تابعوا قناتنا على التلغرام
اقتصاد ومال

آلية النصب في “سفارات” لبنان !

يُعاني الطلاب اللبنانيون في الخارج ليس فقط مِن “ظلم” النظام المالي في لبنان الذي يَحرمهم من تحويل الأموال من ذويهم إليهم، كما أقرّه القانون الصادر عن مجلس النواب، بل يتعرّضون لفنون جديدة من “النصب” تقوم بها سفارات لبنان في الخارج.

ويروي أحد الطلاب الذي يدرس الطب في إحدى الجامعات الروسية ما تعرّض له في سفارة بلده، فبعد أنْ أنجز تصديق شهادتَي الطب اللتيْن نالهما هناك ولم يُكلفه الأمر أكثر من دولاريْن على كل ختم، ذهب إلى السفارة اللبنانية لتصديقهما وهناك كانت المُفاجأة فإنّ أيّ “ختم” يُكلفه 60 دولار أميركي وبحسبة بسيطة لتصديق الشهادتَين مع صورتَين طبق الأصل سيضطر هذا الطالب إلى دفع حوالي 700 دولار أميركي يعجز أهله من إرسالها له.

هذه”النصبة” هل يَعلم وزير الخارجية عبد الله بو حبيب أو بما يجري من نصب على طلاب لبنان في سفارة بلدهم في الخارج؟ أم أنّ السفارات أصبحت إمتداداً للفساد في هذا البلد ليَلحق اللبناني الهارب من ظلمهم وفسادهم إلى أقاصي الأرض. وما هو المعيار الذي تعتمده السفارة في تلك البلاد لتفرض رسوماً بهذا الحجم؟ هَل نفَذ من السفارة الحبر ليكون الختم بهذا السعر؟


فإنْ كان الوزير بو حبيب يعلم بـ “النصب” فتلك مُصيبة وإنْ لَم يَكن يعلم فالمصيبة أكبر، فهذه عيّنة ممّا يحصل، وهذا الموضوع برسم وزير الخارجية.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى