تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

مشروع لوزارة البيئة بالتعاون مع UNDP

في إطار معالجة أزمة النفايات الصلبة في بيروت والمناطق اللبنانية كافة تقوم وزارة البيئة بالعمل على مشروع متكامل من ثلاث مراحل بهبة من البنك الدولي وبالتعاون مع “UNDP” لأجل الفرز من المصدر وإعادة التدوير.

في هذا الإطار يقول وزير البيئة ناصر ياسين، أن”إستراتيجية الوزارة للوصول إلى إدارة متكاملة لموضوع النفايات الصلبة تقوم على ثلاثة مراحل رئيسية متلازمة، الأولى تتركز على تعزيز ثقافة الفرز من المصدر، ولكي يكون الفرز جدّياً لابد من وجود مراكز لإستلام المفروزات من المنزل أوالمدرسة أو الشركة وغيرها. وتسلم هذه المفروزات إلى مراكز تدعى”DROPOF CENTERS” أو مراكز تسليم المفروزات، وهي آلية موجودة في القانون وبالمرسوم الخاص بالفرز الذي أصدرته وزارة البيئة”.

واضاف، في حديث لـ”ليبانون ديبايت”،”هذه المراكز موجودة على الأرض في أكثر من منطقة من خلال مبادرات أهلية أو شركات ناشئة كما في المتن أوفي بيروت وغيرها من المناطق اللبنانية، ونحن نتعاون حالياً مع بلدية بيروت لإنشاء عدد من مراكز إستلام المفروزات، بحوالي خمسة او ستة مراكز، بهبة من البنك الدولي وبالتعاون مع “UNDP” وقد حددنا أماكن قطع الأرض التي ستنشأ عليها هذه المراكز ونعمل على تحضير التصاميم”.

وتابع،” أما الشق الثاني من المشروع، فيتركزعلى اللامركزية في إدارة هذا القطاع بحيث تقوم البلديات بتقاضي رسومٍ مباشرة من البيوت او الشركات أو المؤسسات، وهذه الرسوم تغطي كامل الكلفة، كالكنس والجمع والنقل والمعالجة، علماً أن كلفتها ليست كبيرة، ويصبح الجمع مباشرة من قبل البلديات وليس كما هو الوضع الحالي حيث تُغطى الأكلاف عبر الصندوق البلدي المستقل أوعبر ضرائب ورسوم إنما رسم محدد واحد لكامل عملية المعالجة”.

وأردف ياسين، “في الشق الثالث سنعمل على إعادة بناء وتأهيل مرفق الفرز الثانوي”SORTING FACILITY” في الكرنتينا الذي تدمر بفعل إنفجارالمرفا كذلك تأهيل منشآت التسبيغ، بقرب الكورال، للنفايات العضوية التي أقدمنا ايضاً على تأمين هبة لأجل تصليحها وإعادة تشغيلها في العام 2024 وقد باشرنا العمل ونحن على السكة الصحيحة.”
وأكد قائلاً، “في حال نجحنا في تنفيذ المراحل الثلاث أي الفرز، الرسوم، والإستثمار بالمنشآت والبنية التحتية، نكون قد بدانا نضع الأسس الفعلية لإدارة حديثة للنفايات الصلبة ليس فقط في بيروت إنما في المناطق كافة”.

وختم ياسين بالإشارة إلى أهمية حملات التوعية على طريقة الفرز،” لقد اطلقنا الأسبوع الفائت مع مبادرة “LEBANON WASTE MANAGMENT BUS” حملة توعية ستتوجه إلى المدارس لتعليم الطلاب على كيفية الفرز وأهميته في المنزل، علماً أننا سنضاعف هذه الحملات، وفي المقابل سنلجأ إلى تحفيز المواطنين على الفرز فنقوم، عند التسليم، بإعطاء بدل بحسب الوزن أو نقاط يجمعها المواطن ويستخدمها كقسائم شرائية”.

المصدر: ليبانون ديبايت.

Reporter-Z
Author: Reporter-Z

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى