تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

سالم زهران | عن مرحلة الطبخ “السياسي”… ومتى الحكومة وماذا بشأن الترسيم؟

أكّد مدير مركز الإرتكاز الإعلامي سالم زهران أنّ “المرحلة الماضية كانت مرحلة الطبخ السياسي لعدد من الملفات منها الترسيم والحكومة والمطبخ السياسي كان شغالاً واليوم بدأت النتائج بالظهور وملف الترسيم حاصل لأسباب دولية وإقليمية ومحلية”.

وأضاف في حديث ضمن برنامج “بيروت اليوم” عبر mtv: “الفضل الأوّل في موضوع الترسيم يعود للحرب الروسية – الأوكرانية ولأنّ الأميركيين أخذوا قراراً بالاستغناء عن الغاز الروسي وإيجاد البدائل والفضل الأساس أيضاً لـ”حزب الله” وتوقيته الصحيح فرسائله وصلت إلى الجميع”.

وعن العرض الخطّي للوسيط الأميركي آموس هوكستين قال: “العرض متّفق عليه سلفاً وسيُعقد اجتماعان أوّلهما سياسي لرئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعنال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، واجتماع تقني يضمّ الجيش للموافقة على المسار التقني”. ولفت إلى أنّ “التوقيع على الورقة سيحصل قبل 31 تشرين الأوّل”.

وفي الملف الحكوميّ، أشار إلى أنّنا سنكون أمام حكومة الأسبوع المقبل. وقال: “بتقديري أنّ الحكومة ستتشكّل بين 15 و17 من الشهر الحالي”.

وكشف أنّ “التغيير في الحكومة سيطال عدداً من الوزراء منهم أوّلاً استبدال وزير المال يوسف خليل بالنائب السابق ياسين جابر ووزير المهجّرين عصام شرف الدين بإسم غير محسوم بعد على أن يكون مقرّباً من دارة خلدة وغير مستفز لرئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، وكذلك وزير الاقتصاد أمين سلام على أن يتمّ اختيار وزير يرضي كتلة الاعتدال العكارية وثمّة نية عند رئيس “التيار الوطنيّ الحرّ” جبران باسيل بتغيير معظم الوزراء المسيحيين المحسوبين عليه ما عدا وزير الطاقة وليد فياض”.

أمّا في الملف الرئاسي، فأعلن أن “لا فيتو من “حزب الله” على قائد الجيش جوزاف عون”، قائلاً: “لا رئيس للجمهورية قبل 2023 ولن يأتي أي رئيس بالتحدّي”.

في سياق منفصل، اعتبر أنّ “كلّ الودائع الموجودة بالدولار ستتحوّل إلى الليرة اللبنانية وكل شيء فوق الـ100 ألف دولار سيتحوّل إلى اللبناني على سعر صرف الـ15 ألفاً”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى