تابعوا قناتنا على التلغرام
اخبار لبنانانتخابات لبنان

13 تكتلاً في مُعسكريْن… بالارقام: هكذا توّزعت القوى في المجلس الجديد

أفرزت الإنتخابات النيابية حوالي 13 تكتلاً ما بين حزبي تقليدي إلى حزبي معارض إلى متشدد إلى تغييري ، يمكن تقسيمها إلى معسكرين: معسكرٌ سيادي وفق الشعارات المرفوعة خلال حملاتهم الإنتخابية ومعسكرُ الممانعة. وتوزع النواب على القوى السياسية كالآتي:

شخصيات مستقلة سيادية (21 نائباً):أحمد الخير، أحمد رستم، أديب عبد المسيح، أشرف ريفي، بلال حشيمي، جان طالوزيان، جميل عبود، راجي السعد، سجيع عطية، عبد العزيز الصمد، غسان السكاف، فؤاد المخزومي، كريم كبارة، محمد سليمان، ميشال المر، ميشال الضاهر، ميشال معوض، نبيل بدر، نعمة افرام ووليد بعريني.

مجتمع مدني (13 نائباً): ياسين ياسين، مارك ضو، نجاة عون صليبا، حليمة القعقور، بولا يعقوبيان، سينتيا زرازير، ميشال الدويهي، الياس جراده، فراس حمدان، رامي كنج، ابراهيم حسن منيمنة، وضاح ابراهيم الصادق، ملحم إميل خلف.


الكتائب اللبنانية (4 نواب): سامي الجميل ،الياس حنكش، سليم الصايغ ونديم الجميل.

القوات اللبنانية19نائباً: الياس اسطفان، انطوان حبشي، ايلي خوري، بيار بو عاصي، كميل شمعون، جهاد بقرادوني، جورج عدوان، جورج عقيص، رازي الحاج، زياد حواط، ستريدا جعجع، سعيد الأسمر، شوقي الدكاش، غادة أيوب، غسان حاصباني، غياث يزبك، فادي كرم، ملحم رياشي ونزيه متى.

المردة(3 نواب): طوني فرنجية، فريد الخازن وليم طوق.

مستقل وطني(7 نواب): أسامة سعد، جهاد الصمد، حسن مراد، شربل مسعد، عبد الرحمن البزري، فراس السلوم، محمد يحيى.

أحباش(نائبان): طه ناجي وعدنان طرابلسي.

طاشناق(3 نواب):آغوب ترزيان، جورج بوشيكيان، هاغوب بقرادونيان.

تيّار وطني حر(17 نائباً):ابراهيم كنعان، ادغار طرابلسي، اسعد درغام، الان عون، الياس بو صعب، جبران باسيل، جورج عطاالله، جيمي جبور، سامر الثوم، سليم عون، سيزار أبي خليل، سيمون أبي رميا، شربل مارون، غسان عطاالله ، فريد البستاني، ندى البستاني ونقولا صحناوي.

حركة “امل” و”حزب الله”(31 نائباً):ابراهيم الموسوي، أشرف بيضون، امين شري، إيهاب حمادة، ايوب حميد، جميل السيد، حسن عز الدين، حسن فضل الله، حسين الحاج حسن، حسين جشي، رائد برو، رامي ابو حمدان، علي المقداد، علي حسن خليل، علي خريس، علي عسيران، علي عمار، علي فياض، عناية عز الدين،غازي زعيتر، فادي علامة، قاسم هاشم، قبلان قبلان، محمد خواجة، محمد رعد، ملحم الحجيري، ميشال موسى، ناصر جابر، نبيه بري، هاني قبيسي، ينال الصلح.

يضم المعسكر السيادي كلاً من :الإشتراكي، الجماعة الاسلامية،مستقلون سياديون، تغيير ، كتائب وقوات. وتعداد نواب هذا المعسكر65 نائباً.

معسكر الممانعة ويضم كلاً من:المردة، مستقل وطني، احباش، طاشناق، تيار وطني حر، حركة أمل وحزب الله.

هذه الكتل متفرقة، حيث لم تعد الأكثرية المطلقة بيد أحد في مجلس النواب، من شأنها تغيير النهج الذي كان يسير عليه المجلس منذ ما يقارب الـ30 سنة ما بين أكثرية وأقلية، إلاّ أن توازن القوى يمكن أن يفتح على احتمالين:

الأول: عرقلة وتسويف يمدد للواقع الراهن خاصة أن الخطاب السياسي بدأ يرتفع سقفه باتجاه التهديد لرئاسة المجلس بهدف تحجيمها وهو ما من شأنه أن يذهب بالأمور نحو الأسوأ ويعرقل تشكيل حكومة وبالتالي انتخاب رئيس جمهورية في الإستحقاق المقبل .

الثاني: يقوم على فتح حوار برعاية ربما دولية وإقليمية بعدما ثبت أن الأفرقاء المستهدفين من التحجيم والعزل لم يسمح الإستفتاء الشعبي أي الإنتخابات بعزلهم، وأعاد فرضهم داخل اللعبة ، فإذا كان هدف المجتمع الدولي إنقاذ لبنان لا بدّ من التدخل لإيجاد أرضية حوارية بين المعسكرين حتى “لا يموت الديب ولا يفنى الغنم”.

المصدر :

ليبانون ديبايت.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
//betzapdoson.com/4/5190373