تابعوا قناتنا على التلغرام
سياسة

عون التقى يمّين ونجّار.. وزيرة العمل: لا خوف على أموال “الضمان”

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزيرة العمل لميا يمّين وعرض معها شؤون الوزارة والمؤسسات التابعة لها.

بعد اللقاء، أوضحت يمّين أنها أطلعت عون على “خطة العمل التي وضعتها الوزارة وأهمها حالياً حماية اليد العاملة اللبنانية ومتابعة حالات الصرف المتزايدة، وكيفية معالجتها من قبل الوزارة”، مشيرة إلى “أنّنا نعدّ حالياً للدعوة إلى حوار اقتصادي – اجتماعي مع أصحاب الانتاج لاقتراح حلول لهذه المشكلة”. وأضافت: “كما أطلعته على إطلاق مشروع هيكلة وزارة العمل بعد وضع رؤية واستراتيجية لتحديد الدور الاساسي للوزارة، وتطرقنا إلى موضوع استكمال ورشة العمل لتحديث قانون العمل اللبناني مع الفريق المختص برئاسة منظمة العمل الدولية، كما ندرس سبل تفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام”.

وتابعت: “نواصل الاجتماعات مع اللجنة البرلمانية التي تدرس قانون نظام التقاعد والحماية الاجتماعية. كما بحثت مع فخامته في مواضيع متعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومشاكله والحلول الممكنة، لما يؤمنه هذا الصندوق من حماية اجتماعية”.

سئلت: هل من خوف على أموال صندوق “الضمان”؟
أجابت: “حالياً، لا خوف في هذا المجال، وقد تحدثت مع فخامة الرئيس ومع دولة رئيس مجلس الوزراء، للتأكيد على وجود حماية لهذه الأموال”.

سئلت: هل هناك خطة استراتيجية جديدة لمسألة العمالة الاجنبية؟
أجابت: “هناك خطة متبعة سابقاً، ونحاول العمل في هذه الظروف على خطة جديدة، في ضوء دراسة النسب المسموح بها وفق قانون العمل، وتحديد المهن التي يجب حصرها بالعامل اللبناني”.

سئلت: إلى أي مدى تؤمن خطة الوزارة الحماية للعمال الذين يتعرضون للصرف التعسفي؟
أجابت: “نحن نتابع هذا الموضوع من عدة اتجاهات، ودور الوزارة هو كوسيط للتحاور بين العمال وارباب العمل، للتأكد من ان عمليات الصرف تعود بالفعل الى تأثر المؤسسة المعنية بالاوضاع، وليس لاسباب اخرى. وقد تقدمنا بمرسوم الى الحكومة لاعادة تفعيل اللجنة التحكيمية التي لم تكن فاعلة لاكثر من سنة بسبب شكوى القضاة من عدم كفاية المبلغ المرصود لهم، علما ان دورها هو النظر في عمليات الصرف الجماعي. كما طلبنا من وزيرة العدل عبر التشكيلات القضائية المنوي اجراؤها، ان تلحظ زيادة عدد القضاة في مجالس العمل التحكيمية”.

نجار
كما استقبل عون وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار وعرض معه شؤون وزارته. وبعد اللقاء، قال نجّار: “قمنا بزيارة فخامة الرئيس واطلعناه على كل الامور التي تدخل في نطاق عمل الوزارة وطلبنا توجيهاته. وقد شدد فخامة الرئيس على كل الامور التي تؤثر على سلامة المواطن وراحته من طرق ومجاري وصرف صحي، وتعهدنا ان نهتم بكل هذه المواضيع وان نبقى على تواصل دائم ونأخذ توجيهاته في كل وقت”.

وردا على سؤال، أكّد نجار أنّه “يتم تعقيم مطار رفيق الحريري الدولي من قبل شركة وهي ستقوم بذلك لاشهر”، مشدداً على “اننا حرصاء على كل الامور التي تتعلق بصحة المواطن، وهناك خلية خاصة برئاسة الرئيس حسان دياب تهتم بهذه المواضيع. ونحن كوزارة بتنسيق دائم معها، ومع كل المرافق العامة ووسائل المواصلات ليكون هناك تعقيم كامل. كما اننا نقوم بكل الامور التي تتطلبها السلامة العامة”.

لبنان24

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى