تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

بعبدا | انطلاق الاجتماع التقني الاستشاري للبحث في اقتراح هوكشتاين !

انطلق الاجتماع التقني الاستشاري في القصر الجمهوري للبحث في اقتراح المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وقبيل انطلاق الاجتماع، أوضح رئيس الجمهورية ميشال عون أنه “بالنسبة إلى موضوع المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، فإن لبنان سيحدّد موقفه من مضمون العرض الخطي الذي قدمه الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين والذي تضمن نصوصاً قيد الدرس اليوم بالتشاور مع رئيسي مجلس النواب والحكومة وفي ضوء ملاحظات اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية”، لافتاً إلى أنه حرص طوال الأشهر الماضية على ضمان حقوق لبنان في مياهه وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يفترض أن تبدأ بها شركة “توتال” الفرنسية”، مؤكداً أنه لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي.

من جهته، أكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب، وهو المكلّف في متابعة الملف، أنّ “هناك ملاحظات للجانب اللبناني على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية”، معلناً أنّه “سيتم إرسال الرد اللبناني على مسودة الاتفاق خلال 24 أو 48 ساعة”.

وردّاً على ما تردّد بالأمس، أنّ “إسرائيل ستحصل على تعويضات مقابل سماحها للبنان بضخ الغاز من حقل قانا وبضمانات دولية”، قال بوصعب: “لبنان لن يدفع أي تعويضات للعدو الإسرائيلي”، مؤكداً أنّه “كان في موقع متقدم في المفاوضات من خلال الموقف الموحّد وعامل القوة المعروف لدى الجميع”.

وأضاف: “الخلاف الأساسي حول الاتفاق تَبدِّد خلال الزيارة الأخيرة إلى نيويورك، ولو استمر هذا الخلاف كان لبنان سيرفض هذه الاتفاقية”.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم، أنّ “إسرائيل ستحصل باتفاقها مع لبنان على ملكية كاملة لحقل كاريش بالإضافة إلى جزء من حقل قانا”.

وفي سياق متّصل، قال مصدر مطّلع لـ”رويترز” إنّ المدير العام لوزارة الطاقة الإسرائيلية موجود في باريس اليوم لإجراء محادثات مع شركة “توتال إنرجيز” بشأن تقاسم أرباح محتمل من تنقيب الشركة في حقل للغاز الطبيعي قبالة سواحل لبنان.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى