تابعوا قناتنا على التلغرام
اخبار لبنانسياسةمرشحين انتخابات لبنان-2022

“انتفاضة” السنيورة الانتخابية: لوائح بكل المناطق ضد الفراغ

ما زالت تداعيات عزوف الرئيس سعد الحريري عن المشاركة في الانتخابات والحياة السياسية تتوالى فصولاً، وتلقى ممانعة من جهات سنّية وشخصيات “مستقبلية” لمنع حدوث فراغ في الساحة السنّية، تستفيد منه الهوامش السنّية من حلفاء حزب الله.
في الأثناء، يواصل الرئيس فؤاد السنيورة تحركه لسد الفراغ الذي يخلفه عزوف الحريري، وقراراته الصارمة بعدم تغطية أي شخص يترشح، أو ينشط لدعم أي مرشح لأي جهة سياسية انتمى.

ووفق مصادر متابعة، تواصل السنيورة مع شخصيات في مختلف المناطق اللبنانية لتشكيل لوائح للمشاركة في الانتخابات. ويأتي التحرك لعدم ترك الساحة السنّية خالية للقوى غير المنظمة والطارئين على الحياة السياسية، أو للقوى المنظمة الموالية لحزب الله. فترك الساحة السنية وعدم تصويت أكثر من ستين بالمئة من السنّة الموالين لتيار المستقبل، يؤدي إلى فوز حزب الله وحلفاؤه السنّة بمعظم المقاعد.

لائحة بيروت
ويتشاور السنيورة مع شخصيات في كل المناطق التي لتيار المستقبل شعبية فيها. وعلمت “المدن” أن من ضمن الشخصيات التي طرحت في بيروت كنواة لائحة، الوزير السابق خالد قباني والوزير السابق حسن منيمنة، والدكتورة منى فياض، عن المقعد الشيعي. هذا فضلاً عن إمكانية ضم الدكتور عماد الحوت عن الجماعة الإسلامية. لكن التشاور مع “الجماعة” يتم على أساس التحالف في كل المناطق، حيث للجماعة حيثية شعبية.

ووفق المصادر، لم يحسم هؤلاء الأشخاص خيارهم بعد ولا حتى السنيورة بلور لائحته وأفكاره للعاصمة أيضاً. وما زالت المشاورات قائمة للبحث عن أسماء مقبولة في بيروت وفي مختلف المناطق. والهدف عدم الدخول بخلافات مع الرئيس الحريري، المصر على قراره. وبالتالي، التشاور ما زال قائماً معه للتوصل إلى حلول مرضية.

التشاور مع ميقاتي
ومن الأسماء المطروحة في طرابلس، النائب السابق مصطفى علوش، إضافة إلى شخصيات سنية لها حيثية شعبية في المدينة. وتشير مصادر “المدن” إلى تشكيل لائحة طرابلس تتم بالتشاور مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. لكن قد يصار إلى تشكيل لائحتين غير متنافستين في طرابلس وفق ما تقتضيه المصلحة الانتخابية. أي أن يقوم ميقاتي بتشكيل لائحة، إلى جانب لائحة أخرى بالتوافق معه، لحسابات انتخابية بحت تتعلق بكسور الأصوات. فكسر الأصوات للائحتين يمكّن كل لائحة الحصول على مقعد، بينما في حال تشكلت لائحة واحدة، يأتي الكسر لصالح الفوز بمقعد واحد.

من صيدا إلى بعلبك
وفي صيدا طُرح اسما المهندس يوسف النقيب والمحامي حسن شمس الدين. ووفق المصادر، ما زالت النائبة بهية الحريري رافضة للترشح شخصياً، التزاماً بقرار سعد الحريري، وغير موافقة على ترشح أي شخص آخر. لكن النقيب وشمس الدين مكملان بالترشح وبالمعركة الانتخابية للحفاظ على إرث الحريري في صيدا، وعدم إخلاء المدينة لحزب الله وغيره.

وفي البقاع الغربي وإقليم الخروب تشكيل اللوائح يتم بالتنسيق مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ويحكى عن ترشيح المحامي سعد الدين الخطيب في الإقليم. وكذلك في بعلبك أبدت شخصية سنّية عن رغبتها بالترشح ضمن هذا الحراك السياسي، لكن على لائحة القوات اللبنانية.

المصدر : المدن .

Journalist
Author: Journalist

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى