تابعوا قناتنا على التلغرام
أحوال الطقس في لبنان

بعد الثلوج موجات “صقيع” مرتقبة… وخيرات شباط لم تنته بعد!

وصلت “فرح” إلى نهايتها بعد أن حملت معها الكثير من الأمطار والثلوج في لبنان، لتبدأ من بعدها موجات صقيع متدنية الحرارة ابتداء من اليوم وحتى مساء الأحد، مع توقعات بعاصفة جديدة سيحملها القسم الثاني من شهر شباط.

في هذا السياق أشار الخبير في الأرصاد الجويّة الأب إيلي خنيصر إلى أن “العاصفة ستبدأ بالإنحسار اليوم مساء، وسيكون هناك تندي قوي بدرجات الحرارة بسبب موجة البرد القادمة منذ الأمس وستسمر حتى مساء الأحد”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قال خنيصر: “بسبب تدفق كتل رطبة من البحر المتوسط وتدني درجات الحرارة سنرى نفنفات ثلجية خلال الأيام الأربعة القادمة ابتداء من 700 متر وما فوق”.


وأضاف، “موجة البرد ستكون في البقاع بين 3 و 8 تحت الصفر بكل البقاع، وفي الجبال الغربية التي تصل إلى 1200 متر ستلامس الحرارة ليلاً 5 درجات تحت الصفر، وعلى الساحل ستتراوح ما بين 3 و 5 درجات، وعلى القرنة السوداء ستصل إلى 25 تحت الصفر”.

وتابع خنيصر، “شهر شباط بالقسم الثاني سيحمل الكثير من الخيرات وقد عوض الخسائر عن شهري كانون الأول وكانون الثاني، ونسبة الأمطار تخطت المعدل العام، ورأينا ذلك في العاصفتين الأخيرتين”.

وأوضح، “الثلج يغطي كل المناطق البقاعية من البقاع الشمالي إلى البقاعين الأوسط والغربي، الثلج هناك متجمد بسبب درجات الحرارة المتدنية والتي تتراوح بين صفر ودرجة تحت الصفر، لذلك الجليد يشكل نفسه، بعد ساعات الظهر البرد يشتد أكثر خلال هذه الفترة”.

وأردف، “ذكرت سابقاً أن الثلوج ستلامس الـ 400 متر، وقد وصلت الثلوج إلى إرتفاع 350 متر ولو بقشرة في بعض المناطق العكارية الشمالية بسبب الهواء الشمالي”.

وختم خنيصر بالقول، “لا يمكننا التحدث حالياً عن العاصفة المقبلة، هناك كمية رطوبة قادمة سنرى إذا ستتزامن مع الموجة القطبية والعاصفة الثلجية الثالثة في شهر شباط وهذا سيتبين معنا في الأيام القادمة”.

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس غدا، غائما جزئيا مع بداية ارتفاع في درجات الحرارة واحتمال هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة ، وتساقط الثلوج الخفيفة بدءا من ارتفاع الـ 800 متر بخاصة في المناطق الشمالية والداخلية خلال الفترة الصباحية، يتكون الضباب على المرتفعات ويتشكل الجليد خلال ساعات الصباح الأولى وفي الليل على الطرق الجبلية والداخلية بدءا من ارتفاع 900 متر.

وجاء في النشرة:

-الحال العامة: تبدأ العاصفة “فرح” بالانحسار التدريجي عن لبنان والحوض الشرقي للمتوسط اعتبارا من بعد ظهر يوم الأربعاء، مع بقاء الكتل القطبية الباردة التي تؤدي الى موجات من الصقيع حتى نهاية الأسبوع.

-الطقس المتوقع في لبنان:

الأربعاء: غائم الى غائم جزئيا مع انخفاض في درجات الحرارة ( دون معدلاتها الموسمية بحوالي ال 6 درجات ساحلا)، يتكون الضباب على المرتفعات وتتساقط امطار متفرقة أحيانا مع احتمال حدوث بر ق ورعد خلال فترة قبل الظهر كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، تخف حدة الامطار والثلوج اعتبارا من بعد الظهر مع حدوث انفراجات، وتسيطر الجبهة القطبية الباردة على البلاد فتؤدي الى موجة من الصقيع وتشكل طبقات من الجليد على الطرق الجبلية والداخلية خلال الليل اعتبارا من ارتفاع 800 متر لذا يرجى توخي الحذر خلال القيادة تجنبا للانزلاقات.

الخميس: غائم جزئيا مع بداية ارتفاع في درجات الحرارة واحتمال هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة ، وتتساقط الثلوج الخفيفة بدءا من ارتفاع ال 800 متر بخاصة في المناطق الشمالية والداخلية خلال الفترة الصباحية، يتكون الضباب على المرتفعات ويتشكل الجليد خلال ساعات الصباح الأولى وفي الليل على الطرق الجبلية والداخلية بدءا من ارتفاع 900 متر .

الجمعة: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، ويبقى خطر تشكل الجليد في سهل البقاع والطرق الجبلية التي تعلو عن 1000 متر.

السبت: قليل الغيوم دون تعديل يذكر في درجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية مع نسبة رطوبة منخفضة، ويبقى خطر تكون الجليد على الطرق الجبلية والداخلية خلال ساعات الصباح الأولى. يتحول الطقس مساء الى غائم جزئيا ويتوقع هطول أمطار خفيفة متفرقة بخاصة في المناطق الداخلية والشمالية خلال الليل ، وتتساقط بعض الثلوج على ارتفاع 1000 متر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى