تابعوا قناتنا على التلغرام
اخبار لبنانمحليات

ميقاتي يبرّئ وليد فياض… “هناك مطبخ كتب هذه التقارير”

أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، أن “تصريف الأعمال طبيعي وأتواجد يومياً في السراي لذلك والأمور ماشية”.

وعن العتمة في السراي، قال ميقاتي في حديث لقناة “الجديد”: “أرى فيها نوع من حزن، هناك ناس يقولون الحمدلله الكهرباء اتت اليوم ساعتين، السراي ليست أفضل من الناس”.

وعن المازوت العراقي أشار ميقاتي الى أنه “فقط لتوليد الكهرباء في الزهراني ودير عمار”.

وشدد ميقاتي على أن “بلد مثل لبنان لا حق له ان لا يكون فيه كهرباء 24 ساعة”، مضيفاً، “خرجنا بأفكار اولها ان نعلن عن مشروع قانون نفتح باب الاكتتاب للمودعين في البنوك، ينتدبوا شركوا كهرباء، ونستعد لصرف المال فريش وينتدبون شركة كهرباء ونبدأ بانتاج الكهرباء، ولكن حصل انتقاد على ذلك”.

وقال: “الكهرباء كانت على سلّم الأولويات منذ استلامنا وكنا ننظر على “المدى الطويل” واتانا العديد من العروض على الوزارة “وصورلي ياها الوزير” لتأهيل قطاع الكهرباء،ومتابعته من قبل شركات عديدة ووزير الطاقة على علمٍ بذلك”.

وأضاف، “عندها طلبت جان علية وطلب وضع دفتر شروط وهذا ما حصل وما رواه هادي الأمين بعدها في نشرة الجديد هو المسار الصحيح لما حصل”.

ولفت ميقاتي الى أن “هناك قرارات إستثنائية سيتخذها مجلس الوزراء بشأن بعض الأمور الأساسية التي تهمّ البلد حتى وإن كنا في مرحلة تصريف أعمال”.

وأردف، “في ملف الكهرباء سننتظر تقرير الوزير وسنقدم الأوراق إلى رئاسة الجمهورية وسنطلب منه موافقة استثنائية على الملف”.

واستكمل ميقاتي، “المستغرب هو سحب بند التغويز مع بند العروض وجرى بعدها “التحجج” بأزمة أوكرانيا علماً أن أزمة كانت قبل بدء العمل على بند التغويز”.

وزاد، “وزير الطاقة عندما سألته عن سبب سحب بندي الكهرباء قال لي “انت خربتا عندما قلت في مقابلة أن المشكلة في 5 أحرف” وكان يقصد معمل سلعاتا”.

وأفاد ميقاتي قائلاً، “طلب مني رئيس الجمهورية تأجيل بندي الكهرباء إلى ما بعد الإنتخابات وأنا على تنسيق مع الرئيس وعلاقتي جيدة معه فأجلته على مبدأ “انو تأخرت سنين ما بتفرق عأسبوع” لكن لا يمكنني أن أجزم أن الرئيس أو باسيل هما من طلبا سحب البند لأنني لا أملك معطيات”.

وتابع، “أبرئ وليد فياض من البيانات التي كُتبت فـ”نفسُه” غير موجود فيها وهناك “مطبخ” كتب هذه التقارير إما في ميرنا الشالوحي أو في القصر الجمهوري”.

وأكد ميقاتي أن “لا مشكلة بيني وبين الوزير فياض فأنا رأيت رغبته بتأمين الكهرباء ويمكن أن أجتمع معه الأسبوع المقبل لإقرار مرسوم استثنائي يخص الكهرباء فأنا “بدي آكل عنب وجيب الكهربا للناس”.

وأشار ميقاتي الى أنه “لدينا عروض جيدة “وما رح قول السعر” وسأنتظر الوزير ليرفع الملف لكن سنجري دفتر شروط ومناقصة ولن نقبل باتفاق بالتراضي”.

وقال: “بحسب العروض وبحسب ما شاهدت “أسهل شي نجيب الكهرباء 24 ساعة” لكن القرار “ما بيتاخد من شخص واحد”.

وأضاف، “قلت للرئيس عون في قصر بعبدا “ما بقى فيك تقول ما خلوني لأن جماعتك ما عم يخلوك” وما حصل معي قد يكون حصل مع كل من سبقني”.

روعن جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه وأعضاء هيئة المكتب قال ميقاتي: “رغم الإنتقادات على الجلسة اليوم إلا أنني فرح بالمشهد “الحرك” والديموقراطي وبدء الحديث لأول مرة عن إلغاء الطائفية السياسية ومع ذلك “ما تغير شي” فالرئيس بري رئيس للمجلس ونائب الرئيس عند تكتل لبنان القوي”.

وعن المداورة في الرئاسات أجاب ميقاتي: “اذا بتمشي عالكل ما عندي مشكلة”.

وحول ما ينقل عن اتفاق بين ميرنا الشالوحي وعين التينة “لتطييره” قال ميقاتي: “اذا بيتفقو عهالشي بكون ممنون” فأنا لست ساعٍ إلى رئاسة الوزارة في ظل عدم وجود الرغبة الوطنية في المشهد”.

وتابع نجيب ميقاتي عن “خليفته”: من داخل المجلس هناك أشرف ريفي وعبد الرحمن البزري وغيرهما من الشخصيات ومن خارج المجلس هناك رجل وطني اسمه عامر بساط وأي شخص يُطرح سأكون بجانبه.

وقال أدعو إلى تشكيل حكومة “كاملة الأوصاف” بأسرع وقت ممكن وأعرف أن هناك صعوبة لأن الرئيس يريد أن يحصل على أكثرية بهذه الحكومة “ليطمئن” وهذا صعب حالياً.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى