تابعوا قناتنا على التلغرام
منوعات

ظاهرتان فلكيتان في شهر واحد.. خسوف القمر والكسوف الحلقي الشمس قريباً

أوضح إبراهيم الجروان ، عضو الاتحاد العربي للفضاء والفلك ، أن سكان الإمارات سيكونون قادرين على مشاهدة ظاهرتين فلكيتين في شهر يونيو( حزيران) المقبل، تتكون من خسوف القمر والكسوف الحلقي الشمسي.

وقد حدث آخر كسوف حلقي للشمس في 26 ديسمبر (كانون الأول) 2019.

زقال الجروان: “يحدث الكسوف الشمسي بشكل متكرر أكثر من الخسوف القمري ، مع الإبلاغ عن ما لا يقل عن حالتين في السنة وما يصل إلى خمس حالات في السنة.

وأضاف : “من النادر حدوثها في نفس المنطقة من الأرض على فترات متقاربة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالكسوف الجزئي أو الحلقي للشمس”.

وتابع “إن أكثر من نصف سكان الأرض سيكونون قادرين على رؤية خسوف القمر على سطح القمر في 5 يونيو(حزيران) ، والذي يشمل آسيا وأستراليا وأوروبا وأفريقيا”.

يحدث الكسوف القمري عند محاذاة الشمس والأرض والقمر بشكل غير كامل. عندما يحدث ذلك ، تمنع الأرض بعضًا من ضوء الشمس من الوصول مباشرة إلى سطح القمر وتغطي كل أو جزء من القمر بالجزء الخارجي من الظل ، والمعروف أيضًا باسم الظليل.

سيبدأ كسوف Penumbral في دبي في 5 يونيو(حزيران) في الساعة 11:15 مساءً وينتهي في 6 يونيو(حزيران) ، 2.34 صباحًا ، ليصل إلى ذروته عند 12.54 صباحًا.

بعد أسبوعين ، في 21 يونيو(حزيران) 2020 ، سيتمكن سكان الإمارات العربية المتحدة من مشاهدة الكسوف الحلقي – حلقة النار ، التي سميت وفقًا لذلك حيث تبرز حواف الشمس حول القمر.

وستكون المناطق الجنوبية من شبه الجزيرة العربية قادرة على رؤية كسوف الشمس ، كما ستشهد جزئياً في الإمارات. وأوضح الجروان أن المناطق الجنوبية الغربية من البلاد ستشهد تغطية الشمس بأكثر من 93 في المائة ، بينما ستشهد الجزر تغطية 82 في المائة للشمس.

سيبدأ الكسوف الساعة 8.12 صباحًا وينتهي الساعة 11.12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة ، ليصل إلى ذروته عند حوالي 9.35 صباحًا.

وأشار إلى أن “المناطق الشمالية من شبه الجزيرة العربية ستشهد تغطية للحدث بنسبة 60 في المائة ، كما سيتم رؤيتها في بقية الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية ومناطق أخرى في آسيا بنسب متفاوتة”.

يحدث الكسوف عندما يمر قرص القمر أمام قرص الشمس ، بأشكال مختلفة اعتمادًا على مسافة القمر والموضع المركزي للشمس والقمر ، إما جزئيًا أو ممتلئًا أو حلقيًا.

سيبلغ عرض مسار الكسوف الحلقي 75 كم فقط ، بدءًا من وسط إفريقيا في الساعة 3.46 صباحًا بالتوقيت العالمي الموحّد ، ويمر في السودان وإثيوبيا ، عبر اليمن ، بعض المناطق الصحراوية السعودية ، قبل الوصول إلى مسقط في عمان. سيستمر الكسوف بعد ذلك إلى باكستان وشمال الهند في الساعة 6.40 صباحًا بالتوقيت العالمي الموحّد ، ويستمر إلى الصين ودول جنوب شرق آسيا ، قبل أن ينتهي في المحيط الهادئ في الساعة 9.34 صباحًا بالتوقيت العالمي الموحّد .

علماء يكتشفون قمر خارج المجموعة الشمسية

اكتشف علماء فلك ما يُعتقد أنه أول قمر خارج مجموعتنا الشمسية، ويدور حول كوكب في نظام شمسي يبعد عنا نحو 8000 سنة ضوئية.

وكالات

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى