تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

عمليات سحب “زورق الموت” انطلقت… إليكم أبرز المعلومات عن المهمة !

أفاد قائد القوات البحرية في لبنان العقيد الركن هيثم ضناوي بأن غواصة الإنقاذ التي انطلقت من مرفأ طرابلس عند الساعة السابعة والنصف باتجاه موقع غرق “زورق الموت”، أبحرت لما يقارب الساعة لتصل الى الوجهة المطلوبة وتتحضر لتنفيذ البرنامج المطلوب.

وشرح ضناوي في مؤتمر صحافي في القاعدة البحرية في مرفأ طرابلس للحديث عن مهمة الغواصة التي ستبحث في عمق البحر عن الزورق والضحايا الذي كان قد غرق على عمق 470 متراً تقريباً، أن العملية هي نتيجة تضافر جهود من قبل المواطنين اللبنانيين، مدنيين وعسكريين، شاركوا بجعلها واقعاً.

وأضاف أن هذا التعاون والعمل كفريق واحد هو في سبيل انتشال المركب الذي غرق بتاريخ 23-4-2022 على عمق 470 مترا وعلى متنه عدد من المفقودين، مفيداً بأن ” الغواصة يبلغ طولها 5.68 أمتار وعرضها 2.24 وتصل الى عمق 2180 مترا”، مشيراً إلى أن “طاقم الغواصة مؤلف من 3 اشخاص هم من يديرونها. والغواصة كل فترة الغوص تبقى على اتصال دائم مع مدير الغواصة، هي غير موصولة بأسلاك الى السطح وبالتالي تذهب لتنفذ كامل مهمتها وتعود مع التسجيلات والملاحظات. العمل دقيق ونحن بحاجة ان تكون مختلف النتائج متوقعة”.
وقال إن لقوات البحرية أنشأت غرفة عمليات خاصة لهذه المهمة تسمح بمتابعتها بدقة، متمنياً على “المواطنين ان لا يقتربوا من نقطة العمليات والتي تبعد عن الشاطئ ميدان غرب جزر الركيد وعدم الاقتراب من المراكب العاملة على بعد اقله كيلومتر واحد ، ومن المفترض ان تستمر المهمة عدة ايام وذلك بحسب النتائج”.وختم: “أشكر كل من بادر وساهم بإحضار الغواصة الى لبنان. نحن مددنا يدنا لهم وأمنا كل الامور اللوجستية والتقنية التي تحتاجها الغواصة لمهمتها.

وكانت قيادة الجيش تواكب مسار هذه العملية بشخص قائدها العماد جوزاف عون وقدمت كل التسهيلات اللازمة، كما موّلت الجمعية الاسترالية مهمة إحضار الغواصة.
المصدر : الوكالة الوطنية.
Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى