تابعوا قناتنا على التلغرام
صحة و غذاء

كيف تقوم بتنظيف الكلى منزلياً !

أهمية تنظيف الكلى من السموم :

الكليتان من أبرز الأعضاء التي تعمل ليل نهار لتقوم بتنظيم السوائل في جسم الإنسان، فحوالي 70 لـ 80 % من جسم الإنسان عبارة عن ماء، وتعتبر الكلى هي العضو المسؤول عن الحفاظ على هذه النسبة من الماء في الجسم، وجعلها خالية من السموم.

ولذلك فهي من الأعضاء التي تحب السوائل، وتعمل بشكل جيد عندما يحصل الجسم على كمية مناسبة وكافية من السوائل. وتعرض الجسم للجفاف سيضعفه ويفقده سيطرته على وظائفه، خاصة وظائف الكلى وقد يصل الأمر لتلفها.

لهذا على الأشخاص المصابين بالسكري أو أحد أمراض الكلى، أو الأمراض اتي تؤثر على الكلى، تناول كمية مناسبة وكافية من السوائل لكي يتم الحفاظ على عمل الكلى وأدائها ودعم صحتها.

مشروبات لعلاج الكلى وتنظيفها :

في الواقع يعتبر تنظيف الكلى عملية بسيطة لا تحتاج لمكونات أو وصفات معقدة، ويمكن أن نقول أن شرب الماء المقطر هو الخطوة الأولى لذلك، وسنوضح أنواع المشروبات التي تساعد على علاج وتنظيف الكلى بشكل مفصل لدعم وتعزيز وظائف الكلى.

1. الماء

يعتبر الماء هو الجوكر، وهو السائل الأقوى لدعم صحة الكلى، ويفضل أن يكون بدون أي إضافات مثل السكر والكافيين أو أي مادة أخرى قد لا تفيد الكلى وتضرها.

يُنصح بشرب حوالي من 4 لـ 6 أكواب ماء يومياً لدعم الكلى والجسم ككل بشكل صحيح. كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الفشل الكلوي وتوقف الكلى عن العمل بشكل جيد، لابد أن يعرفوا بشكل واضح كمية الماء والسوائل التي يحتاجون إليها يومياً، وفقاً لتعليمات الطبيب المتابع للحالة.

2. عصير التوت البري

ظل عصير التوت البري يوصف لعقود كداعم للمسالك البولية، فهو يساعد على مكافحة التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق التقليل من التصاق البكتيريا في المثانة ومجرى البول، أيضاً، يعتبر عصير التوت البري مفيد في التخلص من النسبة الزائدة من أكسالات الكالسيوم والتي تعتبر من المكونات الأساسية التي تشكل الحصوات في الكلى.

ويجب الحرص على شراء عصير التوت البري العضوي والخالي من السكريات المضافة أو المواد الحافظة أو المنكهات الصناعية.

3. عصير الليمون

هو مشروب حمضي طبيعي، يعمل على زيادة مستويات السيترات في البول مما يساعد على الحماية من تكوين حصوات الكلى.

4. عصير الرمان

هو أحد العصائر التي قد تمنع بعض المضاعفات الصحية لمرضى الكلى خاصة في حالة غسيل الكلى، ويعتبر من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة وبالتالي تساعد على الحد من الالتهابات والمضاعفات التي تتسبب بها الجذور الحرة. كما أن عصير الرمان يساعد على تقليل خطر الإصابة بالمشاكل القلبية، التي قد تكون سبباً في مضاعفة حالات مرضى الكلى.

5. عصير العنب الأحمر

هذا العصير يوفر نسب جيدة من فيتامين ج، كما يحتوي على مضادات أكسدة تعرف بالفلافونويد لها دور جيد في تقليل الالتهاب، لهذا يعتبر صديق للكلى.

6. عصير الأناناس

وهو من العصائر التي تعتبر بديلاً للفواكه التي تحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، لأنه منخفض البوتاسيوم لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى. كما أن الأناناس يعتبر من الفواكه الغنية بالألياف وفيتامين ج والمنجنيز، كما يحتوي على إنزيم البروميلين التي يعمل على تقليل الالتهابات.

7. عصير التوت الأزرق

وهو من الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية، ويعتبر من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنه منخفض الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم، لهذا يعتبر إضافة مفيدة للأنظمة الغذائية الخاصة بصحة الكلى ومرضى الكلى.

تنظيف الكلى بالمكملات الغذائية :

لا شك أن العناصر الغذائية المختلفة مهمة جداً لصحة الكلى، ولكن كثير من الناس لا يحصلون على تلك النسب المطلوبة من العناصر الغذائية في غذائهم، وهنا يأتي دور المكملات الغذائية التي يمكن أن تعوّض ذلك، ويعتبر أفضلها تلك التي تحتوي على الأعشاب المحتوية على مستخلصات المركبات النشطة والمعززة لزيادة الكفاءة للكلى، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات.

لا توجد أبحاث علمية تؤكد بشكل قاطع فاعلية هذه المشروبات بشكل مباشر في تنظيف الكلى، ولكن في العموم يساعد النظام الغذائي الصحي، والحفاظ على ترطيب الجسم ومده بالسوائل، على الحفاظ على صحة الكلى.

ومن المهم الحرص على التأكد من الطبيب قبل تجربة المنتجات العشبية أو المكملات، أو أي نوع تجاري، فقد تكون المكونات فيه مضللة وغير مناسبة.

المصدر : الجريدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
//grunoaph.net/4/5190373