تابعوا قناتنا على التلغرام
اقتصاد ومال

أهم ما ورد في الصحف والمواقع اللبنانية اليوم السبت 17.12.22 !

– مصادر الوطنيّ الحرّ لـ”أساس ميديا”: اتّفاق المسيحيين على مرشّح مقبول من الأطراف الأخرى، سيُحرِج هؤلاء” ويُخرج أزمة الاستحقاق الرئاسي من عنق الزجاجة.

– مصادر بكركي لـ”اساس ميديا”: طرح الراعي تدويل الأزمة يهدف إلى وضع الدول والأسرة الدوليّة أمام مسؤوليّاتها تجاه لبنان ومطالبته بمؤتمر دوليّ ليس من أجل تغيير النظام إنّما من أجل تطبيق القرارات الدوليّة. كما أن بكركي ليست مستعدّة لجمع القيادات المسيحيّة سواء الصف الأوّل منها أو الثاني أو الثالث فكلّهم سقطوا في “صفّ” الحفاظ على حدّ أدنى من الوحدة المسيحيّة.

– مصادر “الأخبار”: عقد لقاء فرنسي – سعودي أول من أمس في باريس، للتباحث في الشغور الرئاسي ومحاولة إيجاد ورقة مشتركة، ضم دوريل العلولا ورئيس المخابرات خالد الحميدان. اللقاء لم يثمر عنه أي اتفاق لكن الرياض بدأت تتعامل مع المبادرة الفرنسية بليونة أكبر وتظهر استعداداً للتفاهم حولها.

– معلومات “النهار”: يُعدّ باسيل عملا إدارياً – حكومياً للنيل من قائد الجيش بواسطة الهبات المالية التي تلقّاها الجيش من قطر، إذ هناك قوانين وأنظمة تتناول قبول الهبات وتنصّ على أن ذلك من مهمة مجلس الوزراء. باسيل يستغل القضية من خلال إرسال وزير الدفاع رسالة الى قائد الجيش يطالبه من أجل قوننة قبول الهبة المذكورة.

– مصادر مطلعة لـ”الجمهورية”: يقوم حزب الله بتحقيقات ميدانية حول ما جرى مع دورية اليونيفيل في العاقبية، واسباب إطلاق نار، وكيفية وصول الدورية الى البلدة ولماذا دخلتها.

– معلومات “النهار”: ولم يكن مستهجناً منسوب الاستنكار العالي من حركة امل لحادث العقيبة، لأنه وقع في بقعة جغرافية مشهود لسكانها بالولاء المطلق للحركة. ولهذا كان على الحركة بذل هذه الجهود الجبارة للتبرؤ من المسؤولية من جهة واظهار الادانة والرفض للحادث.

– أخبار الدولار: في “السوق السوداء” 43450/43550 ليرة، وعلى منصة “صيرفة” 30800 بحجم تداول بلغ أمس 50 مليون دولار، وسط توقيات تدور في أوساط الصرافين عن قرب هبوط حاد بداية الاسبوع المقبل.

إعداد : عماد الشدياق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى