تابعوا قناتنا على التلغرام
عربي ودولي

استمرار حرائق الغابات شمالي المغرب!

اشتعلت الحرائق مجددا، الجمعة، في غابات محافظة الحسيمة بالمغرب، بعد يومين من السيطرة على أخرى التهمت أكثر من 125 هكتارا بمحافظة المضيق الفنيدق شمالي المملكة.

وقال مصدر مسؤول في الوكالة المغربية للمياه والغابات (حكومية)، للأناضول، إن “حريقا اندلع صباح اليوم في غابة جبل أغندرو بمنطقة كتامة في محافظة الحسيمة (شمال)”.

وأضاف المصدر، طالبا عدم نشر اسمه كونه غير مخول له الحديث للإعلام، أن “عناصر التدخل موجودة في المكان، وتمت الاستعانة بطائرات كنادير المختصة في إطفاء الحرائق”.

وتناقل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع توثق حرائق جديدة في هذه الغابات.

وشهدت معظم محافظات المغرب ارتفاعا كبيرا في الحرارة طوال الأيام الماضية بلغت 45 درجة بالمناطق التي اندلعت فيها الحرائق.

وحتى الساعة 17:20 (ت.غ) لم يصدر تعليق حكومي رسمي على الحرائق الجديدة.

والثلاثاء، أعلنت السلطات المغربية مصرع 3 عناصر من الوقاية المدنية خلال عملهم في إطفاء حريق اندلع، الاثنين، في غابة “كدية الطيفور” بمحافظة المضيق الفنيدق شمالي البلاد، تمت السيطرة عليه الأربعاء.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الحكومة رصد 290 مليون درهم (نحو 29 مليون دولار) لدعم سكان القرى المتضررة من الحرائق التي طالت 5 محافظات شمالي المملكة.

وأتت نيران الحرائق التي شهدتها محافظات العرائش ووزان وشفشاون وتطوان وتازة والحسيمة في الأسبوع الثالث من يوليو الفائت، على 10 آلاف و560 هكتارا من الغابات، وشردت سكان عدد من البلدات وأحرقت منازلهم، فيما تمكنت فرق الإنقاذ من السيطرة عليها بشكل تام خلال الأيام الماضية.

وسنويا، يتعرض المغرب لحرائق في الغابات التي تغطي نحو 12 بالمئة من مساحة البلاد، وشهد نحو 165 حريقا منذ بداية 2022، وحتى 13 يوليو الماضي.

Reporter2
Author: Reporter2

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى