تابعوا قناتنا على التلغرام
اقتصاد ومال

سيناريو تصاعدي لـ “الدولار”… صيرفة إلى أكثر من 40 ألف ليرة؟!

لم يصدر أي قرار عن إجتماع المجلس المركزي الذي عقده مصرف لبنان، أمس الإثنين، في ظل الإرتفاع المستمر الذي يشهده سعر الصرف في السوق الموازية، وقبل أسبوعين من البدء بتنفيذ قرار رفع سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة، هل من قرار قد يأخذه مصرف لبنان بشأن منصة صيرفة؟!

في هذا الشأن، توقعت الصحافية والباحثة في الجرائم المالية محاسن مرسل بأن يتم رفع سعر دولار صيرفة إلى 40 ألف ليرة أو أكثر في الأيام المقبلة.

وقالت مرسل: “صيرفة فشلت بالدور الأساسي الذي كان يجب أن تقوم به بأن تكون القاعدة الأساسية لبيع وشراء الدولار، والمدخل لخطة التعافي المالي والنقدي، وأن يكون هناك سعر صرف موحد”.


وأضافت، “هناك العديد من أسعار الصرف في لبنان ومنها صيرفة، بدل أن تكون السعر الأساسي للصرف، وأصبحت تبيع دولار مدعوم الذي يسجل خسائر لمصرف لبنان، وكل مرة كانت تصدر تعاميم، وثم بيانات تهدّي السوق لأيام معدودة قبل أن يعود الدولار ويأخذ منحى تصاعدي”.

وتابعت مرسل، “صيرفة بدل أن يلحقها السوق، أصبحت هي من تلحق السوق وتخفض من قيمة العملة، ولذلك في ظل إرتفاع سعر صرف الدولار لن يبقى سعر الصرف بصيرفة 38 ألف ليرة وقد تصل إلى أكثر من 40 ألف أو 42 ألف”.

وأردفت، “الهدف هو إمتصاص للكتلة النقدي، ويؤدي إلى تحميل أعباء أكثر على الناس، فكل شيء مسعر على صيرفة من كهرباء وهاتف وغيرها، أي تآكل القدرة الشرائية للناس”.

وأكملت، “اليوم هناك المساعدات الإجتماعية للموظفين دخلت حيز التنفيذ وبالتالي سيكون هناك ليرات أكثر، ولذلك يرفع السعر ليلم دولارات أكثر”.

وعن إرتفاع سعر صرف الدولار الرسمي إلى 15 ألف ليرة قالت مرسل: “عندما تتسع الكتلة النقدية سيرتفع الدولار، فكلما زاد معروض الليرة قلت قيمتها وبالتالي ارتفاعاً بسعر صرف الدولار”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى