تابعوا قناتنا على التلغرام
سياسة

عون لوفد الخزانة الأميركية: مكافحتي للفساد ستستمر بلا هوادة!!!

 

أبلغ رئيس الجمهورية #ميشال عون وفد الخزانة الاميركية، ضم النائب الأول لمساعد وزير الخزانة الأميركية والمسؤول عن مكافحة تمويل الارهاب والجرائم المالية بول أهرن Paul Ahren ونائب مساعد وزير الخزانة الاميركية إيريك ميير Eric Meyer، خلال استقباله لهما قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا والوفد المرافق، أن “لبنان مستمر في مكافحة الفساد وعمليات تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وـن القوانين اللبنانية تطبق في هذا المجال بحزم ودقة وتشهد على ذلك المؤسسات المالية الدولية”.

 

واشار عون إلى أن “لبنان يشارك بفاعلية في الجهود الدولية لمكافحة غسل الاموال، ويمارس دوره في مجموعة العمل المالي لهذه الغاية في منطقة الشرق الأوسط، وهو أنشأ لهذه الغاية لجنة التنسيق الوطنية لمكافحة تمويل الإرهاب والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد”، ولفت إلى أن “ابرز عناوين العهد كانت مكافحة الفساد، وإن هذه العملية سوف تستمر من دون هوادة في ما تبقى من الولاية الرئاسية، ومن أبرز مظاهرها الإصرار على تحقيق التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان الذي تتولاه شركة “الفاريز ومارسال” بعد إزالة العقبات التي تعترض عملها”.

 

وأكّد رئيس الجمهورية أن “مشروع قانون “الكابيتال كونترول” موجود في مجلس النواب، وهو كان أحد أبرز النقاط التي وردت في مرسوم دعوة المجلس الى عقد استثنائي كي يتمكن النواب من درسه وإنجازه قبل انتهاء ولايتهم الحالية في شهر أيار المقبل”.

 

وشكر عون الوفد على “الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للبنان، في مواجهة الاوضاع الصعبة التي يمر بها، لا سيما الدعم للجيش والقوى العسكرية، فضلاً عن المساعدات الإنسانية والإنمائية والصحية والتربوية”.

 

وكان الوفد الأميركي عرض لعون أهداف زيارته لبيروت، مركّزاً على “التعاون مع الحكومة اللبنانية في متابعة الاوضاع المصرفية في البلاد، لا سيما المسائل المتعلقة بتبييض الاموال ومكافحة الفساد والمفاوضات القائمة مع صندوق النقد الدولي ووضع القطاع المصرفي اللبناني”.

 

إلى ذلك، استقبل عون في حضور السفير البريطاني ايان كولارد، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الأوسط المارشال مارتن سامبسون Martin Sampson الموجود في لبنان في زيارة دورية للإطلاع على الاوضاع والبحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وبريطانيا، والتعاون القائم بين جيشين البلدين.

 

ورحّب عون بالمارشال سامبسون، شاكراً الإهتمام الذي تبديه بلاده “في تعزيز التعاون العسكري مع لبنان والمساعدات العسكرية البريطانية التي قدمت للجيش والتي لعبت دوراً مهماً في تأمين الحدود الشرقية والشمالية من خلال بناء 41 برجاً و38 مركزاً للمراقبة الحدودية و31 منظومة مراقبة متحركة”.

 

ولفت رئيس الجمهورية إلى أن لبنان “يواصل مكافحته للإرهاب من خلال كشف خلايا إرهابية نائمة والقضاء عليها، وكان آخر ما سجل في هذا المجال كشف خلية كانت تعتزم القيام بهجمات ارهابية في مراكز عدة جنوب بيروت”.

 

واذ أشاد عون بالمساعدات الإنسانية والإنمائية التي تقدّمها بريطانيا للبنان، لا سيما في القطاعات التعليمية والصحية، تمنّى “الاستمرار في تقديم مثل هذه المساعدات كي يتمكّن لبنان من مواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها”.

 

وفي مجال آخر، أعرب عون عن ألمه للتطوّرات العسكرية المتسارعة بين روسيا وأوكرانيا، معتبراً أن “الحرب لم تكن يوماً وسيلة ناجعة لحل النزاعات، نظراً لما تخلفه من دمار ودماء وضحايا بريئة وعداوات وكراهية”، آملاً أن يعود البلدان إلى “لغة الحوار والتفاوض كي يعود السلام والاستقرار سريعاً”.

 

وكان المارشال سامبسون أكّد خلال اللقاء، “حرص بريطانيا على الاستمرار في تقديم الدعم للبنان”، مركّزاً على “أهمية مكافحة الإرهاب وتهريب السلاح والمخدرات”، معتبراً أن “لدى الدول مصلحة مشتركة في التعاون في ما بينها للقضاء على هذه الآفات”.

 

وتمنّى المسؤول البريطاني أن “تجرى الانتخابات النيابية في موعدها في أيار المقبل، وتتفعّل المفاوضات مع صندوق النقد الدولي”، لافتاً إلى أن بلاده “تدعم بقوّة إجراء هذه الانتخابات ونجاح هذه المفاوضات”.

 

وفي قصر بعبدا ايضا، زار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق أمل أبو زيد عون وعرض معه للعلاقات اللبنانية – الروسية والتطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا وملابساتها.

 

وأوضح أبو زيد أنّه سيتوجّه إلى موسكو “لمتابعة التطورات والبحث مع المسؤولين الروس في المعطيات المرتبطة بها”.

Journalist
Author: Journalist

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى