تابعوا قناتنا على التلغرام
اسرارانتخابات لبنان

أسرار | هل هناك تأجيل تقني للانتخابات!!

  1. -ورد عن جريدة “نداء الوطن”:
    يراهن بعض موظفي الفئة الاولى على تأجيل تقني للانتخابات النيابية للتحرّر من شرط الاستقالة قبل ستة اشهر من انتهاء ولاية المجلس باعتبار ان التأجيل يؤدي الى اسقاط الشرط المتعلق بالمهل وأهلية الترشح.
  2. ورد عن جريدة  “المدن” :
  •  احتمال تأجيل الانتخابات بشكل تقني، لثلاثة أو أربعة أشهر، يتم العمل فيها على إنشاء مراكز ميغاسنتر وتجهيزها، على أن تجري الانتخابات في شهر أيلول مثلاً. وبذلك يتم الستفادة من مجيء المغتربين اللبنانيين إلى لبنان والمشاركة في الانتخابات، في حال كان الكثير منهم يخشى المشاركة بالعملية الانتخابية في الاغتراب، خصوصاً الذين يوالون قوى سياسية أو شخصيات فرضت عليها عقوبات. وبحال أقر الميغاسنتر، سيكون هناك حاجة للمزيد من الوقت بانتظار تجهيزها. وهذا أيضاً سيفترض تأجيل الانتخابات. وهناك قوى سياسية عديدة تسعى في سبيل ذلك، ليس بالضرورة من أجل أن تنجح في تحقيق ما تريد، بل لتحقيق التأجيل وحسب.
  • وتقول مصادر متابعة إن شخصيات أساسية لم تُظهر أي حركة انتخابية جدية حتى الآن. ما يشير إلى أن ثمة اطمئناناً لديهم بأن الانتخابات قد تؤجل تقنياً. ولهذا التأجيل التقني جملة من الأسباب، أبرزها انتظار جلاء الوضع في المنطقة أولاً، وربط الاستحقاق النيابي بالاستحقاق الرئاسي ثانياً، خصوصاً أن هناك مشروعاً كان قد تم التداول به حول إبرام تسوية سياسية شاملة قبل موعد الانتخابات الرئاسية. فيتم من خلالها الاتفاق على انتخاب الرئيس وتعيين المسؤولين في المراتب العليا في الدولة، وبعدها تحصل الانتخابات النيابية. إلا أن هذا المطلب قد رُفض ولم يتحقق.
  • حالياً، هناك من يفكر في إعادة إحياء هذا المشروع، عبر اقتراح تأجيل الانتخابات تقنياً والتي يمكن ربطها بمصير الانتخابات الرئاسية المقبلة. وهنا، تستند بعض المصادر على كلام رئيس تيار المردة سليمان فرنجية قبل أيام، والذي عبّر عن اعتقاده بأن الانتخابات قد تتأخر، وأبدى استعداده لتعيين شخصية وزارية بدلاً من الوزير المستقيل جورج قرداحي، لقناعته بأن هذه الحكومة ستبقى لفترة طويلة.
Journalist
Author: Journalist

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى