تابعوا قناتنا على التلغرام
نشاطات وثقافة

بالصور : عرض فني يحييه أصحاب الهمم العالية في العاصمة بيروت !

‎”من بعد تفجير 4 آب، شيئاً ما بداخلي دفعني لإعطاء الأولويّة لهذا الموضوع”، تقول ألين كرم رئيسة مبادرة “النداء الإبداعي” التي تُعنى برعاية وتطوير الفنانين ذوي الإحتياجات الخاصّة. هي المبادرة الأولى من نوعها في لبنان والمنطقة، والتي تقع تحت جناح ريادة الأعمال الإجتماعيّة. يأتي الفنّانون من ثلاث جمعيّات أساسيّة  في لبنان هم: الجمعيّة اللبنانيّة للتوحّد، ومركز “Zvartnotz” الذي يُعنى بإعادة تأهيل الأشخاص ذو الإضّطراب السلوكي، والمدرسة اللبنانيّة للضرير والأصم.
‎شغلت كرم مناصب عليا في مجال التواصل بالعديد من الشركات الكبرى داخل وخارج لبنان، وهي الآن على مجالس ادارة عدد من الجمعيات الخيرية لكي تتمكن من اعطاء المزيد لهذه الشريحة من المجتمع. وتنظّم النسخة الأولى من المعرض الفنّي للفنّانين ذوي الإحتياجات في 28 تمّوز، بالتعاون مع كاليري أوبرا في وسط العاصمة بيروت.
‎يهدف هذا المعرض، الذي يستمر لثلاثة أيّام متتالية، إلى عرض لوحات و منحوتات نحتها ورسمها ذوي الهمم معبّرين فيها عن أنفسهم. كما يسعى إلى دمج ذوي الهمم في المجتمع كاعضاء فعالين وفنانين و تأمين معيشتهم كفنانين وتحسين ظروف الجمعيّات التي تصارع باللحم الحيّ. هذا إنجاز كبير لي وللمبادرة ولكل من ساهم فيها، وأشكر السيدة سلوى شلهوب و”كاليري أوبرا” على إيمانهم بمواهب ذوي الإحتياجات الخاصّة”، تردف كرم.
‎عند وصولكم إلى هذا المعرض، سيتردّد في أذهانكم صدى أصوات الصّم والبكم، وعناق المتوحّدين. سوف تشعرون حقيقةً بكل من صعب عليه التعبير مباشرةً.
‎أحبّت رئيسة “كاليري أوبرا” في لبنان سلوى شلهوب فكرة المعرض منذ البداية خصوصًا بعدما رأت نماذج عن أعمال الفنانين. وأصرّت أن تتبنّى “أوبرا” عرضها والإضاءة عليها لتكون مثالًا لكافة فروع “الكاليري” في العالم. “ذهلت بما رأيته من إبداع في أعمالهم وتمكنّا من بيع أكثر من نصف اللوحات قبل افتتاح المعرض بعد نشر الدعوة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

‎إنّ شغف مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصّة ولد مع كرم، والجوّ العائلي الذي كبرت فيه لعب دورًا أساسيّاً في تنميته.وتعتبر أنّ هذا الفعل رسالة، يجب نقله من جيلٍ إلى آخر. كما ترى بالفنّانين الذين تتعامل معهم مصدراً للأمل والفرح، “أنا متأكّدة أنّ الرعاية الالهية لن
‎تترك هذه الفئة المميّزة من الناس لو مهما وصلت صعوبة الأوضاع إلى ذروتها”.

ان مبادرة النداء الابداعي ترتكز على خلق العديد من “المشاغل” في مناطق مختلفة من لبنان للفنانين للعمل والإبداع تحت إشراف معلمي الفنون والفنانين المشهورين.
يتم منح المواد الفنية وكذلك عملية الإنتاج لإنهاء الأعمال الفنية من قبل النداء الابداعي
بمجرد الانتهاء ، يتم بيع الأعمال الفنية على منصتها ومن خلال المعارض التي تنظمها
يتم تسليم جميع العائدات إلى الفنانين والمؤسسات الخاصة بهم
‎الكثير من الحبّ والفرح يسود في هذه
‎المشاغل، والفنّانون متفاعلين جدّاً في التدريبات ”تقول كرم. تباع هذه اللوحات على منصّات “النداء الإبداعي” على مواقع التواصل الإجتماعي ومن خلال معارض تُنظّم بشكلٍ دوري.

‎لا جهات مانحة خلف هذه المبادرة، بل تموّل من أعضاء مجلس الإدارة. كما أنّ “كاليري أوبرا” سيتكفّل بكافّة التفاصيل المرتبطة بالمعرض من ناحية التجهيزات. هي بارقة أمل ليس لأصحاب الهمم العالية فقط، بل لكل من يُهمَّش في هذه البقعة الحالكة. لا تزال المبادرات الفرديّة تضفي على الواقع اللبناني سلامًا، ليكن ستارةً تفصل بين هلاك وربيعٌ مؤقّت.

 

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى