تابعوا قناتنا على التلغرام
عربي ودولي
أخر الأخبار

المصلون يصطفّون متراصين ومتقاربين في الحرم المكي «دون تباعد» فجراً (فيديو)

اصطف المصلون اليوم (الأحد)، في المسجد الحرام بمكة المكرمة، لتأدية صلاة الفجر، وسط مشاعر الفرحة والبهجة بعودة الشعائر الدينية في الحرمين الشريفين بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومساجد السعودية كافة.

وأدى جموع المصلين اليوم، صلاة الفجر في المسجد الحرام دون تباعد جسدي، وذلك بعد قرار وزارة الداخلية رفع الإجراءات الاحترازية وإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها.

ويوفر المسجد الحرام بيئة صحية وآمنة، حيث تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنقية هواء التكييف داخل المسجد الحرام تسع مرات يومياً، وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية قبل إخراجه إلى أرجاء البيت العتيق، من خلال أجهزة تكييف خاصة، كما تتم عملية تنقية الهواء بنسبة 100%، من خلال عدة مراحل، منها سحب الهواء الطبيعي من سطح المسجد الحرام بواسطة مراوح السحب، حيث يوجّه الهواء للفلاتر التي يتم تنظيفها يومياً ثم يصل إلى وحدات التبريد وهي عبارة عن مرحلة تبريد أولية بعملية التبادل الحراري فيها، التي تستخدم الماء للتبريد من خلال مضخات للماء تصل إلى المسجد الحرام من منطقتي الشامية وأجياد، وتكون تنقية الهواء قبل دخوله لعملية التبريد من خلال ثلاثة فلاتر أخرى.

كما يواصل أكثر من «4000» عامل وعاملة القيام بأعمال تطهير المسجد الحرام وسطحه وساحاته ومرافقه وتهيئته للزوار والمصلين حيث يتم غسله عشر مراتٍ يومياً باستخدام أحدث الآليات التي وفّرتها القيادة الرشيدة لضمان صحة وسلامة القاصدين عند أداء النسك والعبادات.

من جهته، قال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبد اللطيف آل الشيخ، إن المشاعر لا توصَف مع قرار عودة التراصّ بمساجد وجوامع المملكة بعد التباعد والإجراءات الاحترازية التي سببتها جائحة «كورونا»، مقدماً الشكر والتقدير للقيادة الرشيدة المتمثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على الجهود التي وصفها بالكبيرة والسديدة لتجاوز الجائحة والحفاظ على صحة مرتادي بيوت الله.

وأضاف، في تغريدات متزامنة مع بيان وزارة الداخلية، الذي نص على إلغاء التباعد في المساجد والجوامع بالمملكة: «نحن نعيش مشاعر الفرح بعودة الحياة لطبيعتها في الجوامع والمساجد، مشاعرنا لا توصف ولا نملك إلا الدعاء لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد على الجهود الكبيرة والقرارات السديدة التي أسهمت في تجاوز الجائحة». ووجه شكره لمنسوبي المساجد والمصلين على تعاونهم مع الوزارة.

وتابع: «مع البشرى بإيقاف تطبيق إجراءات التباعد في الجوامع والمساجد، نسأل الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على الجهود التي بذلوها للحفاظ على صحة مرتادي بيوت الله، كما أشكر زملائي منسوبي المساجد والمصلين على حرصهم الكبير، والذي ساهم بعد توفيق الله في تجاوز الجائحة».

من جهتها، باشرت فروع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة بالتأكيد على منسوبي المساجد بإزالة ملصقات التباعد بين الصفوف تزامناً مع قرار إلغاء التباعد بين المصلين في الجوامع والمساجد بالمملكة مع الالتزام بالكمامات.

المصدر :

الشرق الأوسط.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى