تابعوا قناتنا على التلغرام
عربي ودولي

ادلب طبق أساسي في اتصالات دولية… اجتماع قريب لحل الأزمة

خطفت الأوضاع في منطقة ادلب السورية الأنظار على الساحة الدولية والعالمية، حيث تحولت الطبق الاساس في اتصالات المسؤولين العالميين، حيث بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، آخر الأوضاع في إدلب السورية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما على هامش المشاركة في مراسم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة “طالبان” الأفغانية بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال تشاووش أوغلو في تغريدة عبر “تويتر”، “بحثت مع بومبيو آخر الأوضاع في إدلب، ومتابعة القضايا التي تناولها رئيسنا رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب خلال مكالمتهما الهاتفية الجمعة”.

طالب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الولايات المتحدة بتزويد بلاده بصواريخ باتريوت لدعم الجيش التركي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

أردوغان يقول إنه طلب من بوتين أن تتنحى روسيا جانبا وتترك لتركيا التعامل مع “النظام السوري” بمفردها.
وأدلى تشاووش أوغلو بهذا التصريح للصحفيين يوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة بعد اجتماعه مع نظيره الأميركي مايك بومبيو.

الى ذلك، قالت وكالة الأناضول إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان قضية إرسال منظومة باتريوت إلى تركيا بالإضافة إلى الوضع في سوريا.

اتصال بين بوتين وروحاني
الى ذلك، أعلن المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني، قال إنه مستعد لتقديم المساعدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا في إيران.

ووفقا للمكتب الصحفي، فإن المحادثة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب الإيراني.
وجاء في بيان للمكتب الصحفي ” أعرب فلاديمير بوتين عن تعازيه لحسن روحاني فيما يتعلق بضحايا تفشي عدوى فيروس كورونا في إيران وأعرب عن استعداده لتقديم المساعدة لمواجهة انتشار العدوى”.

كما تم التطرق إلى بعض موضوعات جدول الأعمال الثنائي.

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث تطورات الوضع في إدلب مع نظيره الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي بينهما.
وأضاف الكرملين، أن بوتين وروحاني أكدا على ضرورة التنفيذ الشامل لاتفاقات أستانا.
بحث الرئيسان الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية، في مكالمة هاتفية بينهما اليوم السبت.

وأكد الرئيس الإيراني لنظيره التركي على أهمية مكافحة الإرهاب في محافظة إدلب.

وأضاف روحاني أن “التصعيد في محافظة إدلب لن يكون لصالح أي دولة”، مشيرا إلى أن “حل الأزمة في إدلب يكون عبر الحوار السياسي ولا ينبغي إضعاف عملية أستانا”.

وأكد روحاني “استعداد طهران لعقد قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا في إطار عملية أستانا” للتسوية في سوريا.

من جهته، قال أردوغان إنه “لا يمكن أن يستمر الوضع في إدلب كما هو عليه الآن، وأنقرة قلقة على إنجازات عملية أستانا”.

وأضاف أنه يعتبر الحوار السياسي الحل الوحيد للأزمة السورية، كما طالب إيران بالتعاون مع بلاده باعتبار أن لها دورا مؤثرا في سوريا.

وأشار الرئيس التركي إلى أن المفاوضات بين تركيا وروسيا وإيران حققت نتائج إيجابية وينبغي أن تستمر حتى تحقيق السلام المستدام في سوريا.

ادلب بين بوتين وماكرون
كما حط الوضع في ادلب في اتصال بين بوتين والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي تبلغ من نظيره الروسي ماكرون أن التسوية السورية ستبحث بشكل جوهري مع أردوغان في موسكو خلال أيام.

لبنان24

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى