تابعوا قناتنا على التلغرام
أحوال الطقس في لبنان

شباط “بيّضا” | العاصفة “فرح” مستمرة لأيام…إليكم التفاصيل…!

أبى شهر كانون الثاني أن يغادرنا بصمت كما مرّ طيلة أيامه السابقة، فشهدنا منذ يوم أمس منخفضاً جوياً مترافعً مع أمطار غزيرة وثلوج ورياح ناشطة، علّه يعوّض التراجع في كميات الأمطار هذا العام والتي لم تبلغ حتى الساعة المعدل العام، ولعل كمية الثلوج تعيد الحياة إلى المرافق السياحية التي لم يبدأ موسم التزلج فيها بعد عكس السنوات السابقة.

إلى متى يستمر هذا المنخفض ومن أين يأتي وماذا تحمل لنا الأيام المقبلة على صعيد الطقس؟

ويشرح رئيس دائرة التوقعات في مصلحة الأرصاد الجوية في “مطار بيروت الدولي” عبد الرحمن زواوي من أين يأتي المنخفض الحالي، فهو متمركز بين تركيا والبحر الاسود ويتغذى من الكتل الهوائية الباردة من شمال شرق أوروبا يؤدي الى امطار متقطة خلال النهار لكنها في الليل تكون متواصلة ، والحرارة تخف تدريجياً مما يؤدي الى تساقط الثلوج التي بدأت على ارتفاع 1900 متر وانخفضت خلال الليلة الماضية الى 1300 متر وفي البقاع الى 1000 متر.

ويتوقع أن تنخفض الحرارة في الساعات المقبلة مما يؤدي الى تساقد الثلوج ايضاً على ارتفاعات منخفة اكثر من الممكن ان تصل الى 900 متر يوم غد الاربعاء.

ويقول:سنشهد ثلوجاً وأمطاراً في الساعات المقبلة ويستمر حتى صباح يوم الخميس، على ان يصبح الطقس مستقراً يوم الجمعة على ان تعود الامطار بشكل متفرق يومي السبت والاحد لكن ليس بشكل واسع الإطار.

اما بالنسبة الى كمية الأمطار التي ما زالت قليلة نسبة الى العام الماضي والمعدل العام ، فقد وصلنا الى شهر كانون الثاني ، ولكن في لبنان حتى لو لم تكن جيدة على مستوى المتساقطات فلا بد من ان نصل الى المعدل العام وهو الـ500 ملم بشكل عام، ومنطقياً أن يحمل شهر شباط كمية اكبر من الامطار وكذلك شهر آذار ، وهو ما يعوض ولكن ليس بشكل كبير .

ويؤكد ان الأرصاد الجوية في المطار تتبع توقعات علمية دقيقة لمدى خمسة ايام وليس اكثر،ولا يمكن ان تتوقع الطقس لأشهر ، لذلك تستمر الامطار حتى صباح الخميس حيث تنتهي الموجة مع استرار البرودة لتعود الامطار بعد ظهر السبت ويوم الأحد.

وكانت كمية الامطار في طرابلس بلغت نهاية كانون الثاني 469.3 ملم فيما لم تتعدى هذا العام الـ 357.2 ملم.

والطقس المتوقع اليوم الثلثاء: غائم مع استمرار درجات الحرارة بالانخفاض والتي تكون دون معدلاتها الموسمية مع ضباب كثيف على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرّقة تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تصل تقريباً إلى 55 كلم/س شمالاً كما تتساقط الثلوج بدءأً من ارتفاع 1400 متر وما فوق وتلامس الـ1200 متر خلال الليل مع تدني درجات الحرارة.

ويوم غد الأربعاء: غائم مع استقرار في درجات الحرارة نهاراً والتي تكون دون معدلاتها الموسمية، يتكوّن الضباب على المرتفعات كما تتساقط الأمطار بشكل متفرق و تكون غزيرة أحياناً مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية تصل لحدود الـ75 كلم/س خاصة شمال البلاد، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر نهاراً ويتدنى مستوى تساقطها ليلاً مع تدنّي درجات الحرارة لتلامس فجر الخميس حدود الألف متر شمال البلاد.

اما يوم الخميس:غائم جزئياً مع درجات حرارة متدنية وضباب على المرتفعات وتتساقط امطار متفرقة خلال الفترات الصباحية والمسائية خاصة في الشمالوالداخل مع ثلوج على ارتفاع 900متر وما فوق.

ويوم الجمعة: قليل الغيوم الى غائم جزئياً مع ضباب محلي على المرتفعات وارتفاع طفيف في درجات الحرارة وتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال ساعات الصباح الأولى والليل ، ويتوقع سقوط امطار خفيفة في المناطق الشمالية.

وفيما يلي بيانين عن كمية الامطار المتساقطة هذا العام مقارنة مع العام الماضي والمعدل العام ،إضافة الى كمية الامطار بين المناطق.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى