تابعوا قناتنا على التلغرام
محلياتنشاطات وثقافة

لا تفوتوها… ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل 18 عاماً!

صباح غدٍ الثلاثاء، سيكون هناك “اقتران” لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 نيسان/ أبريل إلى 1 أيار/ مايو، سيكون الزهرة جنباً إلى جنب مع المشتري”.شهد الوطن العربي، صباح اليوم الاثنين الباكر، ظاهرة لن تتكرر بهذا الشكل قبل 18 عاماً، تتمثّل برصد مرور هلال القمر بـ 3 كواكب، الزهرة والمريخ وزحل، مجتمعة سوياً في نفس الجزء من السماء.
وفي وقت سابق، كانت الجمعية الفلكية بجدة قد قالت: “يرصد بسماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس يوم الإثنين 28 آذار/ مارس 2022 هلال القمر يمر بثلاثة كواكب الزهرة والمريخ وزحل المجتمعة سوياً في نفس الجزء من السماء تزين الأفق الجنوبي الشرقي، ضمن دائرة 8 درجات بسماء الوطن العربي”.

وأضافت: “كوكب الزهرة ألمع كوكب ويوجد بالقرب منه كوكبان أخفت، زحل بالأسفل والمريخ إلى يمينه والقمر يضيء بحوالى 19% فقط، ما سيجعل المنظر مذهل أقرب أن يكون من قصص الخيال العلمي مشاهد بالعين المجردة وفرصة لالتقاط الصور”.
وتابعت الجمعية: “إضافة لذلك، سيكون عطارد في نفس الجزء من السماء ولكن قريب جداً من الشمس وغير مرصود، وكذلك كوكب المشتري ولكن منخفضا جداً فوق الأفق”.

“زحل أكثر إشراقاً من المريخ قليلاً، المريخ بلون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، ويمكن عند استخدام المنظار تعزيز رؤية تلك الألوان، ولكن ليس هناك حاجة فعلية إليه”، بحسب الجمعية.
وأردفت قائلة: “خلال صباح اليوم التالي ( الثلاثاء) ، سيكون هناك “اقتران” لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 نيسان/ أبريل إلى 1 أيار/ مايو، سيكون الزهرة جنباً إلى جنب مع المشتري”.
واختتمت داعية إلى عدم : “تفويت رؤية هذا الحدث الفلكي – فهذه الكواكب الثلاثة سوف تتجمع بهذا الشكل مرة أخرى بعد 18 سنة مطلع أيلول/ سبتمبر 2040.

المصدر :

صوت البقاع ولبنان.

Nour
Author: Nour

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى