تابعوا قناتنا على التلغرام
محليات

بري: متمسكون بهذا الأمر! وهذه أبرز مقررات جلسة اليوم.. 

أقرّ مجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9469 الإجازة للحكومة إبرام إتفاق التعاون التقني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة اليابان، وذلك في جلسة تشريعية لمجلس النواب كان على جدول أعمالها 40 بندًا أبرزها قانون السرية المصرفية.

كما تمّ إعادة اقتراح القانون الرامي إلى تجميد العمل بالمادة الثانية من القانون رقم 515 (قانون تنظيم الموازنة المدرسية ووضع أصول تحديد الأقساط المدرسية في المدارس الخاصة غير المجانية) ورفع سقوف الإنفاق في المدارس الرسمية إلى اللجان لإعادة درسه.

وإلى ذلك سقط اقتراح القانون الرامي إلى تعديل نص المادة 80 من القانون 144 (قانون موازنة 2019) الصادر بتاريخ 31/7/2019 بالتصويت.

وسقطت صفة العجلة عن إقتراح القانون المعجّـل المكرر الرامي إلى تعديل المادة 17 من القانون رقــــم 163/2011، بحسب قناة “الجديد”، وذلك لتضمينه خريطة وإحداثيات ترسم حدود المياه الإقليمية الجنوبية والمنطقة الإقتصادية الخالصة جنوبا”، وفقاً للخط الذي رسمته مصلحة الهيدروغرافيا في الجيش اللبناني والمعروف بالخط 29 المقدم من النائب حسن مراد.


كذلك سقطت صفة العجلة عن إقتراح القانون المعجّـل المكرر الرامي إلى تعديل المادة 6 من القانون رقم 163 تاريخ 18/8/201 تحديد المنطقة الإقتصادية الخالصة للجمهورية المقدم من النائب بولا يعقوبيان وتمّت إحالته الى اللجنة.

وسقطت صفة العجلة عن لقتراح القانون المعجّل المكرر الرامي إلى إعطاء تعويض لذوي الضحايا والمتضررين جسدياً بسبب العنف المفرط الأمني الحاصل خلال الإنتفاضات والإحتجاجات الشعبية المندلعة منذ 17 تشرين الأول 2019 المقدم من النائب فراس حمدان.

وسقط صفة العجلة عن إقتراح القانون المعجّل المكرر الرامي إلى تنظيم إنتخابات رئيس الجمهورية اللبنانية – المقدم من النائب نديم الجميّل.

كما سقطت صفة العجلة إقتراح القانون المعجّل المكرر الرامي إلى تعديل المادتين 56 و57 من مرسوم إشتراعي رقم 102 الصادر في 16/9/1983(قانون الدفاع الوطني) المقدم من النائبين بلال عبد الله وهادي أبو الحسن.

وفي مداخلة حول موضوع ترسيم الحدود البحرية، لفت رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى أنّ “إتفاق الإطار الذي يحاولون التنصل منه لا يتكلم عن خطوط إنما يتكلم عن ترسيم ومفاوضات غير مباشرة في الناقورة”.

وتابع، “نحن اتفقنا خلال اجتماع بعبدا مع فخامة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالذهاب إلى الناقورة وفقًا لإتفاق الإطار، ربما نحصل على أكثر من خط 29”.

وأضاف، “نحن لم نتكلم عن خطوط نحن ننتظر مجيء الموفد الأميركي خلال أيام وذاهبون إلى الناقورة وهذا أيضًا ناقشناه في كتلة التنمية ومتمسكون بهذا الأمر”.

أمّا حول توقيع مرسوم هيئة التمييز القضائية من قبل وزير المال، فأشار برّي إلى أنّ “موضوع الإشكال تضمن خطأ وقد تمّت اليوم إستعادته وتصحيحه وسيتمّ توقيعه فور التصحيح”.

وفي السياق، أعلن وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، أنه “بعد المتابعة وبذل الجهود الحثيثة، وإصراراً على عدم الركون والاستسلام أمام الأزمات المتلاحقة في البلد، وإيمانا بأن الإرادة هي بالعمل اليوم، أقرت الهيئة العامة للمجلس النيابي أربعة اقتراحات قوانين إصلاحية ترفد الخزينة بمئات ملايين من الدولارات، ومن دون المساس بجيوب المواطنين”.


اليوم،أقرت الهيئة العامة للمجلس النيابي أربعة اقتراحات_قوانين_إصلاحية ترفد الخزينة بمئات ملايين من الدولارات،ومن دون المساس بجيوب المواطنين

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى