تابعوا قناتنا على التلغرام
مقالات مختارة

الفيول اللبناني المغشوش وجزر كايمن

كتب توفيق شومان
يضج لبنان ب ” أم الفضائح ” وإسمها الفيول المغشوش ، ومضمونها أن لبنان يستورد نفايات نفطية .
عقد الإستيراد كما بات معروفا مع شركة ” سوناطراك ” الجزائرية ، ولكن كما تبين وظهر أن هذا العقد هو مع شركة ” سوناطراك ” أخرى ، لا دخل للشركة الوطنية الجزائرية بها ، فالعقد مع شركة وهمية يرأس مجلس إدارتها المفترض رجل الأعمال الجزائري فريد بجاوي الملاحق من الإنتربول الدولي بطلب من دولة الجزائر ، وهذه الشركة الوهمية مسجلة في جزر كايمن الواقعة بين كوبا وجامايكا في بحر الكاريبي .
فريد بجاوي حصل على الجنسية اللبنانية منذ سنتين ، كيف ولماذا ؟ لا نعرف ولا ندري .
كيف حصل فريد بجاوي على جنسيتنا لا ندري .
ولكننا ندري ما هي جزر كايمن .
جزر كايمان ، تابعة لحكومة التاج البريطانية ، و هي خامس عملاق مصرفي في العالم ، مع ان مساحتها لا تتجاوز 270 كيلومترا مربعا ، ولايزيد عدد سكانها عن ستين ألف نسمة.
وحين يقال إن جزر كايمن هي خامس عملاق مصرفي دولي ، فلأن مصارفها تقوم بتشغيل تريليون و700مليار دولار على مستوى العالم ، وفي هذه الجزر زهاء 280 مصرفا ، منها عشرون مصرفا ـ فقط ـ تقوم بنشاطات محلية ، وما تبقى من مصارف (260 مصرفا ) قاعدة عملها دولية ـ خارجية ، وتكاد أنشطتها الداخلية لا أهمية لها ، مع الإشارة إلى أن سبعة وأربعين مصرفا من أصل خمسين مصرفا هي الأكبر في العالم ، تمتلك فروعا في جزر كايمن.

هذه الجزر تعتبر ملاذ ضريبي وجنة ضريبية ، فبالإمكان إنشاء مصارف وهمية فيها وإيداع الأموال في حساباتها من دون أي إفصاح عن مصادر هذه الأموال وتحركاتها ، ومثل المصارف الوهمية ، يمكن إنشاء شركات وهمية ، تماما مثل شركة ” سوناطراك” الوهمية التي كانت تزود لبنان بفيول مغشوش ومضروب ومنتهي الصلاحية . .
وطالما أن قوانين هذه الجزر ، تسمح بإيداع الأموال من دون معرفة مصادرها وأسمائها ، وبإنشاء مصارف وهمية وشركات وهمية ، وتوفر في الوقت عينه ، الحماية القانونية للأموال المودعة في مصارفها وتمنع التدقيق المالي بأموال المودعين وعملائهم ، فما المانع ان تكون الأموال المنهوبة من لبنان ، قد وصلت إلى هناك ، مثلما وصلت سابقا أموال العراق المنهوبة وأموال ليبيا المنهوبة ؟.
هل عادت الأموال المنهوبة إلى العراق ؟
هل عادت الأموال المنهوبة إلى ليبيا ؟
عندما تعود الأموال المنهوبة إلى العراقيين والليبيين ستعود الأموال المنهوبة إلى اللبنانيين .
يحدثونك عن رفع السرية المصرفية في لبنان ، ماذا عن السرية المصرفية في جزر كايمن ؟

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى