تابعوا قناتنا على التلغرام
سياسة

جواد: لوضع تشريعات الصندوق السيادي البترولي…!

شارك خبير اقتصاديات النفط والغاز فادي جواد في فعاليات منتدى الاقتصاد العربي الذي انعقد في بيروت، بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وأمين عام الجامعة العربية أحمد ابو الغيط.

وشارك جواد في جلسة “الطريق الى النفط في “لبنان” التي ترأسها وزير الطاقة وليد فياض وعدد من أعضاء محلس إدارة هيئة إدارة البترول، ممثّلاً القطاع الخاص في هذه الجلسة بين مجموعة من الحكوميين.

ودعا جواد في مداخلته إلى إنشاء منطقتين حرّتين بتروليتين في شمال وجنوب لبنان، مؤهلتين ببنية تحتية قادرة على تأمين الخدمات للصناعة النفطية، ووضع تشريعات في هاتين المنطقتين لتسهيل تأسيس وعمل هذه الشركات.

كما دعا إلى استغلال مساحات المنشأت النفطية في كل من طرابلس والزهراني التي تبلغ مساحتهم أكثر من 6 ملايين متر مربع، لإنشاء محطتي تكرير بنظام BOT لتضاف إلى المنشأت المصرية الموجودة في العريش حتى يتمكّن لبنان من استغلال ثروته.

ومن جهة أخرى، رأى جواد أن “تحويل هذه المنطقتين إلى منصات نفطية لخدمة الغاز اللبناني وإعادة إحياء خط التابلاين مع السعودية وخط العراق مع المصفاة في طرابلس سوف يجعل لبنان مركزاً نفطياً على مستوى عالمي”.

كما شدّد على وجوب وضع تشريعات للصندوق السيادي البترولي المنوي تأسيسه، لحماية ثروة اللبنانيين.

في ختام كلمته، دعا جواد لـ”فتح الأبواب أمام الشركات النفطية الخليجية، بسبب خبرتها العريقة في مجال هذه الصناعة، للاستثمار والاستفادة من هذا القطاع ولاستفادة الأخوة الخليجيين في هذه الصناعة القادمة، وخصوصا في مجال الصناعة البتروكيماوية الذي يعتبر مستقبل الصناعات النفطية”.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى