهو صندوق إئتماني متعدِّد المانحين، يديره البنك الدولي ويتمّ تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالتنسيق الوثيق مع وزارة البيئة”.

وقال ياسين، “وهذه خطوةً من أهمّ خطوات الوصول إلى إدارة متكاملة للنّفايات الصّلبة، خطوة كبيرة بمعانيها، فهي تضع الحجر الأساس لتعزيز ثقافة الفرز من المصدر وفصل المفروزات وتسليمها في مراكز مخصّصة، تحت رعاية البلدية وإشرافها، ومتابعة وتدقيق من قبل وزارة البيئة”.

وتابع، “ونصيب عبر هذه المراكز النموذجية والتي تنضم الى تلك التي تنشئها الشركات الناشئة و الجمعيات 3 أهداف لطالما تكّلمنا عنها ولم ننفّذها في السّنوات الماضية:

أوّلًا، “نلغي الصّورة الرّاسخة في أذهان النّاس، أنّ جامعي النّفايات والمتعهّدين كانوا يعودون ويخلطون النّفايات مع بعضها البعض؛ فالمراكز والنقاط المخصصة لاستلام المفروزات أساسية ومهمّة جدًا لزرع الثّقة عند الناس وتحفيزهم على الفرز، وللطّلب منهم تحمّل مسؤوليّة نفاياتهم ومخلّفاتهم”.

ثانيًا، “نطبق مبادئ الاقتصاد الدّائري، ونحقّق عبر خطّة إدارتها بالتعاون مع الشّركات النّاشئة هدفًا مهمًّا في تعزيز الشّراكة مع القطاع الخاص الحقيقي في إدارة قطاع النّفايات الصّلبة، وخلق فرص عمل في الاقتصاد الأخضر”.

ثالثًا، “نعزّز دور الإدارات المحليّة، لجعل التّعاون مع بلدية بيروت نموذجًا لدور البلديّات وخاصّةً في المدن، للقيام بمسؤوليّاتها في إدارة قطاع النّفايات، كما يقول القانون وكما هو المنطق في ادارة هذا القطاع”.

وختم تغريدته بالقول، “وتشكل مراكز استلام المفروزات جزءًا من خطّة أكبر نعمل عليها لمدينة بيروت عبر الهبة المقدّمة من البنك لإعادة النّهوض بإدارة النفايات الصّلبة في العاصمة، حيث بدأ العمل لتصليح وترميم معمل الفرز في الكرنتينا ومعمل التسبيخ في الكورال؛ والمتوقّع أن ينتهي في أواخر2024”.

المصدر: ليبانون ديبايت.

Reporter-Z
Author: Reporter-Z

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى