تابعوا قناتنا على التلغرام
لايف ستايل

هل يشغلك كلام الناس وتفكيرهم عنك!

كل إنسان بطبيعته يرغب في أن يكون محبوباً ورائعاً في نظر الآخرين، لكن مع الوقت والمبالغة في الإهتمام بآراء الناس تصبح شاغلنا الشاغل في الحياة، أسوأ ما ينتج عن انشغالنا بكلام الناس والطريقة التي يفكروا بها بشأننا أنه قد يشغلنا عن الإهتمام والتفكير بأنفسنا، وقد يتحول لمصدر قلق دائم يفسد علينا حياتنا، ومع المبالغة في تفسير كل شيء من نظرة لإبتسامة لأصغر المواقف يتحول الأمر لجحيم لا يطاق، وتتحول آراء الآخرين عنا لمقياس نجاحنا ورضانا عن أنفسنا، ونبدأ في تشكيل حياتنا لتتناسب مع اراء ومعقتدات الناس عنا.

الآخرين لا يهتموا كما تعتقد

في البداية عليك أن تعلم أن الناس غارقون في حياتهم وفي مشاكلهم، تعبير أحدهم عن رأيه في أي شيء تفعله لا يعني كل هذا الإهتمام والانشغال التي تظنه، في كثير من الأحيان قد  يكون مجرد رأي عابر لا يستحق منك كل هذا الإهتمام.

تقبل ضعفك

انت تنمو وتتقدم من خلال خوض التجارب والفشل، ولن يحدث النمو والتطور وأنت قابع في منطقة الأمان او منطقة الراحة تخشى الفشل والمواجهة، أو تخشى الرفض، إذا وصل الخوف من آراء الناس للدرجة التي تمنعك من التغيير وخوض التجارب الجديدة، فأنت قد وصلت لمرحلة الخطر، عليك أن تتوقف فوراً، وتبدأ في عمل ما تحبه والبحث عن شغفك، حب نفسك وتقبلها.

راقب أفكارك

يميل البشر للإستسلام للأفكار السلبية، وهناك العديد من الأمثلة على التشوهات المعرفية أو المغالطات المنطقية – وهي تعني الميل للاتستلام للأفكار الغير منطقية واللامعقولة- وكثيراً نجد أنفسنا نفترض الأسوأ ونتجاهل الأمور الإيجابية. أو قد نفرط في التفكير والتوقعات. راقب أفكارك وحللها واستبدل الأفكار السلبية بأخرى إيجابية  بدلاً من التفكير المفرط  والإنسياق خلف الأفكار السلبية.

تخلص من الرغبة في الوصول للكمال

امنح الناس القدرة على رؤيتك على طبيعتك،  ولا تعش وفقا لتوقعات الآخرين ولا تبحث عن الكمال، الجميع سيحبونك عندما تحب نفسك وتثق بها.

آراء الآخرين عنك لا تعكس سوى ما بداخلهم

آراء الأخرين بشأنك وبشأن كل شيء في حياتهم تكون نتيجة لخبراتهم وتجاربهم في الحياة، أنت نفسك ترى في الآخرين اشياء مستهجنة بالنسبة لك في تصرفاتهم. اعرف نفسك جيداً وافعل ما يرضيك وما تحبه وما تريده، حياتك وطبيعتك لها خصوصية لأنك مختلف عن الآخرين وهم أيضا مختلفون عنك، وما يناسب شخص ما ليس بالضرورة مناسب لك، فكر في خياراتك واختر ما يناسبك لأنك وحدك القادر على تحديد المناسب والأفضل لك.

الأشخاص ربما ينتقدونك لاستغلالك أو بدافع الحقد عليك

هناك شخصيات سامة يكون لديها الرغبة في التحكم بك أو السيطرة عليك أو ابتزازك لفعل شيء، قد تكون ارائهم السلبية بدافع الرغبة في التحكم بك او التسلط أو قد يكون إنتقادهم بدافع الحقد والحسد، البعض لا يعجبهم أي شيء، وأفكارهم وآرائهم السلبية سببها الوحيد أنهم سلبيون.

عندما تستجيب لكلام الناس أنت وحدك من تدفع الثمن في النهاية

عندما يقترح عليك أي شخص رأي أو اقتراح فهو ليس لديه أي مخاطرة وأنت من يدفع الثمن، عندما يقترح عليك صديق أن تشتري أي شيء لأنه يرى أنه مناسب لك وأنت غير مقتنع وتوافق حتى لا تغضبه. تذكر أنك من ستدفع الثمن، لا تتخل عن أحلامك وأهدافك لترضي أي شخص، وإذا عشت لتفعل للناس كل كل شيء لن تبيقى لك الوقت والطاقة لفعل أي شيء لحياتك.

كلامهم وآرائهم ستتغير فلا تكن لعبة في ايديهم

البشر في حالة دائمة من التغير، أنت نفسك إذا فكرت في الموضوع ستجد أنك تغيرت في السنوات الماضية، شخصيتك الآن ليست هي  شخصيتك منذ خمس سنوات وستتغير في المستقبل، واعتقاد احدهم أنك تصرفت بشكل خاطيء في الوقت الحالي قد يتغير بسهولة في المستقبل، فقط دع مبادئك وقيمك هي التي تحدد ماذا تفعل وماذا تقول وماذا ترتدي وكل شيء، لا تشغل بالك سوى بالأراء البناءة والواضحة والتي تصب في مصحلتك.

من المستحيل أن ترضي الجميع

محاولتك ارضاء الجميع مستحيلة وإذا حاولت ذلك ستفقد شخصيتك وآصالتك في النهاية، وستصبح عبارة عن “كوكتيل” من أراء الناس وشخصياتهم، ليس عليك سوى أن ترضي نفسك.

يقول لاو تزو  ” أهتم بكلام الناس وسوف تصبح أسيرهم” – لاو تزو. حرر نفسك من اراء وكلام الناس واخرج من ذلك السجن وابحث عن هويتك، الرغبة في الحصول على حب الآخرين لن تحصل عليها بفعل كل شيء لهم ونسيانك لنفسك بل بحبك لنفسك وهو ما يضمن لك السعادة وتحقيق أهدفك… وتذكر أنها حياة واحدة.

Reporter2
Author: Reporter2

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى