تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

المركز التربوي يعلن عن خطته للتعلم الإلكتروني عن بعد

أعلن المركز التربوي للبحوث والإنماء عن خطة استجابة وطنية لتطبيق التعليم الالكتروني عن بعد ودعم جهود وزارة التربية والمدارس الرسمية والخاصة بهدف استكمال العام الدراسي بأقل ضررٍ ممكنٍ. وتركز الخطّة المتعددة المستويات والوسائل على ضرورة الوصول لجميع المتعلمين وإتاحة الموارد التربوية للجميع بوسائل متعددة، خاصّة من خلال التلفزيون والانترنت. وسيقوم المركز بعرض الخطّّة على وزير التربية لنيل دعمه وموافقته على انطلاقها، على ان يبدأ تقديم المواد والخدمات التعليمية خلال أيّام من تاريخ بدء تطبيق الخطّة.
وتعتمد الخطة على الاستخدام المتدرج للتكنولوجيا، آخذة بعين الاعتبار أن عددًا من الطلاب والمعلمين ليس لديهم تواصل مباشر وسريع بالإنترنت، وسيتم الوصول إليهم من خلال قناة/أقنية تلفزيونية، وساعية الى توفير وصول مجاني الى مواقع التعلم الالكتروني من خلال أي هاتف محمول أو اشتراك في الانترنت.
وتتضمن خطة الاستجابة الوطنية للتعلم عن بعد المحاور الرئيسية التالية:

المحور الأول – المحتوى الالكتروني:

هدف هذا المحور هو توفير التعلّمات الأساسيّة في المنهج، والاستعانة بخبرة أفضل المعلمين في شرحها وايصالها للطالب، إمّا الكترونيًا أو من خلال قناة تلفزيونية. وتهدف طريقة عرض المحتوى ليس فقط الى نقل المعرفة وترسيخها عند الطالب بل تحفيزه على التفكير في أساسات هذه المعرفة وتطبيقاتها. ويتألف المحتوى المسجّل والالكتروني من العناصر التالية:
1-1 حصص تعليميّة-تعلّميّة قصيرة مسجلة لكافة مواد صفوف الشهادة الرسميّة: تقدّم إلكترونيًا من خلال البثّ التلفزيوني ومن خلال نظام إدارة التعلّم أو وسائل التواصل الالكتروني. ويقوم عدد من المعلمين والفنيين المتميزين بإنتاج الحصص/الحلقات الأولى منها، مع إمكانية مشاركة كافة المعلمين في لبنان بإنتاج إضافات تغني العملية التعلميّة-التعليميّة، ضمن معايير محددة، وتقديمها الى المركز التربوي لإضافتها حيث يلزم.

1-2 مكتبة رقميّة تتضمن دروس الكترونية تفاعلية عالمية: يتم تشبيك عدد من الدروس الالكترونية المتنوعة، خاصة في مجالات العلوم والرياضيات واللغات، مع مواضيع المنهاج اللبناني لكافة الصفوف، وتقديمها مجانًا للطلاب من خلال منصة الكترونية يقدمها المركز، بهدف تقديم بدائل سريعة ومتوفرة وغنيّة لتعويض ما تبقّى من السنة الدراسيّة. ويتمّ تدريب المعلمين، إمّا عن بعد وإمّا عن قرب حيث أمكن، على استخدام هذه الموارد لتحفيز تعلّم طلابهم ومتابعتهم. يترافق وضع هذه المكتبة بتصرّف الجميع إرشادات عامّة عن كيفيّة استعمالها والاستفادة منها.

المحور الثاني – تقديم المحتوى الإلكتروني:

ويشمل ذلك الوسائل التي سيتم تقديم المحتوى من خلالها، ومتابعة علمية التعلم قدر الإمكان. ويتضمّن العناصر التالية:
2-1 البثّ التّلفزيوني: يتمّ بثّ الحصص المسجّلة من خلال التلفزيون بهدف الوصول الى المتعلمين والمعلمين الذين لا يمكنهم التواصل عبر الانترنت بشكلٍ دائمٍ وبسرعةٍ كافيةٍ مما يجعل التفاعل مع المحتوى من خلال الانترنت مسألة صعبة أو غير متوفرة. يتكامل خيار الحصص المسجّلة مع الخيارات الأخرى، وبالرغم أنه ليس بديلاً عن الخيارات التي تتيح التفاعل بين المتعلّم والمادة التعليميّة، وبين المتعلمين فيما بينهم، وبين المتعلّمين والمعلّم، ولكنه يبقى الخيار الأفضل عند عدم توافر الانترنت بشكل دائم وبسرعة كافية.
2-2 البيئة التعليميّة-التعلّميّة ونظام إدارة التعلم (LMS): تقدّم الحصص المسجّلة والدروس التّفاعلية الدولية من خلال نظام ادارة التعلّم لمتابعة حركة تفاعل المتعلمين مع المحتوى الإلكتروني، وإتاحة إمكانية تفاعلهم مع بعضهم ومع معلميهم، ويتكامل ذلك مع بيئة سهلة للتفاعل والمتابعة مثل G Suite من شركة Google التي يستخدم تطبيقاتها العديد من المعلمين.
2-3 متابعة وإدارة متزامنة للبيانات: يتمّ انتاج تقارير وبيانات بشكلٍ مستمرٍ ومتزامنٍ حول أنشطة المتعلمين الذين سيستخدمون الـ LMS، من أجل تحديد حسن سير عملية التعليم والتعلّم وتحديد مكامن الضّعف والقصور بشكلِ دقيقِ ومعالجته تباعًا.

المحور الثالث – التّواصل المباشر:

يتاح للمعلمين تقديم دروس إلكترونية مسجّلة تبثّ في أوقاتٍ محدّدةٍ أو مباشرة ومتزامنة مع طلابهم بشكلٍ يوميّ وفي أي وقتٍ يريدون، من خلال عددٍ من البرمجيّات المتخصّصة. ويدعم ذلك من خلال تقديم التّواصل المجانيّ من خلال البيانات مع المواقع التعليمية التابعة لوزارة التربية والمركز التربوي. ويتألّف هذا المحور من العناصر التالية:
3-1 الحصص التعليميّة-التعلّميّة المسجلة: هي حصص تعليميّة-تعلّميّة مسجّلة ومختصرة. تتراوح مدتها بين 5 و15 دقيقة. تبثّ عبر التلفزيون ضمن رزنامة محدّدة تتناسب مع عدد ساعات كلّ مادة في كلّ فرع.
3-2 برنامج الصّفّ الإلكترونيّ: وهو برنامج متخصّص بالتّواصل المباشر المتزامن المجاني بين المعلمين والمتعلمين، مثل Microsoft Teams أو Google Hangout أو غيرها. ويمكن التّعاون مع هذه الشركات لإدخال أسماء المدارس والمعلّمين والمتعلّمين مسبقًا، بحيث لا يضطر المعلّم الى إدخال بيانات طلابه بنفسه، ويركّز فقط على تخطيط الصّفوف الافتراضية مع طلابه وتنفيذها.
3-3 الانترنت المجاني: يمكن الاتفاق مع شركات الموبايل والانترنت وأوجيرو بهدف تأمين الوصول المجاني لأي كان من داخل لبنان الى جميع المخدمات التعليمية وخدماتها من خلال تطبيق تقنية الـ whitelisting على عناوين هذه المخدمات.
3-4 المراقبة والدعم التقني والتعليمي المركزي: يقوم فريق مركزي بمتابعة عملية التعلم عن بعد في كافة المناطق عبر المناطق التربوية ودور المعلمين والمعلمات، وتقديم الدّعم التّقني أو التّربوي للمعلمين والمتعلمين عند الحاجة، ويكون هذا الفريق المركزي جاهزًا للتدخل المباشر الفوري في حال حصول أيّة تطورات مفاجئة.
3-5 تدريب المعلمين: يقوم الفريق المركزي في مكتب الإعداد والتّدريب بتقديم التّدريب اللّازم السّريع للمعلمين في كافّة المناطق، من خلال دورات تدريبية إلكترونية أو تسجيلات تفصيلية توضّح ما هو مطلوب من المعلّم في كلّ مرحلة.
يحتاج تطبيق هذه الخطة المتنوعة والطّموحة التّعاون الوثيق مع وزارة التربية والتعليم العالي وعدد من الوزارات والمؤسسات الرّسمية والخاصة الأخرى، ومع جميع إدارات ومعلمي المدارس الرسميّة والخاصة.

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى