تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

استعدوا لعصر السيارات الكهربائية بلبنان: الطرز والأسعار والصيانة !

مع دخول المزيد من السيارات الكهربائية إلى السوق كل عام، أصبحت هذه السيارات في متناول الجميع. وبفضل تكاليف التشغيل المنخفضة والفوائد البيئية لها، مقارنةً بالسيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل، ازدادَتْ رغبة المستهلكين في الحصولِ عليها. ونقدم إليكم في هذا التقرير أرخص وأفضل سياراتٍ كهربائية في العالم، وبعض المعلومات المهمة عن كلفة الشحن المتوقعة، وتكلفة استبدال البطارية.

أرخص السيارات الكهربائية عالمياً

– سيارة “ميني Mini” الصينية: صُنعت سيارة “Hong Guang Mini EV” كجزءٍ من مشروع مشترك مع شركة “جنرال موتورز” الأميركية العملاقة للسيارات. وبلغت مبيعاتها داخل الصين في الشهر الأول لطرحها حوالى ضعف مبيعات “تسلا”. وفي حين أن طرازها الأكثر شيوعاً تبلغ تكلفته 4500 دولار، إلاّ أن هناك طرازاً مطوراً بتكييف الهواء مقابل ما يزيد قليلاً عن 5 آلاف دولار.

تبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة التي أُزيح الستار عنها في عام 2020، مئة كيلومتر في الساعة، ويمكن لها أن تستوعب أربعة أشخاص وحسب.

-“فيات 500 إي Fiat 500e”: تم تصميم هذه السيارة الكهربائية الجديدة خصيصاً للمدينة، تبلغ تكلفتها حوالى 24 ألف دولار، ويُمكِنُ شحنُ ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال 35 دقيقة. تستَطِيعُ هذه السيارة أن تقطع مسافةِ مئةٍ وخمسة وثمانين كيلومتراً من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحنِ. وبها بطاريةٌ قوتُها 85 كيلووات.

-الجيلُ الثاني من “فولكس فاغن إي أب VW e-Up”: الجيل الأول من هذه السيارة الكهربائية موجود في السوق منذ عام 2016، لكن هذا الطراز الجديد يتميز بزيادة حجم البطارية، ما سيضاعف نطاق الطراز الحالي. تبلغ تكلفتها 24 ألف دولار، ويُمكِنُ شحنُ ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال ساعة من الزمن. تستَطِيعُ هذه السيارة أن تقطع مسافة 225 كلم من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحن.
– “أم جي فور MG4”: هذا الطراز الأخير من سيارات “إم جي” الكهربائية، مزود بأحدث التقنيات المبتكرة لزيادة كفاءة البطارية إلى أقصى حد وضمان راحة القيادة. زُودت ببطارية بقوة 51 كيلووات في الساعة، وتصل سرعتها إلى 60 كيلومتراً خلال 7.5 ثانية. تتوفر هذه السيارة بثلاثة طرازات مختلفة وتبلغ تكلفتها 26 ألف دولار، ويُمكِنُ شحنُ ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال 40 دقيقة، كما تستَطِيعُ أن تقطع مسافة 351 كلم من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحن.

“شيفروليه بولت Chevrolet bolt”: تبلغ تكلفتها 27 ألف دولار، فيما يبلغ مداها التقريبي 386 كلم من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحن. وهي مزودة ببطارية كهربائية قوتها 60 كيلووات في الساعة. ويُمكِنُ شحنُ أكثر ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال ساعة من الزمن.

“نيسان ليف أسينتا Nissan leaf acenta”: هي أرخص إصدار من خط “نيسان ليف” الشهير، بتكلفة تبلغ 29 ألف دولار. توفر هذه السيارة الكهربائية التي صُنعت لتناسب المدينة مساحة رحبة لما يصل إلى أربعة أشخاص. يصِلُ نطاقُها إلى 276 كلم من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحن. ولدَيْها مُحرِّكٌ قوتُه مئةٌ وستةٌ وثلاثون حصاناً، وبطاريةٌ قوتُها 38 كيلووات. ويُمكِنُ شحنُ أكثر ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال ساعة من الزمن.- “نيسان ليف أسينتا Nissan leaf acenta”: هي أرخص إصدار من خط “نيسان ليف” الشهير، بتكلفة تبلغ 29 ألف دولار. توفر هذه السيارة الكهربائية التي صُنعت لتناسب المدينة مساحة رحبة لما يصل إلى أربعة أشخاص. يصِلُ نطاقُها إلى 276 كلم من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحن. ولدَيْها مُحرِّكٌ قوتُه مئةٌ وستةٌ وثلاثون حصاناً، وبطاريةٌ قوتُها 38 كيلووات. ويُمكِنُ شحنُ أكثر ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال ساعة من الزمن.

“بيجو إي 208 Peugeot e”: هي سيارة هاتشباك صغيرة تبلغ كلفتها 30200 دولار. وتُعتبر واحدة من أكثر السيارات شعبية في المملكة المتحدة. تأتي “بيجو 208″ ببطارية كهربائية قوتها 50 كيلووات في الساعة. يبلغ مداها التقريبي 349 كلم من دونَ حاجةٍ إلى إعادةِ الشحن، وهي جيدة للرحلات الطويلة. ويُشحن ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال 30 دقيقة. يمكن التحكم في السيارة عن بُعد من خلال تطبيق” MyPeugeot”، والذي يسمح للسائقين بالتحقق من حالة السيارة إضافةً إلى تنشيط الشحن وإيقافه وجدولته.

– “فوكسهول كورسا إي Vauxhall Corsa_e”: تُعدّ هذه السيارة الكهربائية منافساً كبيراً لـ” Peugeot e-208″. مع نطاق مماثل يبلغ 336 كلم من دون الحاجة إلى إعادةِ الشحن، وبنطاق سعري مشابه للبيجو، تأتي “كورسا إي” بقدرة شحن سريعة تتيح لك شحن ثمانين في المئةِ من البطاريةِ خلال 30 دقيقة.
تكلفة شحن السيارات الكهربائية
بشكلٍ عام، يجب أن يتوقع من يقدم على خطوة شراء سيارة كهربائية دفع ما بين 5 و30 دولاراً مقابل رسوم شحن البطارية الكامل. ستكون أقرب إلى مبلغ 5 دولارات إذا كانت لديك سيارة ببطارية أصغر ويتم شحنها في مكانٍ أرخص. وستكلفك أكثر إذا كان لديك سيارة ببطارية كبيرة يتم شحنها بواسطة شاحنٍ سريع. وتتلخص تكلفة الشحن في المعادلة التالية: قوة البطارية بالكيلووات في الساعة (kWh) مضروبةً بالسعر لكل كيلووات تقوم بشحنه في الساعة.

وأرخص طريقة لشحن سيارة كهربائية هي القيام بذلك في المنزل، حيث أن تكلفة شحنها بالكامل ستكون حتماً أقل بكثير من السيارات العاملة بالبنزين. لكن حساب تكلفة الشحن في المنزل معقد بعض الشيء بسبب التكاليف المختلفة للكهرباء. فوفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، كان متوسط تكلفة البيع بالتجزئة لكل كيلووات في الساعة داخل الولايات المتحدة 10.59 سنتاً في عام 2021. ويختلف هذا المتوسط اختلافاً جذرياً حسب الولاية. فإذا كنت في لويزيانا، فستدفع 7.51 سنتاً لكل كيلووات.

ثم عليكَ أن تأخذ في الاعتبار حجم بطارية سيارتك. فحسب قاعدة بيانات السيارات الكهربائية، يبلغ متوسط حجم بطارية السيارة الكهربائية 65.6 كيلووات في الساعة. هذا يعني أنه في المتوسط، في الولايات المتحدة، سيكلفك شحن سيارة كهربائية بالكامل في المنزل 6.94 دولارات.

وبما أننا نورد الولايات المتحدة كمثالٍ على تكلفة شحن السيارات الكهربائية، نشير أن تكلفة شحن السيارة في محطة شحن أميركية هي أعلى بكثير، نظراً لأن الشركات المشغلة لمحطات الشحن استثمرت أموالاً طائلة في تقنية الشحن السريع، ناهيكَ عن تكاليف تركيب المحطات ودفع رواتب الموظفين وما إلى ذلك. وبذلك يدفع المواطنون الأميركيون ما يقارب من 21 دولار للشحن في المحطات، وطبعاً هذا السعر يختلف من بلدٍ لأخر.

ما هي تكلفة استبدال بطارية السيارة الكهربائية؟
أما بخصوص تكلفة استبدال بطارية السيارة الكهربائية فإنها تتراوح بين ألف و9 آلاف دولار. إذ أن بطارية السيارة الكهربائية المجددة البسيطة يمكن أن تكلف أقل من ألفيّ دولار، في حين أن السعر يمكن أن يرتفع إلى أكثر من 10 آلاف دولار لبطارية تعمل مع سيارة كهربائية أحدث.

على سبيل المثال، قد يكلفّ استبدال البطارية لطراز “Tesla Model 3” أو “Model S” ما بين 12 و15 ألف دولار. في حين أن تكلفة استبدال البطارية للطرازات الشهيرة الأخرى، مثل “نيسان ليف”، يمكن أن تتراوح في أي مكان من حوالى 3 إلى 9 آلاف دولار.

وبالمقارنة، يبلغ متوسط تكلفة بطارية بديلة للسيارات التي تعمل بالوقود حوالى 350 دولاراً. وهنا، تجدر الإشارة أنه على الرغم من أن بطاريات السيارات الكهربائية أكثر تكلفة من بطاريات السيارات التي تعمل بالوقود، إلاّ أنها تتمتع بعمر أطول بكثير. ويقدر العديد من الخبراء أن متوسط عمر بطارية السيارة الكهربائية سيستمر حوالى 322 ألف كلم، أي 10 سنوات إذا كنت تقود 32 ألف كلم كل عام.

وبخصوص السيارات الهجينة، يمكن أن تتراوح تكاليف استبدال البطارية الهجينة من ألفين إلى 8 آلاف دولار، علماً أن السعر يمكن أن يختلف اعتماداً على مركز التصنيع أو مركز الخدمة.

المصدر: المدن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى