تابعوا قناتنا على التلغرام
عربي ودولي

“تغيرات وتطورات”… زيارة لرئيسي إلى سوريا

يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دمشق، الأربعاء، تلبية لدعوة رسمية من نظيره الرئيس السوري بشار الأسد في زيارة “بالغة الأهمية” تستمر يومين، وفق ما نقلت فرانس برس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن سفير إيران لدى سوريا حسين أكبري أن “زيارة رئيسي إلى دمشق الأربعاء زيارة بالغة الأهمية نظرا للتغيرات والتطورات التي تحدث في المنطقة”.

ويذكر أنه في 28 نيسان، قال مصدر إقليمي كبير مقرب من حكومة السوري لرويترز إن “رئيسي سيزور دمشق”.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي في العاصمة اللبنانية بيروت الجمعة: “وضعنا برنامجا للمستقبل القريب وخطة من أجل زيارة رئيسي إلى سوريا”.

ووصف عبد اللهيان العلاقة مع دمشق بأنها “ممتازة”.

وستكون هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس إيراني إلى الأسد منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا عام 2011.

وقدمت إيران وروسيا مساعدة عسكرية ودعما اقتصاديا إلى الأسد، مما مكنه من قلب دفة الصراع واستعادة السيطرة على معظم مناطق بلاده.

وأضاف حينها المصدر لرويترز أن, “استئناف العلاقات بين السعودية وإيران وحدوث انفراجة فيما يتعلق بفك العزلة العربية المفروضة على سوريا مهدا الطريق للزيارة”.

وذكرت وقتها صحيفة الوطن السورية المقربة من الحكومة أن, “زيارة رئيسي ستستمر يومين وستشهد توقيع اتفاقات عدة، لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي، حسب رويترز”.

تابعت الوكالة أن, “إيران قدمت في السابق خطوط ائتمان إلى دمشق، كما أنها تستورد الفوسفات من المناجم السورية”.

وكشفت مصادر إقليمية الشهر الجاري أن, “إيران جلبت أسلحة وعتادا عسكريا إلى سوريا سرا تحت ستار جهود الإغاثة في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت سوريا وتركيا في شباط، وفق رويترز”.

المصدر: الحرة.

Reporter-Z
Author: Reporter-Z

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى