تابعوا قناتنا على التلغرام
عربي ودولي

بالفيديو: محمود عباس يؤكد أنه أبلغ اسرائيل بـ”قطع كل العلاقات معها بما فيها الأمنية”

بدعوة من المندوب الفلسطيني، تعقد جامعة الدول العربية اليوم جلسة استثنائية على مستوى وزراء الخارجية

 أكد محمود عباس خلال كلمته في افتتاح الجلسة الاستثنائية لوزراء خارجية الدول العربية، المنعقد في القاهرة، السبت، أنه أبلغ اسرائيل بـ”قطع كل العلاقات معها بما فيها الأمنية”.

كما أعلن عباس امام الاجتماع أنه أبلغ الإدارة الأميركية ب”قطع كل العلاقات معها بما فيها “العلاقات الأمنية”. وأوضح عباس أنه كان قد قطع الاتصالات مع إدارة دونالد ترامب بعد اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل عام 2017 الا أنه أبقى في ذلك الوقت “على العلاقات مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ’ي أي ايه’” كونها تتعلق بالتعاون في “مكافحة الارهاب”.

وقال محمود عباس:”وعد بلفور جاء نتيجة تنسيق كامل بين بريطانيا والولايات المتحدة” وتابع:”نتنياهو لا يؤمن بالسلام ولم يحصل أي تقدم في الفترات الثلاث التي قضاها في الحكومة”، واشار عباس بأنه قال للترامب في اجتماع سابق إنه سيسعى لتكون دولة فلسطين منزوعة السلاح لأنه لا يؤمن بقوة السلاح، وتابع:”ترامب أرسل لي الصفقة لكي أقرأها بعد الإعلان عنها وكأنني غير معني بها”

وشدد عباس على أنه” لن أقبل بأي حل يقول بضم القدس لإسرائيل ونحن حراسها والمسؤولون عنها”، وتباع:”طلبوا الاعتراف بيهودية إسرائيل وبالقدس عاصمة لها ونزع سلاح غزة وإلغاء حق العودة”.واضاف:”لن نقبل بالولايات المتحدة وسيطا وحيدا في أي مفاوضات مع إسرائيل”.

وقال عباس إنه أبلغ الإسرائيليين أن عليهم “تحمل مسؤولياتهم كسلطة احتلال”، واشار إلى أنه يطالب بآلية دولية للسلام ويرفض أن تكون الصفقة ضمن أي طرح آخر”، واضاف:”أبلغنا الأمريكيين والإسرائيليين أن لا علاقة لنا معهم بما في ذلك المجال الأمني”.

وفي سياق متصل أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمته على أن “توقيت طرح خطة السلام الأمريكية يثير التساؤل”، مضيفا أن “هناك ما يشير إلى أن إسرائيل تفهم خطة واشنطن بمعنى الهبة ومنح الضوء الأخضر لها”. واشار إلى أن:”البديل الآمن ما زال بأيدينا إن صحت النوايا”.

وأضاف ابو الغيظ:“يفترض أن يتم التفاوض على أرضية يتفق عليها الطرفان أو على الحد الأدنى منها”، وشدد: “نريد بلورة موقف عربي موحد إزاء خطة ترامب للسلام… ندرس كل ما يطرح علينا ومن حقنا أن نقبل أو نرفض”. وأشار إلى أن “إسرائيل تفهم الخطة الأمريكية للسلام بمعنى الهبة، ولا يمكن العودة للتفاوض بناء على الحد الأدنى لحقوق الفلسطينيين”.

وقال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن موقف مصر الثابت تجاه حل القضية الفلسطينية من خلال إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة وفقا للشرعية الدولية.

وأضاف السيسي أن “مصر مازالت في طليعة الدول الساعية لإحلال السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط، حيث تبنت مصر التعايش السلمي ونبذ العنف كنهج استراتيجي راسخ لسياستها على مدار أكثر من ٤٠ عاماً، كرست خلالها جهودها لنشر تلك الثقافة في المنطقة كسبيل وحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والازدهار لشعوبها ولتغير واقعهم الي الأفضل”.

وانطلق اجتماع وزراء خارجية الدول العربية جلسة استثنائية في مقر جامعة الدول العربية في القاهرةاليوم السبت بطلب من الجانب الفلسطيني لمناقشة صفقة القرن التي كشف عنها الرئيس الأمريكي ترامب وبلورة موقف منها.

وقد دعت القيادة الفلسطينية وزراء الخارجية العرب الى معارضة هذه الخطة وعدم ابداء أي تعاون معها.

وذكرت وكالة “معا” الإخبارية ان الوفد الفلسطيني طلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فتح الجلسة أمام الإعلام، لئلا تكون سرية. 

واعتبر الوفد انه من حق الشعوب العربية أن تعرف موقف حكوماتها وموقف باقي الحكومات بكل وضوح ومن دون أسرار، وأن عقد الجلسة سرا وبعيدا عن البث المباشر قد يشير الظنون حول مواقف بعض الدول.

Reporter
Author: Reporter

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى