تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

10/17 | إليكم أهم ما ورد في “الصحف” و “المواقع اللبنانية” اليوم !

مصادر “الشرق الأوسط”: تحفظت مراجع رسمية، على نشر مرسوم وقّعه عون وأدى إلى زيادة حراسة رؤساء الجمهورية السابقين لضعفين ورؤساء الحكومات السابقين ثلاثة أضعاف، وذلك حتى لا يحدث بلبلة لدى الرأي العام.

عباس ابراهيم لـ”النهار”: ثمة ثغرة صغيرة برزت في جدار التأليف أخيراً، ونحن بصدد العمل على الاستفادة منها بغية استئناف ما بدأناه قبل أيام، عسى أن نعيد تحريك المياه الراكدة ونبدّد موجة التشاؤم.

أوساط روسية لـ”النهار”: ليس هناك توافق أميركي ـ روسي على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لأن الحرب الروسية ـ الأوكرانية تتخطى هذه المسألة، خصوصاً أن العودة لها ظروفها ومعطياتها السياسية بين العواصم المعنية بالحرب السورية.

مصادر معنية بتأليف الحكومة لـ”الجمهورية”: لم يطرأ أي تطور على هذا الملف خلال نهاية الاسبوع، خلافاً لما شاع، وعون أبلغ الى المعنيين انّه يفضّل التركيز على إنجاز الاستحقاق الرئاسي بالدرجة الاولى، لأنّه لم يعد يرى أي حاجة إلى التأليف في الأيام المتبقية له.

مصادر لـ”نداء الوطن”: توهّم باسيل بأنّ التسهيلات المالية التي حصل عليها من إحدى الدول العربية بمنحه ائتماناً مالياً يجنبه العقوبات، قد يكون إشارة إلى إمكان رفع اسمه من وزارة الخزانة أو الكونغرس عن لائحة العقوبات.

مصادر “القوات اللبنانية” لـ”نداء الوطن”: توجيه الدعوة السويسرية أتى تحت عنوان “المناسبة الاجتماعية”، لكن بعدما تبيّن أنّ الأمور أخذت طابع “المناسبة السياسية”، تقرر عدم المشاركة لأن الأولوية الآن هي لانتخاب رئيس، ولا بد من رفض أي محاولة لحرف الأنظار عن هذا الاستحقاق.

أوساط نواب التغيير لـ”نداء الوطن”: تأكيد النائب ابراهيم منيمنة مشاركته في العشاء السويسري خلفت بعض البلبلة في الكتلة، سيما في ضوء عدم موافقة الكتلة على المشاركة انطلاقاً من وجوب حصر أي حوار تحت سقف البرلمان، الأمر الذي بات يحتم على منيمنة تقديم اعتذاره عن تلبية الدعوة.

مصادر “نداء الوطن”: بوغدانوف متفائل حول إمكان ولادة حكومة قبل انتهاء ولاية عون، متشائم لعدم قدرة البرلمان على انتخاب رئيس جديد.

مصادر مطلعة لـ”الكلمة أونلاين”: قد يكون هناك بطريركاً جديداً بخلاف بشارة الراعي بعد انتخاب رئيس، إذ لا تبدو علاقة الراعي بالفاتيكان بأفضل أحوالها، حيث لا تنسيق بين الطرفين بخصوص الملف الرئاسي الذي يُبحث بين الفرنسيين والفاتيكان.

مصادر متابعة لملف عودة اللاجئين لـ”الكلمة أونلاين”: عدد الذين تسجلوا بلغ 1600 لاجىء سوري، وقد أرسل الأمن العام الأسماء للسلطات السورية، وهو بإنتظار أن تأتي الموافقة الأمنية وأن يُحدد موعداً لنقلهم.

مقربون من عون لـ”المدن”: ميقاتي هو الذي أتاح لرئيس الجمهورية التحكم بمفاصل آلية تشكيل الحكومة، منذ سعيه لتولي رئاستها أيام تكليف الحريري وصولاً إلى ما بعد نضوج فكرة تأليفها.

مصادر حزب الله لـ”أساس” حول قانون التمديد للضباط: لا مؤشّرات حلحلة على المستويين الرئاسي والحكومي. والقانون يعالج الشغور الزاحف إلى مواقع قيادية عسكرية وأمنيّة، كما أن استمرار اللواء عباس إبراهيم في موقعه حاجة أساسيّة مرتبطة بملفّات مهمّة وحسّاسة يتولّاها، وعلى رأسها ملفّ اللاجئين، إضافة إلى علاقاته الخارجية المتينة.

خبراء نفطيون لـ”المدن”: عملية إنتاج الغاز تحتاج 5 إلى 6 سنوات بالحد الأدنى لرصد عوائد مالية، وفي أحسن التوقعات إذا اكتشف لبنان حقلاً كبيراً على غرار حقل “ليفياثان” الإسرائيلي، فإننا سنحقق نحو 6 مليارات على مدار 15 سنة (33 مليون $ شهرياً تبدأ بعد 5 أو 6 سنوات).

خبير مالي لـ”البناء”: الدولار فقد 40% من حجم التداول الذي كان يحظى به عام 2020 عالمياً، نصفها بسبب الركود، والنصف الثاني بسبب التبادلات بين دول كبرى لعملات أخرى، وهذا يعني أن العقوبات تحوّلت الى أداة لعزل الدولار عن الأسواق.

مع بداية شهر كانون الأول سيدفع كل مواطن فاتورة كهرباء قيمتها 287 ألف ليرة (رسم اشتراك+بدل تأهيل) حتى مع انقطاع الكهرباء، وذلك نتيجة لرفع التسعيرة.

“إعداد : عماد الشدياق”

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى