تابعوا قناتنا على التلغرام
مقالات مختارة

إتصال بين الإليزيه والفاتيكان.. الفراغ ممنوع في رئاسة لبنان

إجتاز مجلس النواب قطوع انتخاب رئيسه ونائبه، لينتقل الإهتمام إلى انتخابات اللجان غداً وتأليف حكومة وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

لا شكّ أن تأليف حكومة بعد الإنتخابات مطلب أساسي للمجتمع الدولي، لكن هذا المطلب ظرفيّ لأن الحكومة ستعيش 4 أشهر والإهتمام يتركّز على رئاسة الجمهورية بما تحمل من معانٍ ودلالات حول طبيعة توجّه البلاد في السنوات الست المقبلة.

وإذا كانت هناك أسماء يتمّ التداول بها للرئاسة، إلا أن الفراغ يبقى المرشّح الأبرز، ولأسباب عدّة أبرزها عدم امتلاك أي فريق أكثرية الثلثين وعدم وجود تفاهم داخلي على اسم الرئيس العتيد، في حين أن العوامل الخارجية لا تزال غير مسهّلة لإجراء استحقاق كهذا.

ويعلم من يتعاطى الشأن الرئاسي أن كلمة السرّ الحاسمة تأتي من الخارج، وباستثناء معركة 1970 بين المرشحَين الياس سركيس وسليمان فرنجية، فإن العامل الخارجي كان هو الناخب الأول في رئاسة الجمهورية اللبنانية.

وأمام تعقيدات الوضع الداخلي، فإن عواصم القرار والدول الفاعلة بدأت تدرس جدياً سبل التحرّك لإنقاذ الإستحقاق الرئاسي لأنها تدرك عدم قدرة اللبنانيين على إنجاح استحقاق كهذا، وفي السياق، علمت «نداء الوطن» أن تواصلاً حصل أخيراً بين دوائر الإليزيه والدوائر الفاتيكانية حول ملفّ لبنان عموماً والملف الرئاسي خصوصاً، وتركّز البحث على ضرورة استمرار عمل المؤسسات الشرعية اللبنانية وعدم الجنوح نحو الفراغ القاتل.

ولم يُخفِ الفاتيكان شعوره بالخوف على مصير الإنتخابات الرئاسية، خصوصاً أن تجربتي 2007 عندما انتهت ولاية الرئيس إميل لحود، و2014 عند انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان، غير مشجّعتين، وبالتالي هناك خوف حقيقي على تطيير هذا الإستحقاق وسط تزايد الكلام عن الطريقة التي ستنتهي فيها ولاية الرئيس ميشال عون.

ولا يريد الفاتيكان أن يكون التعطيل من بوابة الرئاسة مدخلاً لمؤتمر تأسيسي ينسف «إتفاق الطائف» ويقضي على المناصفة، خصوصاً أن الكرسي الرسولي متمسّك بصيغة التعايش المسيحي – الإسلامي ولا يريد أن يخسر مسيحيو الشرق مركزهم الأول في لبنان.

وإذا كان الكرسي الرسولي سيفعل كل ما بوسعه لمنع الفراغ الرئاسي، إلا أن قنوات التواصل ستبقى مفتوحة مع الإليزيه لمتابعة ملف الإنتخابات الرئاسية، وسيرتفع مستوى التنسيق في الأسابيع والأشهر المقبلة قبل الدخول في المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وتنتظر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مهمة شاقة في لبنان، وقد تكون أصعب من زيارته بيروت بعد انفجار المرفأ وطرح تأليف حكومة اختصاصيين مستقلّة، فالرئيس الفرنسي لا ينظر بعين الراحة للقوى السياسية ويعلم كيف تتحايل على كل المبادرات وعلى رأسها المبادرة الفرنسية الأخيرة، التي كانت كفيلة بإخراج لبنان من أزمته الإقتصادية والسياسية التي تعصف به.

ولا تملك باريس حتى الساعة مبادرة كاملة تتعلّق بالإستحقاق الرئاسي، لكنها ستركّز في الفترة المقبلة على العناوين العريضة التي تردّدها دائماً وهي ضرورة تأليف حكومة وانتخاب رئيس جمهورية ومنع الفراغ والمباشرة بالإصلاحات المطلوبة لكي يحصل لبنان على المساعدات، وهذه العناوين تسبق الدخول الفرنسي في التفاصيل والأسماء.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى