تابعوا قناتنا على التلغرام
خاص-EchoLebanon

الرابطة العربية للبحث العلمي تطلق مؤتمرها الثامن في “الجامعة اللبنانية” ! “صور”

انطلق اليوم في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية -الاونيسكو الملتقى الثامن للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال تحت عنوان استراتيجيات الإعلام والاتصال في الحروب الراهنة من الحرب الناعمة إلى المواجهة العسكرية برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور بسام بدران والرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال وبمشاركة كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية ومنصة ايكو وطن وسيستمر الملتقى الى يوم غد الجمعة في 25 تشرين الثاني 2022

وتتمحور اشكالية هذا الملتقى حول وسائل الاعلام وخطر انخراطها بممارسة التضليل الاعلامي ” اذ “يؤمن دعاة السلام بالوظيفة الاجتماعية الرمزية لوسائل الإعلام والاتصال التي لا تنحصر في القيام بفعل الإخبار، بل في إعطاء معنى للعالم المحيط بالناس إذ يقتضي إعطاء المعنى الأخذ بعين الاعتبار إنعكاسات كل فعل إعلامي واتصالي، ومدى مساهمته في إحداث أثر إيجابي في المجتمع. وهذا ما يجعل من الصحفي فاعلاً اجتماعياً، وليس مجرد شاهد على الأحداث ويحذر الباحثون من مخاطر انخراط وسائل الإعلام والاتصال في ممارسة التضليل، وترويج الإشاعة، وتغذية الجهل والأحكام المسبقة، في عالم يشهد الكثير من التغيرات، ومنطقة تحفل بالنزاعات والمخاطر على جميع الأصعدة.
كما لا ينبغي إغفال الواقع الجديد لحركة المعلومات في زمن الحروب التي عرفت انفجاراً غير مسبوق قلب حقائق حقبة التسعينيات فتطور تكنولوجيا المعلومات وظهور شبكة الانترنت وانتشار وسائط التواصل الاجتماعي خلق عالماً جديداً حافلاً بفيض من المعلومات والأفكار، ويكسر احتكار وسائل الإعلام التقليدية لمصادر الخبر، حيث أصبح المواطن الحائز على الوسيط التكنولوجي المعلوماتي هاتف جوال، حاسوب.. له دور الفاعل المساهم في صناعة الخبر، وبالتالي في التأثير في الرأي العام. هذا الواقع الجديد بقدر ما يعقد الرهان على وسائل الإعلام والاتصال، يفتح المجال لمهام وفرص جديدة ترتسم أمام الجهات الدولية والمحلية المعنية بصناعة السلام.

وفي برنامج اليوم الاول للملتقى سيكون هناك  كلمة لنائب رئيس الرابطة الأستاذ الدكتور هيثم قطب. وكلمة رئيسة الرابطة الأستاذة الدكتورة مي العبد الله. كما كلمة الضيوف العرب يلقيها  الأستاذ الدكتور فاضل البدراني كلمة رئيس الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور بسام بدران. الى جانب كلمة مدير كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور رامي نجم. وكلمة عميد كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الأستاذ الدكتور إبراهيم شاكر
ومن ثم ستبدأ محاضرة افتتاحية يلقيها الأستاذ الدكتور كريم بلقاسي ( جامعة الجزائر (3) بعنوان: “إشكالية مصطلحات الحرب في الميديا الجديدة بين الحياد الإعلامي والأيديولوجيا المضمرة.”
ومن بعدها يفتح النقاس، وتليها جلسات اخرى متنوعة منها : جلسة برئاسة  ا.د. جمال نون حول اخلاقيات الاعلام والاتصال في زمن الحروب ، بالاضافة الى جلسة برئاسة أ.د هبة الله السمري حول الابعاد المهنية والاقتصادية للعمل الاعلامي في  ظروف الحرب . ويفتتح اليوم الثاني للملتقى بجلسة برئاسة  د. فاتن بن لاغة حول الخطاب الاعلامي والدعاية الرقمية في الحروب الجديدة  وسيختتم الملتقى بجلسة برئاسة ا. ريما خداج حمادة  لمناقشة ” نحو استراتيجيات هادفة للاعلام والاتصال في زمن الازمات”ويتحدث في الجلسة كل من : د. سليمان  اعراج(الجزائر ) ، د. زينب سليم (لبنان)، د. عبد الرزاق سعيد  و د. حياة شرارة (الجزائر )، أ. زكية محمد رشيدي (لبنان)، ا. علي زراقط  (لبنان)  و أ. عمر بن عدنان البلوشي (سلطنة عمان)
وتجدر الاشارة الى ان منصة ايكو وطن تشارك في رعاية هذا الملتقى وستنشر كل اوراق هذا المؤتمر البحثية لاحقاً.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى