تابعوا قناتنا على التلغرام
عربي ودولي

بعد رحيل الملكة..ما مصير العائلة الملكية ؟

تتخبط بريطانيا هذه الفترة بتنفيذ البروتوكول الملكي عند وفاة ملك أو ملكة، الذي لم ينفذ منذ وفاة الملك جورج السادس سنة ١٩٥٢، السنة التي توجت فيها ابنته البكر إليزابيث الثانية ملكةً بعمر الـ٢٥ سنة.

بوفاة ملكة بريطانيا العظمى نهار الخميس الفائت في ٨ أيلول ٢٠٢٢ عن عمر يناهز الـ٩٦ عاماً، تكون صاحبة أطول عهد ملكي مدته ٧٠ عاما.

ماذا بعد وفاة الملكة؟

الملك تشارلز الثالث

بعد وفاتها، و وفقا لنظام الوراثة في العائلة الحاكمة سيتولى اكبر أبناء الملكة إليزابيث الأمير تشارلز البالغ من العمر ٧٣ عاما العرش ليحمل لقب الملك تشارلز الثالث.

ولد تشارلز فيليب آرثر جورج، في عام  ١٩٤٨ وكان الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام ١٩٥٢. ونسبة لعمره، فهو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا، وحاملٍ للقب أمير ويلز. تزوج تشارلز الأميرة ديانا  سنة ١٩٨٢ وتطلقا سنة ١٩٩٦ ولديه منها ولدان هم ويليام وهاري، ثم تزوج كاميليا باركر التي أصبحت تلقائيا الملكة كاميليا.

الأمير ويليام

ولد الأمير ويليام عام ١٩٨٣، هو الابن البكر للملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا من زوجته الأولى ديانا أميرة ويلز، وأصبح ولي عهد العرش البريطاني منذ تولي والده العرش بوفاة الملكة. تزوج الأميرة كايت ميديلتون سنة ٢٠١١، وقد منحته الملكة إليزابيث وزوجته يوم زفافهما لقب دوق ودوقة كامبريدج. والآن يتحول لقبه ولقب زوجته كايت إلى دوق ودوقة كورنوال بعد أن ورثه عن والده مع الامتيازات المرتبطة بهذا اللقب.

الأمير هاري

هو ثاني أبناء الأمير تشارلز من زوجته الأولى ديانا أميرة ويلز، ولد سنة ١٩٨٢. تزوج الممثلة الأميركية ميغان ماركل سنة ٢٠١٨ بعد تخليها عن المهنة وأعطتهما الملكة إليزابيث الثانية لقب دوق ودوقة سوسيكس.

كانت هناك صراعات في القصر الملكي نظرًا لبشرة ميغان المختلطة كون أمها  أميركية من أصل أفريقي، و لا تحمل ماركل الدم الملكي، بالإضافة إلى الضغوطات النفسيّة التي تصحب المهام الملكية التي أثرت على صحة ميغان النفسية. وبعدها تخلى هاري وميغان عن مهامهما الملكية وأعلنا استقلالهما عن العائلة في كانون الثاني ٢٠٢٠، بموافقة الملكة إليزابيث.

 

ورغم تخليه عن المهام الملكية، فإن الأمير هاري يحتل المركز الخامس في ترتيب عرش بريطانيا. وبحسب القانون يصبح أحفاد الملكة تلقائيا أمراء وأميرات، و بما ان والد الأمير هاري تشارلز اصبح ملكا فمن الطبيعي ان يحمل أطفاله ارتشي و ليليبت صفة الأمراء.

 

التتويج الملكي

تم رسميًا تتويج الملك تشارلز الثالث ملكا على بريطانيا اليوم السبت في ١٠ أيلول ٢٠٢٢ ظهرا بتوقيت غرينيتش، وبذلك ملك بريطانيا تشارلز الثالث يصبح  الملك الدستوري  لـ١٦ دولة من مجموع ٥٣ من دول الكومنولث التي يرأسها. فهو ملك المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، وهو رئيس الكومنولث وملك ١٢ دولة أصبحت مستقلة منذ انضمامها، وهي: جامايكا، وباربادوس، وباهاماس، وغرينادا، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وتوفالو، وسانت لوسيا، وسانت فينسنت والغرينادين، وبليز، وأنتيغوا وباربودا، وسانت كيتس ونيفيس.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى