صحة وغداء

اليوغا إحدى الوسائل لخفض ضغط الدم ولها فوائد أخرى كثيرة

هل أدّيت تمارين اليوغا من قبل؟ ربما قد تستهويك هذه الرياضة التي يمارسها الكثيرون حول العالم، لما تعكسه من هدوءٍ وسلام وراحة وسكينة أثناء القيام بها. في هذا التقرير، سنخبرك أكثر عن هذه الرياضة، وما هي فوائدها على الجسم وكيف تساعد في خفض ضغط الدم.

ما هي رياضة اليوغا وما نتائجها المباشرة؟

اليوغا هي رياضة للجسم والعقل، تمتدّ لأصول تاريخيّة قديمة في الفلسفة الهندية، وتتعدّد أنماط اليوغا التي تجمع بين تقنيات التنفّس، والاسترخاء، والتأمّل، والحركات الجسدية.

وقد أصبح لليوغا اليوم شعبية كبيرة؛ كونها تعدّ شكلاً من أشكال التمارين الجسدية التي تعتمد على وضعياتٍ جسدية معينة، بهدف تحسين السيطرة على العقل، والجسم، والحصول على الراحة.

وقد خلصت مراجعة بحثية إلى أنّ ضغط الدم لدى البالغين، الذين يمارسون اليوغا مع تمرينات التنفس والاسترخاء ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً ربما يكون أقل من غيرهم.

ولإجراء الدراسة، حلل الباحثون بيانات 49 تجربة شارك فيها 3517 شخصاً، معظمهم رجال ونساء في منتصف العمر، وبدناء يعانون بالفعل من ضغط الدم المرتفع أو أوشكوا على الإصابة به. وقيّمت التجارب الأصغر ضغط الدم قبل وبعد تكليف المشاركين – بشكل عشوائي – إمّا بممارسة اليوغا أو بالامتناع عن ذلك.

بشكل عام، تبيّن أنّ ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين، الذين مارسوا اليوغا، كان أقل خمس مليمترات زئبقية في المتوسط مقارنة بالمجموعات التي امتنعت عن ممارسة التمرينات، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي لديهم 3.9 ملليمتر زئبقي بفضل اليوغا.

كذلك اتضح أنّ ضغط الدم الانقباضي لدى مرضى الضغط الذين مارسوا اليوغا ثلاث مرات أسبوعياً في جلسات اشتملت أيضاً على تمرينات التنفس والاسترخاء انخفض 11 ملليمتراً زئبقياً وتراجع ضغط الدم الانبساطي لديهم ست مليمترات زئبقية.

من جهته، قال الباحث في علم حركات الجسم بجامعة كونيتيكت في مدينة ستورز وكبير الباحثين في الدراسة، ين وو: «لا تظهر نتائجنا فقط أن اليوغا ربما تكون في فعالية التمرينات البدنية في خفض ضغط الدم بل تشير أيضاً إلى أهمية ممارسة تمرينات اليوغا للتنفس والاسترخاء العقلي والتأمل إلى جانب الحركات»، فالأمر ليس له علاقة فقط بخفض ضغط الدم.

فوائد رياضة اليوغا

اليوغا تعزز الصحة البدنية بطرق مختلفة متعددة. البعض منها مستمد من تحسين إدارة الإجهاد ويأتي البعض الآخر بشكل مباشر أكثر من الحركات الجسدية والوضعيات في اليوغا، والتي تساعد على تعزيز المرونة وتقليل آلام المفاصل.

وفيما يلي بعض الفوائد الجسدية والنفسية لليوغا القائمة على عدد من الأبحاث والدراسات:

– تعمل بعض تمارين اليوغا على حرق الدّهون، وبالتّالي خسارة الوزن.

– لليوغا دور كبير في التخلّص من القلق والتوتّر، كما تزيد من الشّعور بالاسترخاء؛ لأنها تُعلِّم الإنسان كيفيّة التأمّل.

–  تزيد من مرونة الجسم، بما فيها الظّهر والأكتاف.

–  تُخفّف من آلام الظّهر بشكل كبير.

–  بحسب الدّراسات العلميّة الحديثة، فقد تمّ إثبات أنّ اليوغا تُقلِّل الإصابة بالاكتئاب.

– تُساعد على النّوم بشكل أفضل؛ لأنّها تُحسِّن المزاج وتُحارب الأرق.

 – تجديد طاقة الجسم والشّعور بالانتعاش والحيويّة.

 – تنشيط أجهزة الجسم والدورة الدمويّة، وتُحسّن من حالة الجسم الداخليّة.

– لها دور كبير في شدّ الجسم وعضلاته بالكامل.

– تمدّ الجسم بطاقة كبيرة وتجعله أكثر اتّزاناً.

– تعمل على زيادة الطّاقة الجنسيّة.

– تزيد من كفاءة عمليّة التنفّس.

–  تُخفِّف من آلام الطّمث وأعراض ما قبل الطّمث.

–  تعمل على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم، ممّا يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم.

–  تُساعد في العلاج من التهاب المفاصل.

المصدر:
عربي بوست

Tags
Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

13 − 6 =

Back to top button
error: Content is protected !!
Close
Close