تابعوا قناتنا على التلغرام
اقتصاد ومال

لماذا انخفضت أسعار المحروقات؟

شرح عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس أسباب انخفاض أسعار المحروقات مشيراً الى أن أسواق النفط العالمية تتخوف كثيراً من تباطؤ وتراجع بالطلب على الذهب الاسود نتيجة الانكماش الاقتصادي العام بسبب سياسة الحجر الصحي في الصين وتقارير وكالة الطاقة الاميركية عن مخزون المحروقات في الولايات المتحدة الاميركية وخاصة البنزين الذي ارتفع اكثر من 3.5 مليون برميل الاسبوع الماضي مما يشير الى تراجع بالاستهلاك نتيجة ارتفاع الاسعار بصورة كبيرة منذ اندلاع الحرب في اوكرانيا، وهذا الامر يمكن تعميمه على اوروبا وعلى جميع البلدان الاخرى في العالم.

ورأى أن التضخم في اوروبا في اعلى مستوياته. ما أدّى الى تراجع اسعار النفط حتى وصل برميل خام البرنت الى ما دون 98 دولار منذ أيام. وبما ان الاسواق العالمية تعيش حالة عدم استقرار وتأرجح بالاسعار تحت تأثير عوامل كثيرة وبسبب الخوف من الاوضاع الجيوسياسية والحرب وتداعياتها التي تبقي الاسواق متشنجة، فقرار شركة Gazprom الروسية، للمرة الثالثة، بتخفيض امدادات الغاز الى اوروبا بشكل كبير لحاجة خط Nord Stream “للصيانة” دفع اسعار النفط الى الارتفاع مجدداً وخاصةً اسعار الغاز الطبيعي وعاد برميل خام البرنت اليوم ليلامس 107 دولار. ولكن سياسة البنك الفديرالي الاميركي بزيادة معدلات الفوائد على الدولار للمرة الرابعة لمحاربة التضخم تؤدي الى الخوف من تراجع الطلب على الطاقة ما يبقي على اسعار النفط تحت وطأة التراجع والانخفاض.

وأكد البراكس أن سبب سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 18000 ليرة ليصبح 591000 ليرة هو انخفاض سعر الكيلوليتر المستورد ما يقارب 30 دولار في ظل ثبات سعر صرف الدولار وفقاً لمنصة صيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين على 25600 ليرة.

اما صفيحة المازوت فتراجعت 16000 ليرة لتصبح 647000 ليرة نتيجة تراجع ثمن الكيلوليتر المستورد ما يقارب 16 دولار وانخفاض سعر صرف الدولار وفقاً للسوق الحرة المعتمدة لاستيراد المازوت والغاز 288 ليرة والذي احتسب 29525 ليرة عوضاً عن 29813 في الجدول السابق وسعر قارورة الغاز تراجع 6000 ليرة ليصبح 311000 ليرة.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى