تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرار

09.02.2023 | أهم ما ورد في الصحف والمواقع اللبنانية اليوم…!

– الباحث بعلوم الجيولوجيا سمير زعاطيطي لـMTV: أطمئن اللبنانيّين أنّ الزلزال الذي حصل بالأمس عاديّ وليس له قوّة تدميريّة والأسوأ مرّ وهو يوم الزلزال التركي الإثنين الماضي.

– مصدر معني لـ”أساس ميديا”: نواب تكتل “الاعتدال الوطني” التقوا بالرئيس نبيه برّي وأبدوا له تمسّكهم بأن يشمل أيّ قانون للتمديد المدير العامّ للأمن الداخلي بعد التمديد سابقاً للواء ابراهيم ثم اللواء صليبا.

– معلومات “أساس ميديا”: سقط اقتراح التمديد لقائد الجيش بسبب رفضه التمديد له ورفض جبران باسيل ذلك. لكنه سيشمل المدراء العامّين الأمنيين (أمن عام، قوى أمن داخلي، أمن دولة) الذين سيتقاعدون من تاريخ إقرار القانون حتى نهاية العام 2024 وذلك لمدّة سنتين من تاريخ الإحالة إلى التقاعد.

– معلومات “الأخبار”: دعا بري هيئة مكتب المجلس إلى اجتماع يوم الإثنين للاتفاق على جدول الأعمال الذي يفترض أن يتسلمه أعضاء الهيئة الجمعة. ونحو 50 أو 60 اقتراح ومشروع قانون سيجري العمل على درسها ومن بينها قانون “الكابيتال كونترول”.

– تقرير الاقتصادي المفصل لـ”بنك عودة”: سجّل الاقتصاد الحقيقي انكماشاً، فتراجع الناتج المحلي الإجمالي من 53 مليار دولار في العام 2019 إلى 22 مليار دولار حالياً، أي بتقلص نسبته 58.5%. أما ميزان المدفوعات فسجل عجزاً بقيمة 15.4 مليار دولار بين تشرين الأول 2019 وكانون الأول 2022. وبلغت البطالة مستوى قياسياً نسبته 30% عام 2022 بالمقارنة مع 11.4% قبل الأزمة.

– مصادر معنية بأزمة المصارف لـ”لبنان 24″: تهديد المصارف بالاقفال التام نوع من اللعب بالنار واعلان الحرب على البلد والناس، ولن يمر بسهولة. الناس التي صبرت عن حجز ودائعها، لن تقف مكتوفة الايدي في حال اتخاذ قرارات مصرفية متسرعة بدل البحث الهادئ عن حلول مفيدة للجميع.

– معلومات “الجمهورية”: مداولات بين المصارف تمّت مساء أمس وكان هناك توجّه لاعلان الاقفال التام فورا وبنتيجة المشاورات تمّ الاتفاق على تأجيل هذه الخطوة حتى منتصف الاسبوع المقبل.

– أخبار الدولار: في السوق السوداء 64000/64400 ليرة، وعلى منصة صيرفة 43600 وهو ارتفاع جديد بسعر المنصة، لا يعكس حجم التداول الذي سجل 8 ملايين دولار فقط أمس.

إعداد عماد الشدياق.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى