تابعوا قناتنا على التلغرام
اقتصاد ومال

الدولار الجمركي إلى ارتفاع جديد؟!

روّجت معلومات في الآونة الأخيرة تحدثت عن نية لزيادة سعر الدولار الجمركي من 60 ألف ليرة ليجري إحتسابه على سعر منصة صيرفة أي 87 ألف ليرة إبتداء من الأول من شهر أيار الحالي، فما حقيقة هذه المعلومات وهل تغير سعر الدولار الجمركي؟!

في هذا الإطار أكد مدير عام الجمارك بالوكالة ريمون خوري لـ “ليبانون ديبايت” أن سعر الدولار الجمركي لم يتغير حتى اليوم ولا يزال يحتسب على سعر 60 ألف ليرة”.

وقال خوري: “من غير المعروف إذا سيتم تغيير سعره خلال الشهر الحالي وخصوصاً أنه تم تغيير سعره من 45 ألف ليرة إلى 60 ألف ليرة منتصف الشهر الماضي وتحديداً في 18 نيسان”.

وأشار إلى أن “السعر لا يزال على حاله، وموضوع تغييره ليكون موازياً لسعر صرف الدولار على منصة صيرفة يصدر عن وزير المالية يوسف الخليل وليس عن مديرية الجمارك”.

وفي 18 نيسان الفائت أصدر مصرف لبنان بالتعاون مع وزارة المالية تعميماً قضى برفع الدولار الجمركي من 45 ألف ليرة إلى 60 ألف ليرة إعتباراً من تاريخه وحتى 30 نيسان، وسط حديث عن نية للبدء باعتماد سعره بحسب منصة صيرفة إبتداء من الأول من شهر أيار.

وفي وقت سابق رفع سعر الدولار الجمركي من 15 ألف ليرة إلى 45 ألف ليرة في الأول من آذار الفائت ليصل إلى سعر 60 ألف ليرة الشهر الماضي، ما يعني زيادة بنحو 40 ضعفاً منذ اندلاع الأزمة في العام 2019 وحتى اليوم.

المصدر: ليبانون ديبايت.

Reporter-Z
Author: Reporter-Z

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى