تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

8 ساعات كهرباء يوميًا خلال أيام… ماصحة هذا الخبر؟!

“ليبانون ديبايت”

يجري الحديث عن اقتراب عودة التيار الكهربائي الى منازل اللبنانيين لـ 8 ساعات أو أكثر يوميًا، مطلع الشهر المقبل، تزامنًا مع رفع التعرفة، ووصول الفيول العراقي. فهل بات هذا السيناريو على مشارف التنفيذ.

في هذا الشأن، أكد عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب محمد خواجة، أنه لدى سؤاله وزير الطاقة عن الأمر قال له لأنه “يبحث عن تمويل لشراء الفيول بهدف تأمين ساعات تغذية كهربائية”.

ونقل عن الوزير وليد فياض قوله أننا “بحاجة لـ 600 مليون دولار لتأمين 8 ساعات تغذية كهربائية يوميًا على مدار عدة أشهر”.

وقال خواجة، في حديث لـ “ليبانون ديبايت”، “أنا اعترضت على عدد الساعات الـ 8 لأنها غير كافية، والمواطن حينها سيدفع فاتورة الدولة وفاتورة المولد، بينما تأمين 10 أو 12 ساعة من الممكن أن يدفع ذلك المواطن للاستغناء عن المولد”.

وتابع، “السيناريو الأقرب للحصول غير محسوم حتى الآن ولكن لا بديل عن تأمين الكهرباء”.

وأشار الى أنه “يجب أن نفاوض شركة سيمنز الألمانية مجددًا لبناء معملين، معمل للطاقة عبر الغاز في الجنوب، ومعمل آخر في الشمال وخطة تغويز على الساحل، إضافة الى معاملنا الموجودة حتى انهاء مرحلة البناء”.

ولفت الى أنه “من الممكن الاستمرار بشراء الفيول حتى انهاء بناء المعملين، ولكن الحل هو ببناء المعامل، لذلك يجب أخذ قرار سياسي بهذا الشأن”.

وفي سياق متّصل، أفاد خواجة بأن “لجنة الطاقة أنهت في الدراسة الأولية قانون الطاقة المتجددة وخلال شهرين أو ثلاثة من الممكن إقراره كقانون”.

وأضاف، “هو قانون للاستثمار بالطاقة البديلة، الصديقة للبيئة، وهي أقل كلفة من غيرها، وحينها يُصبح دور مؤسسة الكهرباء ناظم وبالوقت عينه ناقل للطاقة”.

وتابع، “من الممكن حينها المواطن أن يأخذ حاجته من الكهرباء من الشركات المستثمرة بالطاقة البديلة وسيكون الإشتراك بكلفة أقل من الموارد الأخرى”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى