تابعوا قناتنا على التلغرام
صحة و غذاء

هل يمكن لسعال راكب واحد مصاب بكورونا تلويث هواء الطائرة بالكامل؟

أظهرت نتيجة تجربة محاكاة أعدتها جامعة Purdue بولاية إنديانا الأميركية حول قدرة انتشار فيروس كورونا المستجد على متن الطائرات أن راكباً واحداً مصاباً يمكنه نقل العدوى إلى جميع الركاب على متن الطائرة بلا استثناء.

ووفقاً لما أظهرته نتيجة المحاكاة التي نشرتها صحيفة “ذا صن البريطانية، فإن السعال الصادر عن المصاب بالفيروس يمكنه أن يلوث هواء الطائرة بالكامل، ما سيتسبب في نهاية المطاف لتحويل الطائرة إلى بؤرة للإصابة بالمرض.

وكشفت نتيجة المحاكاة عن أن أكثر الأشخاص في سرعة التقاط العدوى هما أقرب عشرة أشخاص يجلسون بالقرب من الشخص المصاب، فيما حذر العلماء في نفس الوقت من اتساع دائرة الإصابة بناء على نموذج يعتمد على قدرة الفيروس على الانتشار خلال الهواء.

ولكن العلماء أشاروا أيضا إلى أن تلك الفرضية لم يتم التأكد منها في ضوء حقيقة أن الأبحاث لم تثبت بعد قدرة الفيروس على الانتشار خلال الهواء ولكن بشكل رئيسي من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس أو عن طريق التعامل بصورة مباشرة مع أشخاص مصابين به.

وأوضح كبير الباحثين كينغيان تشين لدى الجامعة، والذي عمل ضمن فريق المحاكاة، أن التجربة التي تم العمل عليها استخدمت فيروس سارس كنموذج وهو أحد الفيروسات التي لديها القدرة على الانتشار من خلال الهواء.

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى